الدرس 122 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الخميس 20 ربيع الثاني 1443هـ | عدد الزيارات: 418 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- "إن أباكم لم يتق الله تعالى، فيجعل له من أمره مخرجا، بانت منه بثلاث على غير السنة، وتسعمائة وسبع وتسعون إثم في عنقه "

ضعيف جدا
أخرجه ابن عدي في "الكامل" والطبراني في "المعجم الكبير" من طريق عبيد الله بن الوليد الوصافي عن داود بن إبراهيم عن عبادة بن الصامت قال فذكره.

قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" :" رواه كله الطبراني، وفيه عبيد الله بن الوليد الوصافي العجلي وهو ضعيف ". وكذا قال الحافظ في " التقريب " أنه ضعيف. وقال الذهبي في " الضعفاء ": " ضعفوه ". والأقرب قول ابن عدي فيه: " الوصافي ضعيف جدا، يتبين ضعفه على حديثه ".

2- " صنعت هذا (يعني الجمع بين الصلاتين) لكي لا تحرج أمتي ".
ضعيف
رواه الطبراني في " الأوسط " عن عبد الله بن عبد القدوس عن الأعمش عن عبد الرحمن بن ثروان عن زاذان عن عبد الله بن مسعود قال: جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الأولى والعصر، وبين المغرب والعشاء، فقيل له في ذلك فقال: فذكره.

قال الطبراني: " لم يروه عن الأعمش إلا عبد الله ". وهو ضعيف عند الجمهور مثل ابن معين وأبي داود والنسائي والدارقطني وغيرهم. ولذلك قال الذهبي في "الضعفاء":" ضعفوه ". وقال الحافظ في "التقريب": "صدوق رمي بالرفض، وكان أيضا يخطىء"

3 - " الغلاء والرخص جندان من جنود الله، اسم أحدهما: الرغبة، والآخر الرهبة، فإذا أراد الله أن يغليه قذف في قلوب التجار الرغبة فحبسوا ما في أيديهم، وإذا أراد الله أن يرخصه قذف في قلوب التجار الرهبة فأخرجوا ما في أيديهم ".
موضوع
رواه العقيلي في " الضعفاء " : حدثنا محمد بن زكريا الغلابي قال: حدثنا العباس بن بكار الضبي قال: حدثنا عبد الله بن المثنى قال: حدثني ثمامة بن عبد الله عن أنس مرفوعا وقال: " هذا حديث باطل لا أصل له ". ذكره في ترجمة الضبي هذا وقال فيه: " الغالب على حديثه الوهم والمناكير ".

4- " يا أيها الناس لا يغترن أحدكم بالله، فإن الله لوكان غافلا شيئا لأغفل البعوضة، والخردلة، والذرة ".
ضعيف جدا
أخرجه ابن أبي حاتم قال: ذكر عن أبي عمر الحوضي حفص بن عمر: حدثنا أبو أمية بن يعلى الثقفي: حدثنا سعيد بن أبي سعيد: سمعت أبا هريرة يقول: فذكره مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف جدا، وإنما سكت عنه ابن كثير لظهو ر ضعفه لأهل العلم، وله علتان:
الأولى: أبو أمية هذا واسمه إسماعيل قال الذهبي في " الضعفاء ": " بصري متروك ".
والأخرى: الانقطاع بين ابن أبي حاتم والحوضي.

5-" غرة العرب كنانة، وأركانها تميم، وخطباؤها أسد، وفرسانها قيس، ولله تبارك وتعالى من أهل السماوات فرسان، وفرسانه في الأرض قيس ".
باطل
رواه ابن عساكر عن المستهل بن داود التميمي: حدثنا عبد السلام بن مكلبة عن عثمان بن عقال عن بان أبي مليكة عن أبي ذر الغفاري مرفوعا.
وهذا إسناد مظلم لحديث باطل، أورده ابن عساكر في ترجمة المستهل هذا، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا، والراويان فوقه لم أجد من ذكرهما! ولعل الأول منهم هو آفة الحديث فإنه تميمي!

6- " لما ألقي إبراهيم في النار، قال: اللهم إنك في السماء واحد، وأنا في الأرض واحد أعبدك ".
ضعيف
أخرجه أبو يعلى والبزار قالا: حدثنا أبو هشام: حدثنا إسحاق بن سليمان عن أبي جعفر عن عاصم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.
ومن هذا الوجه أخرجه الدارمي في "الرد على الجهمية" وأبو نعيم في "الحلية" والخطيب في " تاريخه"، وأخرجه الذهبي في ترجمة أبي هشام واسمه محمد بن يزيد الرفاعي الكوفي - وذكر اختلاف العلماء فيه - من طريق الحسن بن سفيان: حدثنا محمد بن يزيد الرفاعي به . ثم ضعفه بقوله: "غريب جدا".

7- " العمامة على القلنسوة فصل ما بيننا وبين المشركين، يعطى يوم القيامة بكل كورة يدورها على رأسه نورا ".
باطل
رواه الباوردي عن ركانة مرفوعا كما في " الجامع الصغير " وبيض المناوي له فلم يتكلم عليه بشيء. وقال الشيخ الكتاني في " الدعامة ": " إن سنده واه ". يعني أنه ضعيف جدا.

8- " حببوا الله إلى الناس يحببكم الله ".
ضعيف
رواه خالد بن مرداس في "حديثه" : حدثنا إسماعيل ابن عياش عن صفوان بن عمرو عن عبد الله بن بسر اليحصبي قال: سمعت أبا أمامة الباهلي يقول: فذكره موقوفا عليه. ومن طريق ابن مرداس رواه ابن عساكر .
وهذا سند موقوف حسن بل صحيح، فإن ابن عياش صحيح الحديث إذا روى عن الشاميين وهذا الحديث عنهم. وابن مرداس وثقه الخطيب وقد أوقف الحديث وهو الصحيح.

9- - " العربون لمن عربن ".
باطل
رواه الدارقطني في " الغرائب ": حدثنا بركة بن محمد الحلبي: حدثنا أحمد بن علي بن أخت عبد القدوس: حدثنا مالك عن نافع عن ابن عمر مرفوعا.
قال في " الميزان ": " هذا حديث باطل، وبركة متهم. قال الدارقطني: ابن أخت عبد القدوس متروك الحديث ".

10- " حرمت الخمر لعينها قليلها وكثيرها، والسكر من كل شراب "

ضعيف. أخرجه العقيلي في " الضعفاء " من طريقين عن أبي إسحاق السبيعي عن الحارث عن علي مرفوعا.
والحارث هذا هو ابن عبد الله الهمداني الأعور وقد كذبه أبو إسحاق السبيعي هذا والشعبي وابن المديني

والله المستعان

20 - 4 - 1443هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 9 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 124 الجزء الثالث ‌‌أهمية الغطاء على وجه المرأة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 123 الجزء الثالث ‌‌حكم قيادة المرأة للسيارة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر