الدرس 61

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 29 ذو القعدة 1441هـ | عدد الزيارات: 754 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- " اتخذوا السراويلات فإنها من أستر ثيابكم ، وخصوا بها نساءَكم إذا خرجن "

موضوع ، رواه العقيلي وابن عدي والديلمي وابن عساكر عن إبراهيم بن زكريا الضرير العجلي حدثنا همامُ عن قتادة عن قدامةَ بنِ وبرة عن الأصبغ بنِ نباتة عن علي رضي الله عنه مرفوعا

وقال العقيلي في ترجمة إبراهيم بن زكريا : صاحب مناكير وأغاليط ولا يُعرف هذا الحديثُ إلا به فلا يتابع عليه ، وقال ابنُ عدي : هذا حديث منكر ، وإبراهيمُ حدَّث عن الثقات بالأباطيل .

2- " إن الله عز وجل يقول : أنا الله لا إله إلا أنا ، ملك الملوك ومالك الملوك ، قلوب الملوك بيدي ، وإنْ العبادُ أطاعوني حولت قلوبَ ملوكهم عليهم بالرأفة والرحمة ، وإنْ العبادُ عصوني حولت قلوب ملوكهم بالسخط والنقمة فساموهم سوء العذاب فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على الملوك ولكن أشغلوا أنفسكم بالذكر والتضرع أكفكم ملوكَكم "

ضعيف جدا ، رواه الطبراني وعنه أبو نعيم عن أبي عمرو المقداد بن داود قال حدثنا علي بن معبد قال حدثنا وهب بن راشد عن مالك بن دينار عن حلاس بن عمرو عن أبي الدرداء مرفوعا

وهذا إسناد ضعيف جدا ، المقداد بن داود ، قال النسائي : ليس بثقة ، ووهب بن راشد ، قال ابن عدي : ليس حديثه بالمستقيم ، أحاديثه كلها فيها نظر ، وقال الدارقطني : متروك .

3- " إن لله تعالى مجاهدين في الأرض أفضلَ من الشهداء ، أحياءً مرزوقين ، يمشون على الأرض يباهي الله بهم ملائكةَ السماء وتزين لهم الجنةُ كما تزينت أمُّ سلمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، هم الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والمحبون في الله والمبغضون في الله ، والذي نفسي بيده إن العبد منهم ليكونُ في الغرفة فوق الغرفات ، فوق غرف الشهداء ، للغرفة منها ثلاثمائة ألف باب ، منها الياقوت والزمرد الأخضر ، على كل باب نور ، وإن الرجل منهم ليتزوج بثلاثمائة ألف حوراء ، قاصرات الطرف عين ، كلما التفت إلى واحدة منهن فنظر إليها تقول له : أتذكر يوم كذا وكذا أمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر ؟ كلما نظر إلى واحدة منهن ذكرت له مقاما أمر فيه بمعروف ونهى فيه عن منكر ".

لا أصل له ، قال الحافظ العراقي في تخريج الإحياء : لم أقف له على أصل وهو منكر.

ولوائح الوضع عليه ظاهرة .

4- " السلطانُ ظل من ظل الرحمن في الأرض ، يأوي إليه كل مظلوم من عباده ، فإنْ عدل كان له الأجر ، وعلى الرعية الشكر ، وإنْ جار أو حاف أو ظلم كان عليه الإصر وعلى الرعية الصبر ، وإذا جارت الولاة قحطت السماءُ ، وإذا مُنعت الزكاة هلكت المواشي ، وإذا ظهر الربا - وفي نسخة الزنا - ظهر الفقرُ والمسكنةُ ، وإذا أخفرت الذمة أديل للكفار "

موضوع ، رواه تمام في الفوائد وابن عدي في الكامل والضياء في المنتقى من طريق سعيد بن سنان عن أبي الزاهرية عن كثير بن مرة عن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ... فذكره

وهذا إسناد موضوع ، سعيد بن سنان ، اتهمه البخاري بقوله : منكر الحديث ، وقال الدارقطني : يضع الحديث ، وضعفه سائر الأئمة ، وقال ابن عدي : عامة ما يرويه غير محفوظ ، ولهذا قال الذهبي : هالك .

5- " لو قيل لأهل النار : إنكم ماكثون في النار عددَ كلِّ حصاة في الدنيا سنةً لفرحوا بها ، ولو قيل لأهل الجنة : إنكم ماكثون في الجنة عدد كل حصاة في الدنيا سنة لحزنوا ، ولكنهم خلقوا للأبد والأمد "

موضوع ، رواه الطبراني وأبو نعيم من طريق الحكم ابن ظهير عن السدي عن مرة عن ابن مسعود مرفوعا

وقال أبو نعيم :" تفرد به الحكم بن ظهير" وهو كذاب عند ابن معين وغيره ، وقال ابن حبان : يروي عن الثقات الأشياء الموضوعات .

6- " ليأتين على جهنم يوم تصفِق أبوابها ما فيها من أمة محمد أحد "

موضوع ، رواه ابن عدي عن العلاء بن زيدل عن أنس مرفوعا.

العلاء هذا قال عنه الذهبي : تالف ، وقال ابن المديني : كان يضع الحديث .

7- " ليأتين على جهنم يوم كأنها زرع هائج ، وآخر تخفِق أبوابها "

باطل ، أخرجه الطبراني والخطيب عن عبد الله بن مسعر بن كدام عن جعفر عن القاسم عن أبي أمامة مرفوعا.

ذكره ابن الجوزي في الموضوعات من هذا الوجه وقال : "هذا حديث موضوع ، جعفر هو ابن الزبير متروك" . جعفر هذا وضاع ، والراوي عنه ابن مسعر هالك أيضا .

8- " ليؤمكم أحسنكم وجهاً ، فإنه أحرى أن يكون أحسنكم خلقاً ، وقوا بأموالكم عن أعراضكم ، وليصانع أحدكم بلسانه عن دينه "

موضوع ، رواه ابن عدي وعنه ابن عساكر عن حسين ابن المبارك حدثنا إسماعيل بن عياش عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعا.

وقال ابن عدي : حسين هذا حدَّث بأسانيد ومتون منكرة عن أهل الشام

والحديث أورده ابن الجوزي في الموضوعات

وليس هناك في الشرع ما يدل على أن هناك ارتباطا بين حسن الوجه وحسن الخلق فقد يتلازمان وقد ينفكان ، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم قوله " إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أجسامكم ولا إلى أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم " رواه مسلم

9- " إذا كانوا ثلاثة فليؤمهم أقرؤهم لكتاب الله ، فإن كانوا في القراءة سواء فأكبرهم سنا ، فإن كانوا في السن سواء فأحسنهم وجهاً "

منكر لا أصل له ، أخرجه البيهقي عن عبد العزيز بن معاوية بن عبد العزيز أبي خالد القاضي من ولد عتاب ابن أسيد أنبأنا أبو عاصم أنبأنا عزرة بن ثابت عن علباء ابن أحمر عن أبي زيد الأنصاري ( وهو عمرو بن أخطب ) مرفوعا

وأشار البيهقي لضعفه بقوله : إن صح ، وعلته عبد العزيز بن معاوية ، قال ابن حبان : هذا منكر لا أصل له ، وقال المناوي : فيه عبد العزيز بن معاوية ، غمزه الحاكم بهذا الحديث وقال : هو خبر منكر .

10- " ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله سبحانه من حُلل الكرامة يوم القيامة "

ضعيف ، أخرجه ابن ماجه عن قيس بن أبي عمارة مولى الأنصار قال : سمعت عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم يحدث عن أبيه عن جده مرفوعا

وهذا سند ضعيف من أجل قيس هذا ، قال البخاري : فيه نظر ، وذكره العقيلي في الضعفاء وأورد له حديثين وقال : لا يتابع عليهما ، أحدُهما هذا الحديث.

والله المستعان.

29 - 11 - 1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 1 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 132 الجزء الثالث : شروط قبول الدعاء - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر