الدرس 149 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 29 شهر رمضان 1443هـ | عدد الزيارات: 367 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد:

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- " لغزوة في سبيل الله أحب إلي من أربعين حجة ".
ضعيف
أخرجه القاضي عبد الجبار الخولاني في " تاريخ داريا " : حدثنا محمد بن أحمد بن عمارة: حدثنا المسيب بن واضح: حدثنا أبو إسحاق الفزاري عن يزيد بن السمط عن النعمان بن المنذر عن مكحول قال: كثر المستأذنون إلى الحج في غزوة تبوك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم .. " فذكره.
وهذا إسناد ضعيف، المسيب بن واضح. قال الدارقطني: " ضعيف ". وبين سببه أبو حاتم فقال:
" صدوق يخطىء كثيرا ". ومثله قول الجوزجاني: "كان كثير الخطأ والوهم "

2- " إن من ضعف اليقين أن ترضي الناس بسخط الله، وأن تحمدهم على رزق الله، وأن تذمهم على ما لم يؤتك الله، إن رزق الله لا يجره إليك حرص حريص، ولا يرده كره كاره، وإن الله تعالى بحكمته وجلاله جعل الروح والفرج في الرضا، وجعل الهم والحزن في الشك والسخط "

موضوع.

أخرجه أبو نعيم من طريق علي بن محمد بن مروان وهو السدي: حدثنا أبي: حدثنا عمرو بن قيس الملائي به. وقال: " حديث غريب من حديث عمرو، تفرد به علي بن محمد بن مروان عن أبيه ". ومحمد بن مروان السدي متهم بالكذب، معروف به.

3- " آجرت نفسي من خديجة سفرتين بقلوص ".
ضعيف جدا
أخرجه البيهقي في " السنن الكبرى " من طريق محمد بن فضيل: حدثنا الربيع بن بدر، ومن طريق معلى بن أسد العمي: حدثنا حماد بن الربيع بن بدر عن أبي الزبير عن جابر قال: " استأجرت خديجة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم سفرتين إلى (جرس) ، كل سفرة بقلوص ". هذا لفظ حديث المعلى، ولفظ ابن فضيل هو المذكور أعلاه.
وهذا إسناد ضعيف لأن أبا الزبير مدلس وقد عنعنه. ولفظ الترجمة ضعيف جدا، لأن الربيع بن بدر متروك، كما قال الحافظ في " التقريب "، ولا سيما قد خالفه في المتن حماد وهو ابن مسعدة وهو ثقة - فقال: " سفرتين، كل سفرة بقلوص "

4- " آية الكرسي ربع القرآن ".
ضعيف
أخرجه أحمد : حدثنا عبد الله بن الحارث قال: حدثني سلمة بن وردان أن أنس بن مالك صاحب النبي صلى الله عليه وسلم حدثه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل رجلا من صحابته فقال: أي فلان هل تزوجت ...
وهذا إسناد ضعيف، سلمة بن وردان قال الحافظ في " التقريب ".

5- " آدم في السماء الدنيا، تعرض عليه أعمال ذريته، ويوسف في السماء الثانية، وابنا الخالة يحيى وعيسى في السماء الثالثة، وإدريس في السماء الرابعة، وهارون في السماء الخامسة، وموسى في السماء السادسة، وإبراهيم في السماء السابعة ".
منكر
رواه ابن مردويه عن أبي سعيد الخدري مرفوعا كما في " الجامع الصغير "، وقال شارحه المناوي: " وإسناده ضعيف، لكن المتن صحيح، فإنه قطعة من حديث الإسراء الذي خرجه الشيخان عن أنس، لكن فيه خلف في الترتيب ". قلت: ليس عند الشيخين قوله: " تعرض عليه أعمال ذريته "، ولم أره في أحاديث الباب، لا عندهما، ولا عند غيرهما؛ فهي زيادة منكرة " ضعيف ".

6- " آمروا النساء في بناتهن ".
ضعيف
أخرجه أبو داود وعنه البيهقي من طريق إسماعيل بن أمية: حدثني الثقة عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.
وهذا إسناد ضعيف لجهالة " الثقة "، فإن مثل هذا التوثيق لشخص مجهول العين عند غير الموثق غير مقبول كما هو مقرر في " الأصول "

7- " آمين خاتم رب العالمين، على لسان عباده المؤمنين ".
ضعيف
أخرجه ابن عدي في " الكامل " والديلمي في " مسند الفردوس " عن مؤمل بن عبد الرحمن: حدثنا أبو أمية بن يعلى عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره .

قال ابن عدي: " لا يرويه عن أبي أمية بن يعلى - وإن كان ضعيفا - غير مؤمل هذا، وعامة حديثه غير محفوظ ". والحديث عزاه السيوطي في " الجامعين " لابن عدي والطبراني في " الدعاء " وقال المناوي في " الفيض ": " وفيه مؤمل الثقفي، أورده الذهبي في " الضعفاء "

8- " آمين قوة للدعاء ".
ضعيف جدا
رواه ابن عدي عن عبد الله بن بزيع عن الحسن بن عمارة: حدثني الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعا .

وهذا سند ضعيف جدا وفيه علتان:
الأولى: ابن عمارة، قال الحافظ: " متروك "، بل قال الإمام أحمد:
" كان منكر الحديث، وأحاديثه موضوعة ".
الثانية: عبد الله بن بزيع فإنه ضعيف، وقال ابن عدي عقب الحديث:
" إنه غير محفوظ "

9- " يا حرملة! ائت المعروف، واجتنب المنكر، وانظر ما يعجب أذنك أن يقول لك
القوم إذا قمت من عندهم فأته، وانظر الذي تكرهه أن يقول لك القوم إذا قمت من
عندهم فاجتنبه ".
ضعيف
أخرجه البخاري في " الأدب المفرد " وابن سعد في " الطبقات " من طريق عبد الله بن حسان العنبري قال: حدثنا حبان بن عاصم - وكان حرملة أبا أمه - فحدثتني صفية ابنة عليبة ودحيبة ابنة عليبة - وكان جدهما حرملة أبا أبيهما - أنه أخبرهم [عن] حرملة بن عبد الله: " أنه خرج حتى أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فكان عنده حتى عرفه النبي صلى الله عليه وسلم، فلما ارتحل، قلت في نفسي: والله لآتين النبي صلى الله عليه وسلم حتى أزداد من العلم، فجئت أمشي، حتى قمت بين يديه، فقلت: ما تأمرني أعمل؟ قال … " فذكره.
وهذا إسناد في ثبوته نظر من وجهين:
الأول: أن عبد الله بن حسان العنبري مجهول الحال، لم يوثقه أحد، وقال الحافظ في " التقريب ":
" مقبول ". يعني عند المتابعة، وقد توبع، لكن مع المخالفة في إسناده كما يأتي الآخر: أن نسخ " الأدب المفرد " مختلفة في إثبات حرف (عن) قبل (حرملة) فقد ثبت في النسختين المطبوعتين المشار إليهما، ولم تثبت في المخطوطة، ولذلك وضعته بين المعكوفتين، والسند، يختلف الحكم عليه باختلاف النسخ، فعلى إثباته يكون الحديث من رواية ابنتي عليبة عن عليبة عن حرملة. وعلى حذفه يكون من روايتهما عن جدهما حرملة. وعلى الإثبات يكون الحديث معلولا بالجهالة، فإن عليبة هذا مجهول العين

10- " جئتم تسألوني عن الصنيعة لمن تحق؟ لا تنبغي الصنيعة إلا لذي حسب أودين، وجئتم تسألوني عن الرزق وما يجلبه على العبد؟ فاستجلبوه واستنزلوه بالصدقة ، وجئتم تسألوني عن جهاد الضعفاء؟ فإن جهاد الضعفاء الحج والعمرة، وجئتم تسألوني عن جهاد النساء؟ وإن جهاد المرأة حسن التبعل، وجئتم تسألوني عن الرزق؟ ومن يأتي؟ وكيف يأتي؟ أبى الله أن يرزق عبده المؤمن إلا من حيث لا يعلم ".
منكر
رواه أبو سعيد بن الأعرابي في " المعجم " (99/1) ومن طريقه القضاعي في " مسند الشهاب " : حدثنا أبو عبد الله أحمد بن طاهر بن حرملة بن يحيى بن عبد الله بن حرملة بن عمران بن قراد التجيبي: نا جدي حرملة قال: حدثني عمر بن راشد المدني قال: حدثني مالك بن أنس عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده قال: " احتج أبو بكر وعمر وأبو عبيدة بن الجراح، فتماروا في شيء، فقال لهم علي: انطلقوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما وقفوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: جئنا يا رسول الله نسألك عن شيء، فقال: إن شئتم فاسألوا، وإن شئتم أخبرتكم بما جئتم له، قالوا: أخبرنا، قال: " فذكره.
وهذا إسناد واه جدا، عمر بن راشد المدني؛ هو أبو حفص الجاري: قال أبو حاتم: " وجدت حديثه كذبا وزورا ". وقال العقيلي: " منكر الحديث "

والله المستعان

1443/9/29 هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 8 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 132 الجزء الثالث : شروط قبول الدعاء - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر