الدرس 15

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأربعاء 11 جمادى الآخرة 1441هـ | عدد الزيارات: 1092 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها

1- " إياكم والزنا فإنه فيه ست خصال ثلاثا في الدنيا وثلاثا في الآخرة فأما اللواتي في الدنيا فإنه يذهب بالبهاء ويورث الفقر وينقص الرزق ، وأما اللواتي في الآخرة فإنه يورث سخط الرب وسوء الحساب والخلود في النار "

موضوع

، أخرجه ابن عدي وأبو نعيم من طريق مسلمة بن علي عن الأعمش عن شقيق عن حذيفة رضي الله عنه مرفوعا ، وقال ابن عدي : وهذا عن الأعمش غير محفوظ وهو منكر ، قال أبو نعيم :"غريب من حديث الأعمش تفرد به مسلمة وهو ضعيف الحديث" .

وهو مجمع على تركه بل قال الحاكم: روى عن الأوزاعي والزبيدي المناكير والموضوعات ، وقد ساق له الذهبي من مناكيره أحاديث كثيرة منها هذا.

والحديث أورده ابن الجوزي في الموضوعات من طريق أبي نعيم ثم قال : مسلمة متروك ، قال ابن حبان : لا أصل لهذا الحديث

‌‌2 - " إياكم والزنا فإن في الزنا ست خصال، ثلاث في الدنيا وثلاث في الآخرة، فأما اللواتي في دار الدنيا فذهاب نور الوجه، وانقطاع الرزق، وسرعة الفناء وأما اللواتي في الآخرة فغضب الرب، وسوء الحساب، والخلود في النار إلا أن يشاء الله ".
موضوع.
أخرجه الخطيب وعنه ابن الجوزي في " الموضوعات " من طريق كعب بن عمرو بن جعفر البلخي إملاءً: حدثنا أبو جابر عرس بن فهد الموصلي في الموصل: حدثنا الحسن بن عرفة العبدي: حدثني يزيد بن هارون عن حميد الطويل عن أنس مرفوعا، وقال الخطيب وتبعه ابن الجوزي: رجال إسناد هذا الحديث ثقات سوى كعب، وكان غير ثقة، ثم روى عن محمد بن أبي الفوارس أنه قال: كان سيء الحال في الحديث، وعن العتيقي قال: فيه تساهل في الحديث.

3- " إياكم والزنا فإن فيه أربع خصال، يذهب بالبهاء من الوجه ويقطع الرزق ويسخط الرحمن والخلود في النار "

موضوع

، رواه الطبراني في الأوسط من زوائده وابن الجوزي في الموضوعات من رواية ابن عدي عن عمرو بن جميع عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس مرفوعا .

قال الطبراني: لم يروه عن ابن جريج إلا عمرو، وقال ابن الجوزي : عمرو كذاب وهو كما قال.

4- " أكذب الناس الصباغون والصواغون "

موضوع ،

أخرجه الطيالسي في مسنده من ترتيب المسند، والحديث أورده ابن طاهر في تذكرة الموضوعات ، قال ابن القيم رحمه الله: الحِسُّ يردُّ هذا الحديثَ؛ فإن الكذب في غيرهم أضعافه فيهم كالرافضة فإنهم أكذب خلق الله والكهان والترقية والمنجمون.

5- " كان لا يعود مريضا إلا بعد ثلاث "

موضوع ،

أخرجه ابن ماجه وأبو الشيخ الأصبهاني في الأخلاق وابن عساكر من طريق مسلمة بن علي حدثنا ابن جريج عن حميد الطويل عن أنس مرفوعا .

وهذا سند ضعيف؛ ابن جريج مدلس وقد عنعنه وهو إنما يدلس عن الضعفاء ومسلمة متهم وهو آفة هذا الحديث ، قال ابن أبي حاتم في العلل ": سألت أبي عن هذا الحديث فقال هذا حديث باطل موضوع ، قلت : ممن هو ؟ قال : مسلمة ضعيف"، وأقره الذهبي في الميزان وأخرجه البيهقي في الشعب وقال إسناده غير قوي وذكره الحافظ أحمد بن حجر في تهذيب التهذيب من منكرات مسلمة .

6- " لا يعاد المريض إلا بعد ثلاث "

موضوع .

رواه الطبراني في الأوسط من زوائده عن نصر بن حماد أبي الحارث الوراق عن روح بن جناح عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة مرفوعا .

وهذا سند لا يساوي شيئا ، نصر بن حماد قال ابن معين : كذاب ، وقال البخاري : يتكلمون فيه ، وروح متهم ، والحديث أورده ابن الجوزي في الموضوعات .

7- " تزوجوا ولا تطلقوا فإن الطلاق يهتز له العرش "

موضوع ،

أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد في ترجمة عمرو بن جَميع عن جويبر عن الضحاك عن النزال بن سبرة عن علي بن أبي طالب مرفوعا .

وعمرو ابن جميع هذا كذاب ، وجويبر ضعيف جدا ، والحديث أورده الصغاني في الموضوعات ومن قبله ابن الجوزي وقال : لا يصح .

قال الخطيب : عمرو ابن جَميع كذاب يروي مناكير عن المشاهير والموضوعات عن الأثبات

8- " تعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم " وفي لفظ " إذا كان في الثوب قدر الدرهم من الدم غسل الثوب وأعيدت الصلاة "

موضوع ،

أخرجه الدارقطني في سننه والبيهقي عن روح بن غطيف عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعا ، وقال الدارقطني لم يروه عن الزهري غير روح بن غطيف وهو متروك الحديث ، وقال البخاري في التاريخ الصغير ولا يتابع عليه ، والحديث رواه العقيلي في الضعفاء.

9- " الدم مقدار الدرهم يغسل وتعاد منه الصلاة "

موضوع ، أخرجه الخطيب من طريق نوح بن أبي مريم عن يزيد الهاشمي عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعا.

وهذا سند موضوع ، نوح بن أبي مريم متهم ، وقد أورده ابن الجوزي في الموضوعات من هذا الطريق وقال : نوح كذاب وأقره الزيلعي في نصب الراية والسيوطي في اللآليء .

واعلم أن هذا الحديث هو حجة الحنفية في تقدير النجاسة المغلظة بالدرهم وإذا علمت أنه حديث موضوع يظهر لك بطلان التقييد به وأن الواجب اجتناب النجاسة ولو كانت أقل من الدرهم لعموم الأحاديث الآمرة بالتطهير .

10- " ثلاث لا يعاد صاحبهن : الرمد ، وصاحب الضرس ، وصاحب الدُّمَلَة "

موضوع .

أخرجه الطبراني في الأوسط من زوائده والعقيلي وابن عدي من طريق مسلمة بن علي الخشني حدثني الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي جعفر عن أبي هريرة مرفوعا ، وقال الطبري وابن عدي : "لم يروي عن الأوزاعي إلا مسلمة "، وهو متهم ، وقال البخاري : منكر الحديث ، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات من طريق العقيلي وقال موضوع ، والحمل فيه على مسلمة .

والله المستعان

11- 6 -1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 1 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 106 الجزء الثالث ‌‌نصيحة عامة لحكام المسلمين وشعوبهم - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 105 الجزء الثالث ‌‌نصيحة عامة حول بعض كبائر الذنوب - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 104 ‌‌ الجزء الثالث حكم الإسلام فيمن أنكر تعدد الزوجات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 103 الجزء الثالث ‌‌الأدلة الكاشفة لأخطاء بعض الكتاب - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 102 الجزء الثالث : ليس الجهادللدفاع فقط - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 101 الجزء الثالث ‌‌حكم من مات من أطفال المشركين - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر