الدرس 68

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الجمعة 25 ذو الحجة 1441هـ | عدد الزيارات: 602 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله:

وبعد

هذه أحاديثُ لا يجوزُ الاستشهادُ بها ولا الاستئناسُ بذكرها: "

1- ذاكر الله في الغافلين مثل الذي يقاتل عن الفارين، وذاكر الله في الغافلين مثل الشجرة الخضراء في وسط الشجر الذي قد تحات ورقه من الضريب. قال يحيى بن سليم: يعني بـ " الضريب " البرد الشديد ، وذاكر الله في الغافلين يغفر له بعدد كل فصيح وأعجم. قال: فالفصيح بنوآدم، والأعجم البهائم ، وذاكر الله في الغافلين يعرفه الله عز وجل مقعده من الجنة ".
ضعيف جدا.
رواه الحسن بن عرفة في " جزئه ": حدثنا يحيى بن سليم الطائفي قال: سمعت عمران بن مسلم وعباد ابن كثير يحدثان عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر مرفوعا... قال الحافظ العراقي: سنده ضعيف، أي وذلك لأن فيه عمران بن مسلم القصير، قال في " الميزان ": قال البخاري: منكر الحديث. ثم أورد له هذا الخبر ".

2- " ذاكر الله في الغافلين بمنزلة الصابر في الفارين ".
ضعيف جدا.
رواه الطبراني وعنه أبو نعيم عن الواقدي قال: حدثنا هشام بن سعد عن محصن بن علي عن عون بن عبد الله بن عتبة عن أبيه عن ابن مسعود مرفوعا.
قال أبو نعيم: "غريب من حديث عون متصلا مرفوعا لم يروه عنه إلا محصن ولم نكتبه إلا من هذا الوجه".

وهذا سند موضوع، الواقدي متهم بالكذب كما سبق مرارا، ومحصن بن علي مجهول.

3- " قسم من الله عز وجل: لا يدخل الجنة بخيل ".
موضوع.
رواه تمام في " فوائده " وعنه ابن عساكر من طريق محمد بن زكريا الغلابي: حدثنا العباس بن بكار: حدثنا أبو بكر الهذلي عن عكرمة عن ابن عباس مرفوعا.
قال ابن عساكر: " غريب جدا والغلابي ضعيف ". بل موضوع، والغلابي يضع الحديث كما قال الدارقطني. وأبو بكر الهذلي ضعيف جدا.

4- " المغبون لا محمود ولا مأجور ".
ضعيف.
وله طريقان: الأول: عن علي، أخرجه الخطيب في "تاريخه" عن أبي القاسم الأبندوني عن أحمد بن طاهر ابن عبد الرحمن أبي الحسن البغدادي بسنده عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن علي، وقال الخطيب: " سمعت الأبندوني وقد سئل عن حال شيخه هذا؟ فقال: لو قيل له حدثكم أبو بكر الصديق، لقال نعم، وضعفه ".

الثاني: عن الحسن بن علي رضي الله عنهما. أخرجه البخاري في " التاريخ الكبير " عن طلحة بن كامل عن محمد بن هشام عن عبد الله بن الحسن بن الحسن عن أبيه عن جده مرفوعا.
رجاله موثقون غيرَ محمد بن هشام فلم أعرفه، ويحتمل أن يكون هو محمد بن هشام بن عروة، فإن يكن هو، فهو مجهول.

5- " أتاني جبريل فقال: يا محمد ماكس عن درهمك، فإن المغبون لا مأجور ولا محمود ".
لا أصل له بهذا التمام.
قال السخاوي " رواه الديلمي في " مسند الفردوس " بلا سند عن أنس ".

6 -"من ساء خلقه من الرقيق والدواب والصبيان فاقرءوا في أذنيه {أفغير دين الله يبغون} الآية ".[آل عمران 83]
موضوع.
رواه أبو الفضل الهمداني في آخر " مجلس من حديث أبي الشيخ " وابن عساكر عن أبي خلف عن أنس بن مالك مرفوعا.
وهذا إسناد موضوع، قال الذهبي: " أبو خلف الأعمى عن أنس كذبه يحيى بن معين.

7-" ابن آدم! عندك ما يكفيك وأنت تطلب ما يطغيك. ابن آدم! لا من قليل تقنع، ولا من كثير تشبع. ابن آدم! إذا أصبحت معافى في جسدك، آمنا في سربك، عندك قوت يومك فعلى الدنيا العفَاءُ ".
موضوع.
رواه أبو نعيم والخطيب وكذا ابن السني في "القناعة" وابن عساكر عن أبي بكر الداهري: أخبرنا ثور ابن يزيد عن خالد بن مهاجر عن ابن عمر مرفوعا.

وهذا موضوع، أبو بكر الداهري. قال الذهبي في الكنى: "ليس بثقة ولا مأمون". وقال الجوزجاني: "كذاب". وقال العقيلي: "لا يقيم الحديث، ويحدث ببواطيل عن الثقات". وقال أبو نعيم: "روى عن إسماعيل بن أبي خالد والأعمش الموضوعات ".

8- " نهى أن تحلق المرأة رأسها ".
ضعيف.
أخرجه النسائي والترمذي وتمام في " الفوائد " وعبد الغني المقدسي في " السنن " من طرق عن همام عن قتادة عن خلاس بن عمرو عن علي قال: فذكره مرفوعا.

رواه الترمذي من طريق أبي داود الطيالسي عن همام نحوه، ولم يذكر فيه عن علي. وقال: " حديث علي فيه اضطراب، وروي عن حماد بن سلمة عن قتادة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى … ".
والاضطراب المذكور إنما هو من همام، فكان تارة يجعله من مسند علي، وتارة من مسند عائشة.

9- " إذا كان يوم عرفة، إن الله ينزل إلى السماء الدنيا. فيباهي بهم الملائكة فيقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا ضاحين من كل فج عميق، أشهدكم أني قد غفرت لهم، فتقول الملائكة: يا رب فلان كان يرهق، وفلان وفلانة، قال: يقول الله عز وجل: قد غفرت لهم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فما من يوم أكثر عتيق من النار من يوم عرفة ".
ضعيف.
رواه ابن منده في "التوحيد" وأبو الفرج الثقفي في "الفوائد " والبغوي في "شرح السنة" عن مرزوق مولى أبي طلحة: حدثني أبو الزبير عن جابر مرفوعا.

قال الثقفي: " إسناد صحيح متصل، ورجاله ثقات أثبات، مرزوق هذا هو أبو بكر مرزوق مولى طلحة بن عبد الرحمن الباهلي ثقة. روى عنه الثوري وأبو داود الطيالسي وغيرهم من الأئمة ".
لكن قال ابن حبان في " الثقات ": " يخطيء ". وقال ابن خزيمة " أنا بريء من عهدته ".

10-"إن لإبليس مردة من الشياطين يقول لهم: عليكم بالحجاج والمجاهدين فأضلوهم عن السبيل ".
ضعيف جدا.
رواه الطبراني وابن شاهين في " رباعياته " وزاهر الشحامي في " السباعيات " وابن عساكر في التجريد " عن نافع أبي هرمز مولى يوسف بن عبد الله السلمي عن أنس مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف جدا. نافع هذا قال أبو حاتم: "متروك الحديث" وقال البخاري: "منكر الحديث ".

والله المستعان

24 - 12 - 1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 6 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 132 الجزء الثالث : شروط قبول الدعاء - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر