الدرس 60: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 29 ذو القعدة 1441هـ | عدد الزيارات: 607 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها :

1- " من صلى ركعة لم يقرأ فيها بأمِّ القرآن فلم يصلِ ، إلا وراءَ الإمام "

ضعيف ، رواه القاضي أبو الحسن الخلعي ، عن يحيى بنِ سلام حدثنا مالكُ بنُ أنس عن وهب بن كيسان عن جابر مرفوعا

يحيى بن سلام ضعفه الدارقطني ، ونقل الزيلعي عن الدارقطني أنه قال : هذا باطل لا يصح عن مالك .

2- " أُسست السماواتُ السبع والأرضون السبعُ على (قل هو الله أحد) "

موضوع ، رواه أبو الحسن الخلعي عن موسى بن محمد بن عطاء قال حدثنا شهاب بن خِراش الحوشبي قال سمعت قتادة يقول : حدثني أنسُ بنُ مالك به مرفوعا

وهذا إسناد موضوع ، موسى بن محمد ، قال ابن أبي حاتم عن أبيه: كان يكذب ويأتي بالأباطيل ، وقال أبو زرعة: كان يكذب.

3- " الجنة تحت أقدام الأمهات ، مَنْ شِئْنَ أَدْخَلْنَ ، ومَنْ شِئْنَ أَخْرَجْنَ "

موضوع ، رواه ابن عدي والعقيلي في الضعفاء عن موسى بن محمد بن عطاء حدثنا أبو المليح حدثنا ميمون عن ابن عباس مرفوعا

وقال العقيلي : هذا منكر ، موسى بن محمد بن عطاء كذاب كما سبق بيانه .

4- " هدية الله إلى المؤمن السائل على الباب "

موضوع ، رواه تمام والضياء عن أبي أيوب سليمانَ بنِ سلمة الخبائري حدثنا سعيد بن موسى حدثنا مالك عن نافع عن ابن عمر مرفوعا

وقال المناوي : قال الخطيب : سعيد بن موسى مجهول ، والخبائري مشهور بالضعف ، وقال ابن الجوزي : حديث لا يصح ، وسعيد بن موسى اتَّهمَه ابنُ حبان بالوضع .

5- "إذا مُدِح الفاسقُ غضب الربُّ واهتزَّ لذلك العرشُ".

منكر، رواه أبو الشيخ والخطيب من طريق أبي خلف خادم أنس عن أنس بن مالك مرفوعا.

وقال المناوي: أبو خلف ، قال الذهبي : قال يحيى : كذاب ، وقال أبو حاتم : منكر الحديث ، وقال ابن حجر: سنده ضعيف.

6- " الناسُ كأسنان المشط وإنما يتفاضلون بالعافية والمرء كثيرٌ بأخيه يرفده ويحمله ولا خير في صحبة من لا يرى لك مثلَ ما ترى له "

ضعيف جدا ، رواه ابن عدي عن المسيب بن واضح حدثنا سليمان بن عمرو حدثنا إسحاق بن عبد الله عن أبي طلحة عن أنس بن مالك مرفوعا

وقال ابن عدي : هذا الحديث وضعه سليمان على إسحاق ، والحديث أخرجه ابن الجوزي في الموضوعات.

7- " نَعَمْ ، خصال أربع : الدعاء لهما ، والاستغفار لهما ، وإنفاذ وعدهما ، وصلة الرحم التي لا رحم لك إلا من قبلهما ، قاله لمن سأله : هل بقي من بر أبوي شيء بعد موتهما أبرهما به ؟ ".

ضعيف ، رواه أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا الفضيل بن دُكَين حدثنا ابن الغسيل حدثني أسيد بن علي مولى أبي أَسِيد عن أبيه أنه سمع أبا أَسِيد قال : بينما أنا جالس عند النبي صلى الله عليه وسلم أتاه رجل من بني سلمة فقال يا رسول الله : هل بقي ... فذكره

وهذا إسناد ضعيف ، رجاله كلهم ثقات غيرَ علي مولى أبي أَسِيد فلم يوثقه غيرُ ابنِ حبان ولم يرو عنه غيرُ ابنه أسيد ، ولهذا قال الذهبي : لا يعرف .

8- " لما قدم المدينة جعل النساء والصبيان والولائد يقلن : طلع البـــدر، علينـا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا، مـا دعــا لله داع "

ضعيف : رواه أبو الحسن الخلعي والبيهقي عن الفضل بن الحباب قال سمعت عبدَ الله بنَ محمد بن عائشة يقول ... فذكره

وهذا إسناد ضعيف ، رجاله ثقات لكنه معضل سقط من إسناده ثلاثة رواة أو أكثر .

9- " إذا مات الرجل منكم فدفنتموه فليقم أحدكم عند رأسه فليقل : يا فلان ابن فلانة فإنه سيسمع ، فليقل : يا فلانَ ابنِ فلانة فإنه سيستوي قاعدا ، فليقل : يا فلانَ ابن فلانة فإنه سيقول أرشدني أرشدني رحمك الله ، فليقل : اذكر ما خرجت عليه من دار الدنيا : شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها ، وأن الله يبعث من في القبور ، فإن منكراً ونكيراً يأخذ كل واحد منهما بيد صاحبه ويقول له : ما نصنع عند رجل قد لقن حجته ؟ فيكون الله حجيجَهما دونه " .

منكر ، أخرجه القاضي أبو الحسن الخلعي عن أبي الدرداء هاشمِ بنِ محمد الأنصاري حدثنا عتبةُ بن السكن عن أبي زكريا عن جابر بن سعيد الأزدي قال : دخلت على أبي أمامةَ الباهلي وهو في النزع فقال لي : يا أبا سعيد ، إذا أنا متُّ فاصنعوا بي كما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصنع بموتانا فإنه قال ... فذكره

وهذا إسناد ضعيف جدا ، لم أعرف أحداً منهم غيرَ عتبة بن السكن ، قال الدارقطني : متروك الحديث ، وقال البيهقي : واهٍ منسوب إلى الوضع .

10- " جبلت القلوب على حب من أحسن إليها ، وبغض من أساء إليها "

موضوع ، رواه ابن الأعرابي وابن عدي وأبو نعيم والخطيب والقضاعي عن إسماعيل بن أبان عن الأعمش عن خيثمة عن عبد الله بن مسعود مرفوعا

وقال أبو نعيم : غريب لم نكتبه إلا من هذا الوجه

وإسماعيل هذا قال فيه أحمد : روى أحاديث موضوعة فتركناه ، وقال ابن حبان : كان يضع الحديث على الثقات ، وقال أبو داود : كان كذاباً .

والله المستعان

28 - 11 - 1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 3 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 132 الجزء الثالث : شروط قبول الدعاء - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر