الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد:
إذا كان سبب الطعن في الراوي هو الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فحديثه يسمى الموضوع.
تعريفه :
لغة : اسم مفعول من " وضع الشيء " أي " حَطَّه " سُمي بذلك لانحطاط رتبته .
واصطلاحا : هو الكذب المُخْتَلق المنسوب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
رتبته :
هو شر الأحاديث الضعيفة وأقبحها .
حكم روايته
أجمع العلماء على أنه لا تحل روايته لأحد علم حاله في أي معنى كان إلا مع بيان وضعه ؛ لحديث الترمذي عن المغيرة بن شعبة "من حدَّثَ عنِّي حديثًا وَهوَ يرى أنَّهُ كذِبٌ فَهوَ أحدُ الكاذِبينَ".صححه الألباني.
طرق الوضاعين في صياغة الحديث :
أ- أن يُنشىء الوضاع الكلام من عنده ، ثم يضع له إسنادا ويرويه .
ب- أن يأخذ كلاما لبعض الحكماء أو غيرهم ويضع له إسنادا .
كيف يُعرف الحديث الموضوع ؟
يعرف بأمور منها :-
أ- إقرار الواضع بالوضع :- كإقرار أبي عصمة نوح بن أبي مريم بأنه وضع حديث فضائل سور القرآن سورة سورة عن ابن عباس .
ب- ما يتنزل منزلة إقراره : كأن يحدَّث عن شيخ ، فيُسأل عن مولده فيذكر تاريخا تكون وفاة ذلك الشيخ قبل مولد الراوي ولا يُعرف ذلك الحديث إلا من عنده .
ج- قرينة في الراوي : مثل أن يكون الراوي رافضيا والحديث في فضائل أهل البيت .
د- قرينة في المروي : مثل كون الحديث ركيك اللفظ أو مخالفا صريح القرآن .
دواعي الوضع :
1- التقرب إلى الله تعالى : بوضع أحاديث ترغب الناس في الخيرات وتخوفهم من فعل المنكرات وهؤلاء الوضاعون قوم ينتسبون إلى الزهد والصلاح وهم شر الوضاعين لأن الناس قبلت موضوعاتهم ثقة بهم .
ومن هؤلاء ميسرة بن عبد ربه فقد روى ابن حبان في الضعفاء عن ابن مهدي قال : قلت لميسرة بن عبد ربه من أين جئت بهذه الأحاديث ، من قرأ كذا فله كذا ؟ قال : وضعتها أُرغِّب الناس .
2- الانتصار للمذهب : لا سيما مذاهب الفرق السياسية بعد ظهور الفتنة وظهور الفرق كالخوارج والرافضة فقد وضعت كل فرقة من الأحاديث ما يؤيد مذهبها كحديث " عليٌ خير البشر ، من شكَّ فيه كفر " .
3- الطعن في الإسلام : وهؤلاء قوم من الزنادقة لم يستطيعوا أن يكيدوا للإسلام جهارا فعمدوا إلى هذا الطريق الخبيث فوضعوا جملة من الأحاديث بقصد تشويه الإسلام والطعن فيه .
4- التَّزَلُّف إلى الحكام : وذلك بتقرب بعض ضعفاء الإيمان إلى بعض الحكام بوضع أحاديث تناسب ما عليه الحكام من الانحراف ، مثل قصة غياث بن إبراهيم النَّخَعي الكوفي مع أمير المؤمنين المهدي ، حين دخل عليه وهو يلعب بالحمام فساق بسنده على التوِّ إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " لا سبق إلا في نصل أو خُف أو حافر أو جناح " فزاد كلمة " أو جناح " لأجل المهدي ، فعرف المهدي ذلك فأمر بذبح الحمام وقال : أنا حملته على ذلك .
5- التكسب وطلب الرزق : كبعض القُصَّاص الذين يتكسبون بالتحدث إلى الناس فيوردون بعض القصص المسلية والعجيبة حتى يستمع إليهم الناس ويعطوهم كأبي سعيد المدائني .
6- قصد الشهرة : وذلك بإيراد الأحاديث الغريبة التي لا توجد عند أحد من شيوخ الحديث فيقلبون سند الحديث ليُستغرب ، فيُرغب في سماعه منهم ، كابن أبي دِحْيَة وحماد النَّصيبي .
أشهر المصنفات فيه :
أ- كتاب الموضوعات : لابن الجوزي وهو من أقدم ما صنف في هذا الفن لكنه متساهل في الحكم على الحديث بالوضع لذا انتقده العلماء وتعقبوه .
ب- اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة : للسيوطي وهو اختصار لكتاب ابن الجوزي وتعقيب عليه وزيادات لم يذكرها ابن الجوزي .
ج- تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة : لابن عراق الكناني وهو كتاب تلخيص لسابقيه وهو كتاب حافل مهذب مفيد .
وبالله التوفيق
11 - 8 - 1441هـ