الدرس الحادي عشر فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الثلاثاء 12 صفر 1434هـ | عدد الزيارات: 2931 القسم: شرح وتحقيق كتاب التوحيد -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

قول المصنف :"باب" خبر مبتدأ محذوف ، تقديره: هذا بابُ فضلِّ التوحيد ، وفضلِ ما يكفر من الذنوب و(ما) مصدرية ، أي: باب تكفير الذنوب، ولمَّا ذكر معنى التوحيد ناسب ذكر فضله وتكفيره للذنوب؛ ترغيبا فيه وتحذيرا من الضد.وحتى يعرفه المؤمن، فيكون أكثر إقبالا عليه، وتشوقا إليه.

وقول المصنف :" وقول الله تعالى:" الَّذِينَ ءامَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ "(الأنعام 82) "

"ءامَنُوا" أي: وحدوا الله، وأخلصوا له العبادة، وآمنوا أنه إلههم الحق.

"وَلَمْ يَلْبِسُوا" أي: لم يخلطوا .

" إِيمَانَهُم " أي: توحيدهم.

"بِظُلْمٍ " أي: بشرك، بل أخلصوا له العبادة سبحانه.

" أُولَٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ "أي: الأمن الكامل، والهداية الكاملة، إذا كان إيمانهم سليمًا من الظلم كله من الشرك وما دونه من المعاصي وظلم العباد.

عَنْ عبدِ اللَّهِ بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عنْه، قالَ: لَمَّا نَزَلَتْ هذِه الآيَةُ: {الَّذِينَ ءامَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} [الأنعام: 82]، شَقَّ ذلكَ علَى أصْحابِ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وقالوا: أيُّنا لَمْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ؟! فقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ليسَ كما تَظُنُّونَ؛ إنَّما هو كما قالَ لُقْمانُ لِابْنِهِ: {يَا بُنَيَّ لَاتُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} [لقمان: 13].صحيح البخاري. فالذي شق عليهم أنهم ظنوا أن الظلم في الآية هو ظلم العبد نفسَه.والمؤمن إذا سلم من الشرك الأكبر والأصغر وظلم العباد فله الهداية الكاملة والأمن التام في الدنيا والآخرة .أما إذا سلم من الشرك الأكبر ولم يسلم من الأصغر ومن بعض الذنوب فهدايته ليست كاملةً، بل ربما يدخل النار بالمعاصي التي مات عليها.

وبالله التوفيق

12 - 2 - 1434هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 1 =

/500
جديد الدروس الكتابية
 الدرس 168 الجزء الرابع المثل الأعلى - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
 الدرس 167 الجزء الرابع  حكم من قُتِل في سبيل مكافحة المخدرات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
 الدرس 166 الجزء الرابع  العلاج الشرعي - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
 الدرس 165 الجزء الرابع  السكن مع العوائل في الخارج - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 164 الجزء الرابع تفسير آيات كريمات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
 الدرس 163 الجزء الرابع   الإحسان للبنات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر