الدرس 16

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأربعاء 18 جمادى الآخرة 1441هـ | عدد الزيارات: 878 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- " العنكبوت شيطان مسخه الله فاقتلوه "

موضوع ،

أخرجه ابن عدي في ترجمة مسلمة بن علي الخشني حدثنا سعيد بن سنان عن أبي الزاهرية عن عبد الله بن عمر مرفوعا ، وقال ابن عدي : مسلمة كل أحاديثه أو عامتها غير محفوظة .

ومما يدل على بطلان هذا الحديث أنه مخالف لما ثبت في الصحيح مرفوعا " إن الله لم يجعل لمسخ نسلاً ولا عقبا " رواه مسلم ، وقال ابن حزم في المحلى :" كل ما جاء في المسوخ في غير القرد والخنزير فباطل وكذب موضوع" .

2- " استشفوا بما حمد الله به نفسه قبل أن يحمده خلقه وبما مدح الله به نفسه {الحمد لله} و { قل هو الله أحد }، فمن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله "

ضعيف جدا

رواه أبو محمد الخلال في فضائل {قل هو الله أحد}، والديلمي في مسنده مختصرة عن يزيد بن عمرو بن البراء أبو سفيان الشوف عن أحمد بن الحارث الغساني.

وابن الحارث هذا ، قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل : سألت أبي عنه فقال : متروك الحديث ، وقال النسائي : منكر الحديث ، وقال البخاري والدولابي : فيه نظر ، وقال العقيلي : له مناكير لا يتابع عليها .

3- " من استشفى بغير القرآن فلا شفاه الله "

موضوع ، أورده الصغاني في (الآحاد) الموضوعة وأقره الشيخ العجلوني في (الكشف) .

وأصل هذا اللفظ في الحديث الذي قبله .

4- السخي قريب من الله قريب من الجنة قريب من الناس بعيد من النار ، والبخيل بعيد من الله بعيد من الجنة بعيد من الناس قريب من النار ، وجاهل سخي أحب إلى الله من عابد بخيل "

ضعيف جدا

، أخرجه الترمذي والعقيلي في الضعفاء وابن حبان في (روضة العقلاء) وابن عدي من طريق سعيد بن محمد الوراق عن يحيى بن سعيد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرفوعا ، وضعفه الترمذي بقوله هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث سعيد بن محمد وقد خولف سعيد بن محمد في رواية هذا الحديث عن يحيى بن سعيد إنما يُروى عن يحيى بن سعيد عن عائشة شيء مرسل ، وقال العقيلي : ليس لهذا الحديث أصل من حديث يحيى ولا غيره .

5- " ربيع أمتي العنب والبطيخ "

موضوع ، شان به السيوطي كتابه (الجامع الصغير) ، وقد أورده ابن الجوزي في الموضوعات من طريق محمد بن أحمد بن مهدي ، ومحمد بن أحمد بن مهدي ضعيف جدا كما قال الدارقطني ، والحديث أورده ابن القيم في الموضوعات فقال في (المنار) : ومما يعرف به كون الحديث موضوعا سماحة الحديث وكونه مما يُسخر منه .

‌‌6 - " احترسوا من الناس بسوء الظن ".
ضعيف جدا.
أخرجه الطبراني في " الأوسط " وابن عدي من طريق بقية عن معاوية بن يحيى عن سليمان بن سليم عن أنس مرفوعا، وقال الطبراني: تفرد به بقية، قال الهيثمي في " المجمع " : بقية بن الوليد مدلس، وبقية رجاله ثقات.
كذا قال: ومعاوية بن يحيى ضعيف جدا ولم يوثقه أحد، وقد ساق له الذهبي أحاديث مما أنكر عليه هذا أحدها.

‌‌7 - " الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة، والتودد إلى الناس نصف العقل، وحسن السؤال نصف العلم ".
ضعيف.
عزاه السيوطي في " الجامع " للطبراني في " مكارم الأخلاق " والبيهقي في " الشعب " عن ابن عمر، وسكت عليه الشارح المناوي وهو ضعيف فقد قال ابن أبي حاتم في " العلل " : سألت أبي عن حديث رواه عن هشام بن عمار عن المخيس بن تميم عن حفص بن عمر عن إبراهيم بن عبد الله بن الزبير عن نافع عن ابن عمر فذكره، قال أبي:" هذا حديث باطل، ومخيس وحفص مجهولان"، وكذا قال الذهبي في ترجمة مخيس وقال: روى عنه هشام بن عمار خبرا منكرا ثم ساق هذا الحديث، وأقره الحافظ في " اللسان ".

8- " اغتسلوا يوم الجمعة ولو كأسا بدينار "

موضوع ،

أورده ابن الجوزي في الموضوعات من رواية الأسدي بسنده إلى ابن حبان حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن الحسن عن أبي هريرة مرفوعا ، وقال ابن الجوزي : ابن حبان هو إبراهيم بن البحتري ساقط لا يحتج به .

9- " إن الله عز وجل وملائكته يصلون على أصحاب العمائم يوم الجمعة "

موضوع .

رواه الطبراني في الكبير من طريق العلاء بن عمرو الحنفي حدثنا أيوب بن مدرك عن مكحول عن أبي الدرداء مرفوعا .

أورده ابن الجوزي في الموضوعات من هذا الوجه وقال : لا أصل له ، وقال العقيلي : يحدث بمناكير لا يتابع عليها ، وأخرجه ابن عدي وقال : هذا الحديث منكر .

10- " أَحبوا العرب لثلاث لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي "

موضوع ،

أخرجه الحاكم في المستدرك وفي معرفة علوم الحديث والعقيلي في الضعفاء ، والطبراني في الكبير والأوسط والبيهقي في شعب الإيمان ، كلهم من طريق العلاء بن عمرو الحنفي حدثنا يحيى بن يزيد الأشعري أنبا ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس مرفوعا .

وهذا إسناد موضوع له ثلاث علل :

الأولى : العلاء بن عمرو ، قال الذهبي في الميزان : متروك ،

الثانية : يحيى بن يزيد بن أبي بردة ضعيف وكذلك راويه عنه العلاء بن عمرو الحنفي .

الثالثة : عنعنة ابن جريج فإنه كان مدلسا .

والله المستعان

17 - 6 - 1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 5 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 124 الجزء الثالث ‌‌أهمية الغطاء على وجه المرأة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 123 الجزء الثالث ‌‌حكم قيادة المرأة للسيارة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 122 ‌‌مكانة المرأة في الإسلام - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 121 الجزء الثالث عوامل النصر  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 120 الجزء الثالث ‌‌حكم الإسلام في إحياء الآثار - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر