الدرس 8

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 1 جمادى الآخرة 1441هـ | عدد الزيارات: 1090 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها

1 - " التكبير جزم ".
لا أصل له.
كما قال الحافظ ابن حجر والسخاوي، وكذا السيوطي، وله رسالة خاصة في الحديث في كتابه " الحاوي للفتاوي " وقد بين فيها أنه من قول إبراهيم النخعي.

‌‌2 - " أدبني ربي فأحسن تأديبي ".
ضعيف.
قال ابن تيمية في "مجموعة الرسائل الكبرى" : معناه صحيح، ولكن لا يعرف له إسناد ثابت، وأيده السخاوي والسيوطي.

3 - " مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين عند قول المؤذن: أشهد أن محمدا رسول الله … إلخ وأن من فعل ذلك حلت له شفاعته صلى الله عليه وسلم ".
لا يصح.
رواه الديلمي في " مسند الفردوس " عن أبي بكر رضي الله عنه مرفوعا.

قال ابن طاهر في " التذكرة ": لا يصح، كذا في " الأحاديث الموضوعة " للشوكاني، وكذلك قال السخاوي في " المقاصد ".

4 - " عظموا ضحاياكم فإنها على الصراط مطاياكم ".
لا أصل له بهذا اللفظ.
قال ابن الصلاح: هذا حديث غير معروف ولا ثابت، نقله الشيخ إسماعيل العجلوني في " الكشف " ومن قبله ابن الملقن في " الخلاصة "

5- " عجلوا بالصلاة قبل الفوت وعجلوا بالتوبة قبل الموت "

موضوع ومعناه صحيح ، أورده الصغاني في الأحاديث الموضوعة .

6- " الناس كلهم موتى إلا العالمون ، والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون ، والعاملون كلهم غرقى إلا المخلصون ، والمخلصون على خطر عظيم "

موضوع ،

أورده الصغاني وقال " وهذا الحديث مفترى ملحون والصواب في الإعراب : العالمين والعاملين والمخلصين"، وهو شبيه بكلام الصوفية رفعه بعض جهلة الصوفية .

7- " لا مهدي إلا عيسى ، ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس"

منكر.

أخرجه ابن ماجه والحاكم وابن عبد البر في جامع العلم والسلفي في الطيوريات من طريق محمد بن خالد الجندي عن أبان بن صالح عن الحسن عن أنس مرفوعا بلفظ " لا يزداد الأمر إلا شدة ولا الدنيا إلا إدبارا ولا الناس إلا شحا ، ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس ولا مهدي إلا عيسى بن مريم " .

وهذا إسناد ضعيف فيه علل ثلاث :

الأولى : عنعنة الحسن البصري فإنه قد كان يدلس .

الثانية : لجهالة محمد بن خالد الجندي فإنه مجهول كما قال الحافظ في التقريب تبعا لغيره .

الثالثة : الاختلاف في سنده وإسناده .

قوله: " ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس " هذه الجملة منه صحيحة ثابتة عنه صلى الله عليه وسلم من حديث عبد الله بن مسعود! خرجه مسلم وأحمد

8- " سؤر المؤمن شفاء "

لا أصل له.

قال الشيخ أحمد الغزي العامري في " الجد الحثيث " : ليس بحديث ، وأقره الشيخ العجلوني في كشف الخفاء .

9- " من التواضع أن يشرب الرجل من سؤر أخيه ، ومن شرب من سؤر أخيه ابتغاء وجه الله تعالى رفعت له سبعون درجة ومحيت عنه سبعون خطيئة وكتب له سبعون درجة ".

موضوع.

أورده ابن الجوزي في الموضوعات برواية الدارقطني من طريق نوح بن أبي مريم عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس مرفوعا، وقال ابن الجوزي: تفرد به نوح وهو متروك، قال أبو علي النيسابوري: كان كذابا، وقال أبو سعيد النقاش: روى الموضوعات.

10- " المهدي من ولد العباس عمي "

موضوع .

أخرجه الدارقطني في الأفراد من طريق محمد بن الوليد القرشي حدثنا أسباط بن محمد وصلة بن سليمان الواسطي عن سليمان التيمي عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن عثمان بن عفان مرفوعا وقال الدارقطني:" غريب ، تفرد به محمد بن الوليد مولى بني هاشم بهذا الإسناد". وهو متهم بالكذب ، قال ابن عدي: كان يضع الحديث .

والله المستعان

1 - 6 - 1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 4 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 124 الجزء الثالث ‌‌أهمية الغطاء على وجه المرأة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 123 الجزء الثالث ‌‌حكم قيادة المرأة للسيارة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر