الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
وبعد
المراد بالمفردات من الأسماء والكنى والألقاب :أن يكونَ لشخصٍ من الصحابةِ أو الرواةِ عامةً أو أحدِ العلماءِ اسمٌ أو كنيةٌ أو لقبٌ لا يشاركه فيه غيرُه من الرواة والعلماء ، وغالبًا ما تكونُ تلك المفرداتُ أسماءً غريبةً يصعبُ النطقُ بها .
وفائدة معرفته :عدمُ الوقوعِ في التصحيف والتحريف في تلك الأسماءِ المفردةِ الغريبة .
أمثلته :
1- الأسماء من الصحابة: " أحمدُ بنُ عُجْيَان " ، بوزن سفيان أو عُلْيَان ، و " سَنْدَر " بوزن جعفر .
ومن غير الصحابة : " أَوْسَطُ بنُ عمرو " و " ضُرَيْب بن نُقَيْر بن سُمَيْر " .
2- الكُنى من الصحابة: " أبو الحَمْراء " مولى رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، واسمُه هلالُ بنُ الحارث ،
ومن غير الصحابة : " أبو العُبَيْدَيْن " واسمُه معاويةُ بنُ سَبْرَة.
3- الألقاب من الصحابة : " سَفِيْنَة " مولى رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، واسمُه مِهْران .
ومن غير الصحابة : " مَنْدَل " واسمُه عَمْرو بنُ عليّ الغزي الكوفي.
أشهرُ المصنفاتِ فيه :
أفرده بالتصنيف الحافظُ أحمدُ بنُ هارون البرديجي في كتاب سماه " الأسماء المُفردة " ، ويوجد في أواخر الكتب المصنفة في تراجم الرواة كثيرٌ منه ككتاب" تقريب التهذيب "لابن حجر العسقلاني .
وبالله التوفيق.
10 - 11 - 1441هـ