الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد
هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:
1- ( من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان )
موضوع ، رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة وكذا ابن عساكر من طريق أبي يعلى وابن بشران في الأمالي من طريق يحيى بن العلاء الرازي عن مروان بن سالم عن طلحة بن عبيد الله العقيلي عن الحسين بن علي مرفوعا .
هذا سند موضوع ، يحيى بن العلاء ومروان بن سالم يضعان الحديث
2- ( سألت ربي عز وجل أن لا يُدخل أحداً من أهل بيتي النار فأعطانيها )
موضوع ، أخرجه ابن بشران في الأمالي ، أخبرنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطان حدثنا محمد بن يونس حدثنا أبو علي الحنفي حدثنا إسرائيل عن أبي حمزة الثمالي عن أبي رجاء عن عمران بن حصين مرفوعا .
هذا إسناد موضوع ، أبو حمزة الثمالي اسمه ثابت بن أبي صفية ليس بثقة كما قاله النسائي وغيره ، ومحمد بن يونس وضَّاع مشهور .
3- ( ما علم الله من عبدٍ ندامة على ذنب إلا غفر له قبل أن يستغفر )
موضوع ، أخرجه الحاكم من طريق هشام بن زياد عن أبي الزناد عن القاسم بن محمد عن عائشة مرفوعا .
قال الذهبي : هشام متروك ، وقال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الثقات لا يجوز الاحتجاج به .
4- ( من أذنب ذنباً فعلم أن له رباً إن شاء أن يغفره له غفره له وإن شاء أن يعذبه عذَّبه كان حقا على الله أن يغفر له )
موضوع ، أخرجه أبو الشيخ في أحاديثه والطبراني وابن حبان والحاكم في المستدرك وأبو نعيم في الحلية من طريق جابر بن مرزوق المكي عن عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله بن عمر بن الخطاب عن أبي طوالة عن أنس مرفوعا .
قال الذهبي : مَنْ جابر حتى يكون حجة ؟! بل هو نكرة وحديثه منكر.
5- ( من أذنب ذنباً فعلم أن الله قد اطلع عليه غفر له وإن لم يستغفر )
رواه الطبراني في " الأوسط " من طريق إبراهيم بن هراسة عن حمزة الزيات عن العلاء بن المسيب عن أبيه عن ابن مسعود مرفوعا، قال الهيثمي:" وفيه إبراهيم بن هراسة وهو متروك". وكذبه أبو داود وغيره.
6- ( من تمسك بسنتي عند فساد أمتي فله أجر مائة شهيد )
ضعيف جدا ، رواه ابن عدي في الكامل وابن بشران في الأمالي عن الحسن بن قتيبة أنبأنا عبد الخالق بن المنذر عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعا
وهذا سند ضعيف جدا ، وعلته الحسن بن قتيبة ، قال الدارقطني : متروك الحديث ، وقال أبو حاتم : ضعيف ، وقال الأزدي : واهي الحديث ، وقال العقيلي : كثير الوهم
7- (المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد)
ضعيف ، أخرجه أبو نعيم في الحلية من طريق الطبراني حدثنا محمد بن أحمد بن أبي خيثمة حدثنا محمد بن صالح العذري حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد عن عطاء عن أبي هريرة مرفوعا.
محمد بن صالح العذري لم أعرفه ، وقال أبو نعيم : غريب من حديث عبد العزيز عن عطاء
8- ( من غدا في طلب العلم صلت عليه الملائكة وبورك له في معاشه ولم ينتقص من رزقه وكان عليه مباركا )
موضوع ، رواه ابن بشران وابن عبد البر معلقا من طريق أبي زكريا يحيى بن هاشم حدثنا مسعر بن كدام عن عطية عن أبي سعيد الخدري مرفوعا
وهذا إسناد موضوع ، يحيى بن هاشم كذَّبه ابن معين وغيره ، وعطية ضعيف مدلس
9- ( رحم الله أخي يوسف لو لم يقل: اجعلني على خزائن الأرض، لاستعمله من ساعته ولكنه أخر لذلك سنة )
موضوع ، قال الحافظ ابن حجر: أخرجه الثعلبي عن ابن عباس من رواية إسحاق بن بشر عن جويبر عن الضحاك ، وهذا إسناد ساقط.
10- ( سألت الله أن يجعل حساب أمتي إليَّ لئلا تفتضح عند الأمم فأوحى الله إليَّ : يا محمد بل أنا أحاسبهم فإن كان منهم زلة سترتها عنك لئلا تفتضح عندك )
موضوع ، أورده السيوطي في ذيل الأحاديث الموضوعة من رواية الديلمي بسنده عن أبي بكر النقاش عن الحسن بن الصقر عن يوسف بن كثير عن داود بن المنذر عن بشر بن سليمان الأشعبي عن الأعرج عن أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعا
ثم قال السيوطي : النقاش متهم، وأورده ابن عراق في تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة.
والله المستعان
25 - 8 - 1441هـ