الدرس 163 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 28 صفر 1444هـ | عدد الزيارات: 103 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

‌‌الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

‌‌1 - " إذا ضاع للرجل متاع أو سرق له متاع، فوجده في يد رجل يبيعه، فهو أحق به، ويرجع المشتري على البائع بالثمن ".

ضعيف.

رواه ابن ماجه والدارقطني عن حجاج عن سعيد بن عبيد بن زيد بن عقبة عن أبيه عن سمرة بن جندب مرفوعا.

وهذا سند ضعيف، رجاله كلهم ثقات غيرَ أن الحجاج - وهو ابن أرطاة - مدلس.

‌‌2 - " تصدقوا، فإن الصدقة فكاككم من النار ".

ضعيف.

أخرجه الطبراني وأبو نعيم والدارقطني من طريق محمد بن زنبور: حدثنا الحارث بن عمير عن حميد عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.

فيه ضعف، وقد وثقه جماعة، منهم ابن معين، لكن قال الذهبي بعد أن ذكر ذلك عنهم: " وما أراه إلا بين الضعف، فإن ابن حبان قال في " الضعفاء " روى عن الأثبات الأشياء الموضوعات.

3 - " فهلا بكرا تعضها وتعضك ".

ضعيف. أخرجه الآجري من طريق داود بن الزبرقان عن مالك بن مغول عن الربيع بن كعب بن أبي كعب عن كعب بن مالك قال: " كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فعرست ذات ليلة، ثم غدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجعل يسأل رجلا رجلا: أتزوجت يا فلان؟ أتزوجت يا فلان؟ ثم قال: أتزوجت يا كعب؟ قلت: نعم يا رسول الله. قال: أبكر أم ثيب؟ قلت: ثيب، قال: فذكره ".

وهذاإسناد ضعيف جدا، داود بن الزبرقان متروك.

4 - " إذا أراد الله عز وجل برجل من أمتى خيرا، ألقى حب أصحابي في قلبه ".

ضعيف.

رواه الديلمي عن أبي نصر عمران: حدثنا محمد بن سلمة البصري - بفارس -: حدثنا محمد بن كثير (ووقع في المسند: بشير) العبدي: حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس مرفوعا.

وهذا إسناد ضعيف، مَنْ دون العبدي، لم أجد من ترجمهما، ومَن فوقَهما من رجال مسلم.

5 - " إذا تم فجور العبد، ملك عينيه، فبكى بهما ما شاء ".

منكر.

رواه ابن عدي عن حجاج بن سليمان المعروف بابن القمري عن ابن لهيعة عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر مرفوعا. وقال بعد أن ساق بهذا السند أحاديث أخر: " وهذه الأحاديث ينفرد بها حجاج عن ابن لهيعة، ولعلنا قد أُتينا من قبل ابنِ لهيعة، لا من قبل الحجاج، فإن ابن لهيعة له أحاديث منكرات يطول ذكرها، وإذا روى حجاج هذا عن غير ابن لهيعة، فهو مستقيم إن شاء الله ". ونقل المناوي عن ابن الجوزي أنه قال: " حديث لا يصح ". ولذلك جزم في " التيسير " بأن إسناده ضعيف.

6 - " إذا قالت المرأة لزوجها: ما رأيت منك خيرا قط، فقد حبط عملها ".

موضوع.

رواه ابن عساكر عن سلام بن رزيق عن عمر بن سليم عن يوسف بن إبراهيم عن أنس عن عائشة مرفوعا. وهذا إسناد ساقط، آفته يوسف هذا، قال ابن حبان: " يروي عن أنس ما ليس من حديثه، لا تحل الرواية عنه "

‌‌7 - " إذا مضى للنفساء سبع، ثم رأت الطهر، فلتغتسل ولتصل ".

ضعيف.

أخرجه الدارقطني ومن طريقه البيهقي: حدثنا أبو سهل بن زياد حدثنا أبو إسماعيل الترمذي حدثنا عبد السلام بن محمد الحمصي - ولقبه سليم -: حدثنا بقية بن الوليد: أنبأنا علي بن علي بن الأسود عن عبادة بن نسي عن عبد الرحمن بن غنم عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم .

قال البيهقي:"... وإسناده ليس بالقوي "، وإنما ضعفه البيهقي من أجل الأسود بن ثعلبة الشامي، فقد قال فيه ابن المديني: " لا يعرف ".

8 - " أشد الناس عذابا يوم القيامة، عالم لم ينفعه علمه ".

ضعيف الإسناد جدا.

أخرجه الطبراني من طريق عثمان بن مقسم البري عن سعيد المقبري عن أبي هريرة مرفوعا. وقال: " لم يروه عن المقبري إلا عثمان البري "، وهو ضعيف جدا، قال ابن معين: " ليس بشيء".

‌‌9 - " كان يخرج يُهْرِيقُ الماءُ، فيتمسح بالتراب، فأقول: يا رسول الله! إن الماء قريب، فيقول: ما يدريني لعلي لا أبلغه ".

ضعيف جدا.

أخرجه عبد الله بن المبارك : أخبرنا ابن لهيعة عن عبد الله بن هبيرة عن حنش عن ابن عباس مرفوعا .

: وهذا إسناد ضعيف جدا، رجاله ثقات غير حنش هذا، واسمه الحسين بن قيس الرحبي، وهو متروك.

10 - " أحب البيوت إلى الله، بيت فيه يتيم مكرم ".

ضعيف جدا.

أخرجه المخلص في " الفوائد المنتقاة " والعقيلي " والطبراني وابن عدي والخرائطي وابن بشران وأبو نعيم والقضاعي والسلفي من طريق إسحاق الحنيني: حدثنا مالك عن يحيى بن محمد بن طحلاء - وقال بعضهم: محمد بن عجلان - عن أبيه عن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره. وقال أبو نعيم والعقيلي: " تفرد به الحنيني عن مالك ". وهو إسحاق بن إبراهيم، متفق على ضعفه، كما قال الذهبي في " الضعفاء "، وقال في " الميزان ": " صاحب أوابد "

والله المستعان

٢٨ صفر ١٤٤٤ هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 1 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 176 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 175 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 174 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 173 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 172 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 171 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر