الدرس 121 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الخميس 20 ربيع الثاني 1443هـ | عدد الزيارات: 745 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها

1-"حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا، فإنه أهون عليكم في الحساب غدا، أن تحاسبوا أنفسكم اليوم، وتزينوا للعرض الأكبر {يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية } ".
موقوف
علقه ابن الجوزي في " تاريخ عمر بن الخطاب " عن ثابت بن حجاج قال: قال عمر: فذكره.

2- " كان يأكل بكفه كلها ".
موضوع
أخرجه العقيلي في " الضعفاء " وابن الجوزي في " الموضوعات " من طريق إبراهيم بن سعد عن ابن أخي ابن شهاب عن امرأته أم الحجاج بنت محمد بن مسلم قالت: كان أبي يأكل بكفه (الأصل: بكفيه وهو خطأ مطبعي) فقلت: لوأكلت بثلاث أصابع. قال: فذكره.
أورده العقيلي في ترجمة ابن أخي الزهري واسمه محمد بن عبد الله بن مسلم، وقد ضعفه بعضهم، وقال العقيلي عقبه: " لم يتابع عليه ". والراجح فيه أنه " صدوق صالح " كما قال الذهبي، واحتج به الشيخان. وإنما علة الحديث عندي امرأته أم الحجاج فإني لم أعرفها، وأبوها محمد بن مسلم هو الإمام الزهري عم زوج ابنته، وهو تابعي صغير، فالحديث إلى الجهالة التي فيه مرسل أومعضل.

3- " الجمعة واجبة على خمسين رجلا، وليس على من دون الخمسين جمعة ".
موضوع
رواه الطبراني في "المعجم الكبير" وابن عدي والدارقطني عن جعفر بن الزبير عن القاسم عن أبي أمامة مرفوعا. وقال: " وجعفر هذا أحاديثه عامتها مما لا يتابع عليه، والضعف على حديثه بين ".
قال الدارقطني: "وجعفر متروك ".

4-" الجمعة واجبة على كل قرية فيها إمام، وإن لم يكونوا إلا أربعة حتى ذكر صلى الله عليه وسلم ثلاثة ".
موضوع
رواه ابن عدي عن معاوية بن سعيد التجيبي عن الحكم بن عبد الله بن سعيد عن الزهري عن أم عبد الله الدوسية مرفوعا وقال: " الحكم أحاديثه كلها موضوعة، وما هو منها معروف المتن فهو باطل بهذا الإسناد ، وما أمليت له عن القاسم بن محمد والزهري وغيرهما كلها مما لا يتابعه الثقات عليه ".

5- " أخوك البكري ولا تأمنه ".
ضعيف
أخرجه البخاري في " التاريخ " وأبو داود وأحمد وابن سعد من طريق ابن إسحاق عن عيسى بن معمر عن عبد الله بن عمرو ابن الفغواء الخزاعي عن أبيه قال...

وهذا إسناد ضعيف، وله علتان:
الأولى: الجهالة. قال الذهبي في "الميزان": " عبد الله ابن عمرو بن الفغواء لا يعرف ". وقال الحافظ في "التقريب": " مستور ".
والأخرى: عنعنة ابن إسحاق فإنه مدلس معروف.

6- ‌‌ " حب علي يأكل الذنوب كما تأكل النار الحطب ".
باطل
رواه ابن عساكر وكذا الخطيب عن أحمد بن شبويه: حدثنا محمد بن سلمة الواسطي: حدثنا يزيد بن هارون حدثنا حماد بن سلمة عن أيوب عن عطاء عن ابن عباس مرفوعا. وقال الخطيب: " رجال إسناده الذين بعد محمد بن سلمة كلهم معرفون ثقات، والحديث باطل مركب على هذا الإسناد ". وفي ترجمة أحمد هذا من "اللسان" بعد أن ذكر كلام الخطيب:" ومحمد بن سلمة ستأتي ترجمته وأنه ضعيف، والراوي عنه أحمد بن شبويه هذا مجهول، فالآفة من أحدهما ". والحديث أورده ابن الجوزي في "الموضوعات"

7-" جرير منا أهل البيت ظهرا لبطن. قالها ثلاثا ".
منكر
رواه الطبراني عن سليمان بن إبراهيم بن جرير عن أبان بن عبد الله البجلي عن أبي بكر بن حفص قال: قال علي بن أبي طالب فذكره مرفوعا. ومن هذا الوجه رواه ابن عدي وقال: " وأبان هذا عزيز الحديث، ولم أجد له حديثا منكر المتن فأذكره، وأرجوأنه لا بأس به ". وقال الذهبي: " حسن الحديث وثقه ابن معين، ومما أنكر عليه هذا الحديث ". والراوي عنه سليمان بن إبراهيم بن جرير قال الحافظ في "اللسان": "لا يعرف حاله، ولم يذكر فيه ابن أبي حاتم شيئا ". فلعله هو علة هذا الحديث.

8- " حسان حجاز بين المؤمنين والمنافقين، لا يحبه منافق، ولا يبغضه مؤمن ".
ضعيف
رواه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " عن محمد بن عمر الواقدي: حدثني سعيد بن أبي زيد الأنصاري قال: وحدثني من سمع أبا عبيدة بن عبد الله بن زمعة الأسدي يخبر أنه سمع حمزة بن عبد الله بن عمر أنه سمع عائشة تقول: فذكره مرفوعا.
قلت: الواقدي كذاب.

9- عبد الله بن زمعة
الأسدي يخبر أنه سمع حمزة بن عبد الله بن عمر أنه سمع عائشة تقول: فذكره مرفوعا.

الواقدي كذاب، لكن رواه العقيلي في " الضعفاء " وابن عساكر من طريق آخر عن أبي ثمامة عن عمر بن إسماعيل عن هشام بن عروة عن أبيه عنها نحوه. وعمر هذا؛ قال الذهبي: " لا يدرى من هو أصلا ". ثم ذكر له هذا الحديث. وقال العقيلي: " الحديث غير محفوظ، ولا يعرف من هذا الوجه، وكلاهما هو والراوي عنه مجهول ".
‌‌9 - " صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمانية عشر سفرا، فما رأيته ترك ركعتين إذا زاغت الشمس قبل الظهر ".
ضعيف
أخرجه أبو داود (1222) والترمذي (2/435) والبيهقي (3/158) من طريق صفوان بن سليم عن أبي بسرة الغفاري عن البراء بن عازب قال: فذكره. وقال الترمذي: " حديث غريب، وسألت محمدا عنه، فلم يعرف اسم أبي بسرة الغفاري، ورآه حسنا ". ولعل محمدا (وهو البخاري) يعني الحسن بمعناه اللغوي لا الاصطلاحي، فإنه بالاعتبار الثاني ضعيف غريب كما قال الترمذي رحمه الله تعالى، وعلته أبو بسرة هذا قال الذهبي في " الميزان ": " لا يعرف، تفرد عنه صفوان بن سليم ". وقال الحافظ في " التقريب ".

10-" أيما رجل طلق امرأته ثلاثا عند الأقراء، أوثلاثا مبهمة، لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره ".
ضعيف
أخرجه البيهقي والطبراني في " المعجم الكبير " من طريق محمد بن حميد الرازي: حدثنا سلمة بن الفضل عن عمرو بن أبي قيس عن إبراهيم بن عبد الأعلى عن سويد بن غفلة قال:...
وهذا إسناد ضعيف جدا، وله علتان:
الأولى: سلمة بن الفضل وهو الأبرش القاضي، قال الحافظ: " صدوق كثير الخطأ ".
والأخرى: محمد بن حميد الرازي، قال الحافظ: " حافظ ضعيف، وكان ابن معين حسن الرأي فيه ". بل هو ضعيف جدا، كما يتبين لمن راجع أقوال أئمة الجرح فيه

والله المستعان

20 - 4 - 1443هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 2 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 124 الجزء الثالث ‌‌أهمية الغطاء على وجه المرأة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 123 الجزء الثالث ‌‌حكم قيادة المرأة للسيارة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر