ﺟﺪﻳﺪ اﻟﻤﻮﻗﻊ

الدرس 156 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الجمعة 13 صفر 1444هـ | عدد الزيارات: 328 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد:

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- " من تمنى الغلاء على أمتي ليلة أحبط الله عمله أربعين سنة ".
موضوع.
رواه ابن عدي وعنه الخطيب وعن غيره عن سليمان ابن عيسى السجزي: حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر مرفوعا وقال ابن عدي: "سليمان بن عيسى يضع الحديث، وأحاديثه كلها أو عامتها موضوعة "

2- "أترعوا الطسوس، وخالفوا المجوس".
ضعيف جدا.
رواه الخطيب في "التاريخ" وعنه ابن عساكر والديلمي في "مسند الفردوس" والبيهقي في " الشعب " عن أبي صالح خلف بن محمد بن إسماعيل … المعروف بالخيام: حدثنا أبو هارون سهل بن شاذويه الحافظ حدثنا جلوان بن سمرة البابني حدثنا عصام أبو مقاتل النحوي عن عيسى بن موسى - غنجار - عن عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر مرفوعا.

قال البيهقي: " إسناده ضعيف ".: بل إسناده ساقط، خلف هذا متهم .

3- "لا ترفعوا الطست حتى تطف، واجمعوا وضوءكم جمع الله شملكم".
ضعيف.
أخرجه القضاعي في "مسند الشهاب" والبيهقي في "الشعب" من طريق أبي علي هشام بن علي السيرافي قال: أخبرنا محمد بن سليمان بن محمد بن كعب أبو عمرو الصباحي قال: أخبرنا عيسى بن شعيب عن عمار بن أبي عمار عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.

ضعفه البيهقي بقوله: "هذا إسناد فيه بعض من يجهل، وروي معناه بإسناد آخر ضعيف ". يعني الذي قبله. قلت وهذا إسناد ضعيف، عيسى بن شعيب هذا مجهول.

4- " العدة عطية ".
ضعيف.
أخرجه ابن أبي الدنيا في "الصمت" والخرائطي في "مكارم الأخلاق" من طريقين عن يونس عن الحسن: "أن امرأة سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا، فلم تجده عنده، فقالت: عدني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: … " فذكره.

وهذا إسناد ضعيف لإرساله، لاسيما وهو من مراسيل الحسن البصري.

5- " الأمانة غنى ".
ضعيف.
رواه القضاعي في "مسند الشهاب" عن يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك مرفوعا. قلت: وهذا سند ضعيف، يزيد - وهو ابن أبان الرقاشي - ضعيف، كما قال الحافظ في " التقريب "

6- " إذا نزل أحدكم منزلا، فقال فيه، فلا يرتحل حتى يصلي الظهر، وإذا أراد أحدكم أن يسافر يوم الجمعة، وزالت الشمس، فلا يسافر حتى يجمع، إلا أن يكون له عذر، وإذا هجم على أحدكم شهر رمضان فلا يمجد مثله إلا أن يكون له عذر ".
موضوع.
أخرجه ابن عدي في "الكامل" من طريق سليمان بن عيسى: حدثنا ابن جريج عن عطاء عن أبي هريرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.

وهو موضوع، آفته سليمان هذا، قال فيه ابن عدي وغيره: "يضع الحديث".

7- "السماح رباح، والعسر شؤم".
منكر.
رواه القضاعي في "مسند الشهاب" عن عبد الله بن إبراهيم: أخبرنا عبد الرحمن بن زيد عن أبيه عن ابن عمر مرفوعا.

وهذا إسناد ضعيف جدا، بل موضوع، فإن عبد الله بن إبراهيم - وهو الغفاري - قال الحافظ: " متروك، ونسبه ابن حبان إلى الوضع ". وقال الحاكم: " روى عن جماعة من الضعفاء أحاديث موضوعة، لا يرويها غيره ". وعبد الرحمن بن زيد - وهو ابن أسلم - ضعيف جدا، وقد اتهم.

8- "القرآن غنى لا فقر بعده، ولا غنى دونه ".
ضعيف.
رواه ابن نصر في "قيام الليل" وأبو يعلى والطبراني وابن عساكر عن شريك عن الأعمش عن يزيد بن أبان عن الحسن عن أنس مرفوعا. ومن طريق الطبراني رواه ابن عبد الهادي في " هداية الإنسان "، ورواه محمد بن محمد بن مخلد البزاز في " حديث ابن السماك" عن شريك عن الأعمش عن يزيد الرقاشي عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مرفوعا.

وهو ضعيف مرسلا وموصولا، لأن مداره على الرقاشي، وهو ضعيف، ومدار الموصول عليه من رواية شريك، وهو ابن عبد الله القاضي، ضعيف.
‌‌9 - " القرآن هو الدواء ".
ضعيف جدا.
رواه القضاعي في " مسند الشهاب " عن الحسن بن رشيق قال: أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن علي الحسيني قال: أخبرنا أحمد بن يحيى الأودي قال: أخبرنا محمد بن عتبة قال: أخبرنا علي بن ثابت الدهان عن معاذ عن الحارث عن علي مرفوعا. قلت: وهذا إسناد ضعيف جدا، من أجل الحارث هذا - وهو الأعور - فإنه متهم. وفيه أيضا من لم أعرفه كالأودي. والحسن بن رشيق

10- " التدبير نصف العيش والتودد نصف العقل والهم نصف الهرم وقلة العيال أحد اليسارين ".
ضعيف.
رواه القضاعي في "مسند الشهاب" عن إسحاق بن إبراهيم الشامي قال: أخبرنا علي بن حرب قال: أخبرنا موسى بن داود الهاشمي قال: أخبرنا ابن لهيعة عن محمد بن عبد الرحمن بن نوفل عن عامر بن عبد الله ابن الزبير عن أبيه عن علي عليه السلام مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف، ابن لهيعة - واسمه عبد الله - ضعيف. وإسحاق بن إبراهيم الشامي، لم أعرفه.

والله المستعان

1444/2/13 هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 9 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 116 الجزء الثالث حكم التوسل بالموتى وزيارة القبور - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 115 الجزء الثالث ‌‌حكم ما يسمى بعلم تحضير الأرواح  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 114 الجزء الثالث ‌‌إيضاح الحق في دخول الجني في الإنسي والرد على من أنكر ذلك  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 113 الجزء الثالث : تابع الدروس المهمة لعامة الأمة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر