الدرس 121: اقتراض الذهب

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأربعاء 8 صفر 1435هـ | عدد الزيارات: 1662 القسم: تهذيب فتاوى اللجنة الدائمة -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد

س: يأتينا بعض التجار المعروفين المجاورين لنا ويطلبون كيلو ذهب سلفة قرضة أو جنيهات ونعطيهم ذلك ونحن راضون ويعيدونها إلينا في اليوم الذي تحصل لديهم وقد يزيد سعر الذهب من يوم الاستلاف إلى يوم الاستلاف أكثر من ألفي ريال أو ينقص ؟

ج: يجوز لكم أن تقرضوا الذهب بالكيلو أو بالنقد ويعيده لكم الجنيهات عدا وغيرها من القطع الذهبية وزنا على ما استلمه منكم عليه ولا شيء في ذلك إن شاء الله فالتعاون مطلوب بين المسلمين وليس لكم إلا الذهب الذي أقرضتم فقط سواء ارتفع سعره أو انخفض

س: ما حكم أن يستلف إنسان من آخر ذهبا سبيكة أو سلسلة ثم يرجع له ذهبا غيره بنفس الوزن والقيمة أو يستلف دينارا من الذهب ثم يرجعه له بعد ذلك دينارا بنفس القيمة ؟
ج: إقراض الذهب ثم رده بمقدار وزنه لا حرج فيه لقول النبي صلى الله عليه وسلم "الذهب بالذهب وزنا بوزن مثلا بمثل" وإن زاده من دون شرط ولا تواطؤ على الزيادة فلا حرج لقول النبي صلى الله عليه وسلم "إن خيار الناس أحسنهم قضاء" وهكذا رد قيمته بالسعر الحاضر يدا بيد لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: قلنا يا رسول الله إنا نبيع بالدراهم ونأخذ الدنانير ونبيع بالدنانير ونأخذ الدراهم فقال لا بآس أن تأخذها بسعر يومها ما لم تفترقا وبينكما شيء

س: يشتري كثير من الناس أغناما ليستلف من بنك الزراعة للتنمية ...؟

ج: إذا اشترى شخص أغناما لغرض التربية وجاء بها إلى البنك وذكر لهم سعر الشراء وهو صادق في قوله وسلم له البنك القيمة على سبيل القرض بدون ربح فهذا جائز لا شبهة فيه أما إذا كان بربح فلا يجوز لأنه قرض جر نفعا

أما الشخص الذي يحضر أغناما بحوزته سابقا ويقول للبنك هذه أغنام اشتريتها من السوق بسعركم المقرر ليتمكن من الحصول على المبلغ المراد اقتراضه فهذا كذب لا يجوز للإنسان أن يتعاطاه وعليه في ذلك تقوى الله ومراقبته

س: لدي رقم بالبنك العقاري وسوف أحصل بموجب هذا الرقم على قرض من الدولة عن طريق هذا البنك إلا أن الوقت سوف يطول حتى أتسلم هذا القرض وحيث إن الدولة سوف تمنحني إعفاء مقداره 20 % إذا سلمته في الوقت المحدد و30 % إذا سلمته دفعة واحدة بعد البناء

والآن البنك الأهلي حسب ما سمعت أنه سوف يعطي القرض المطلوب وهو ثلاثمائة ألف ريال ولكن أي البنك سوف يدفع للدولة ويستفيد من هذا الإعفاء من الدولة فهل يجوز لي أن آخذ من البنك الأهلي هذا المبلغ ثلاثمائة ألف ريال وأسدده ثلاثمائة ألف ريال وعندما يحين دوري في القرض يأخذه البنك الأهلي من البنك العقاري وأقوم أنا بسداد البنك الأهلي كل سنة اثنى عشر ألف يال والبنك الأهلي يقوم بسداد البنك العقاري مبلغ تسعة ألاف وستمائة ريال ويصبح هو المستفيد من هذا القرض والإعفاء ؟

ج: لا يجوز لك أن تقترض من البنك ثلاثمائة ألف على أن تسدد ثلاثمائة ألف بالإضافة إلى ما تعفو عنه الحكومة لأن في الوفاء زيادة مشروطة وهذا ربا

س: رهن إنسان بيتا لصندوق التنمية ثم توفي قبل أن يوفي لصندوق التنمية فهل يتعلق القرض بذمته كالدين العادي أو لا ؟

وهل يجوز بيع البيت وهو مرهون للصندوق أو لا ؟
ج: قرض صندوق التنمية متعلق بذمة المتوفى إذا مات ولم يتم التسديد كالديون الأخرى وعلى ورثته تسديده من تركته في وقته وعليهم إبلاغ المسئول عن صندوق التنمية ليتخذ ما يلزم من إجراءات بناء على ما بين المقترض والمقرض من التزامات

ثانيا: لا يجوز بيع البيت المرهون في قرض صندوق التنمية إلا بإذن المسئول عن صندوق التنمية أو بتسديد ما بقي من القرض الذي رهن فيه البيت

س: قبل وفاة الوالد اقترض من البنك العقاري ثم توفي فهل يعتبر دينا حقيقيا كالمنصوص عليه في الشريعة الإسلامية حيث بعض الناس يقولون إن دين الحكومة ليس مثل الدين العادي ؟

ج: دين الحكومة دين حقيقي يجب تسديده كالدين من غير البنك

س: والدي رحمه الله قبل وفاته بسبعة شهور قسم تركته من الأملاك الثابتة علينا نحن الورثة وهو بكامل قواه العقلية والصحية المعتبرة شرعاً

وكان من نصيبي هذا البيت الذي أخذ عليه قرض من صندوق التنمية العقاري

وبعد وفاته رحمه الله أخشى عليه من أن يبقى في ذمته شيء من هذا القرض فهل يجب علي أن أسدد كامل القرض فوراً ؟

ج: لا حرج في بقاء التقسيط على حاله وعليك أن تسدده في وقته وليس على والدك حرج في ذلك إن شاء الله إذا كان الواقع هو ما ذكرته

س: منذ خمس سنوات تقدمت لصندوق التنمية العقاري بطلب قرض لبناء مسكن كعادة أمثالي ثم ألمت بي حاجة فبعت الأرض وقد عرض علي من عرف حالي أن يدفع لي مبلغ خمسين ألف ريال مقابل تنازلي له عن الرقم الذي بيدي وعن استحقاقي في الاستفادة من القرض الذي سيمنح لي ؟

ج: لا يجوز لك هذا الفعل لأن فيه حيلة وغشا للدولة

س: ما قولكم في رجلين لأحدهما قطعة أرض ويقصدان أن يدفع الآخر مبلغا من المال لإقامة عمارة على هذه الأرض ثم استغلالها لمدة عشر سنوات مثلا كشراكة في تجارة الأجور بينهما مناصفة وبعد عشر سنوات يعيد صاحب الأرض المبلغ لصاحبه وتبقى الأرض وما عليها من بناء لصاحبها ؟
ج: إذا كان الأمر كما ذكرت من أن أحد الرجلين يدفع مبلغا لإقامة عمارة على أرض يملكها الآخر على أن تكون إجارة العمارة بينهما مناصفة لمدة مؤقتة كعشر سنوات مثلا يرد المبلغ لصاحبه بعدها وتكون الأرض وما عليها من بناء لصاحب الأرض فهذا لا يجوز لأنه سلف جر نفعا وهو ربا وذلك لأنه دفع المبلغ في البناء ليعود إليه بعد مدة مؤقتة وانتفع من ورائه بنصف الأجر طول المدة المعينة ومع ذلك فقد يكون المبلغ الذي أقام به العمارة أكثر من قيمة الأرض وقد يكون أقل فلا يصح أن يكون الأجر بينهما

س: لدي عمارة وأريد أن أعطيها مقاولاً وهذه العمارة سوف تكلف تقريبا ثلاثمائة ألف ريال واتفقنا أن يعمل العمارة وبعد الانتهاء يحسب تكاليف العمارة وأعطيه مكسبا 10% ويقسط المبلغ أقساطا شهرية فمثلا العمارة كلفت ثلاثمائة ألف ريال سوف يأخذ مكسبا 10 % فيصير المبلغ ثلاثمائة وثلاثين ألف ريال تقسط أقساطا شهرية ؟
ج: لا يجوز التعامل بهذه الطريقة المذكورة لأنه قرض جر نفعا وكل قرض جر نفعا فهو ربا بإجماع أهل العلم

س: زميل لي في العمل احتاجَ إلى مبلغ أربعمائة ألف ريال تكملة تشطيب عمارته، فما توجيهكم في ذلك؟

فجاء إلي وقال أعطني مبلغ أربعمائة ألف ريال لأقوم بتشطيب العمارة وعند الانتهاء منها أعطيك ثلاث شقق من العمارة البالغ عدد شققها 6 وذلك لاستغلالها لصالحك بتأجيرها أو السكن فيها كيف تشاء وذلك حتى يتم تسديد كامل المبلغ عدا ونقدا ؟

ج: إقراضك زميلك مبلغا من المال على أن يعطيك إيجار ثلاث شقق أو السكنى فيهن إلى أن يرد لك مبلغ القرض هذا لا يجوز لأنه قرض جر نفعا

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

1435-2-8هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 5 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 106 الجزء الثالث ‌‌نصيحة عامة لحكام المسلمين وشعوبهم - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 105 الجزء الثالث ‌‌نصيحة عامة حول بعض كبائر الذنوب - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 104 ‌‌ الجزء الثالث حكم الإسلام فيمن أنكر تعدد الزوجات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 103 الجزء الثالث ‌‌الأدلة الكاشفة لأخطاء بعض الكتاب - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 102 الجزء الثالث : ليس الجهادللدفاع فقط - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 101 الجزء الثالث ‌‌حكم من مات من أطفال المشركين - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
روابط ذات صلة
الدرس السابق
الدروس الكتابية المتشابهة الدرس التالي