الدرس 197 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 8 ذو القعدة 1444هـ | عدد الزيارات: 190 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد:

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1 - "يخرج الدجال في خفة من الدين وإدبار من العلم، وله أربعون يوما يسيحها، اليومُ منها كالسنة واليومُ كالشهر واليوم كالجمعة، ثم سائر أيامه مثل أيامكم، وله حمار يركبه عرض ما بين أذنيه أربعون ذراعا، يأتي الناس، فيقول: أنا ربكم وإن ربكم ليس بأعور، مكتوب بين عينيه كفر، يقرأه كل مؤمن، كاتب وغير كاتب، يمر بكل ماء ومنهل، إلا المدينة ومكة، حرمهما الله عليه، وقامت الملائكة بأبوابها ".
ضعيف.
أخرجه أحمد وابن خزيمة، والحاكم من طريق إبراهيم بن طهمان عن أبي الزبير عن جابر رضي، الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فذكره.

قلت: أبو الزبير مدلس، فهو علة الحديث.

2- " مثل هذه الدنيا مثل ثوب شق من أوله إلى آخره، فبقي معلقا بخيط في آخره ، فيوشك ذلك الخيط أن ينقطع ".
ضعيف.
رواه ابن أبي الدنيا عن يحيى بن سعيد: حدثنا أبو سعيد خلف بن حبيب عن أنس بن مالك رفعه.

قلت: وهذا إسناد ضعيف، يحيى بن سعيد، وهو العطار ضعيف كما قال الحافظ. وأبو سعيد خلف بن حبيب لم أعرفه.

3- " شرب اللبن محض الإيمان، من شربه في منامه فهو على الإسلام والفطرة، ومن تناول اللبن بيده فهو يعمل بشرائع الإسلام ".
موضوع.
رواه الديلمي في " مسند الفردوس " من حديث أبي هريرة وإسناده ظلمات، فيه إبراهيم الطيان وهو متهم عن الحسين بن قاسم وهو مثله عن إسماعيل بن أبي زياد وهو كذاب يضع الحديث.

4- " شعار أمتي إذا حملوا على الصراط: لا إله إلا الله ".
ضعيف.
رواه العقيلي والطبراني عن عبدَوْس بن محمد المصري عن منصور بن عمار عن ابن لهيعة عن أبي قَبِيْل عن عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا. وقال:"منصور بن عمار القاص لا يقيم الحديث، وكان فيه تجهم من مذهب جهم " قلت: وابن لهيعة ضعيف.

5- " شعارُ المسلمين يومَ القيامةِ على الصراط: ربِّ سلمْ، ربّ سلمِ ".
ضعيف.
رواه الترمذي والحاكم وعبد بن حميد والحربي عن عبد الرحمن بن إسحاق عن النعمان بن سعد عن المغيرة مرفوعا. قال الترمذي: "حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث عبد الرحمن بن إسحاق ".ومن هذا الوجه رواه ابن عدي والعقيلي، وروى تضعيفَ عبدِ الرحمنِ هذا، وهو أبو شيبة الواسطي عن ابن معين وأحمد.

6- - " ردوا مذمة السائل ولوبمثل رأس الذباب ".
موضوع.
رواه العقيلي عن عثمان بن عبد الرحمن قال : حدثنا إسحاق بن نجيح عن عطاء عن عائشة مرفوعا. ذكره في ترجمة إسحاق بن نجيح هذا، وروى عن ابن معين أنه قال: " كان ببغداد قوم يضعون الحديث، كذابين منهم إسحاق بن نجيح الباهلي ". وعن أحمد أنه قال: " هو من أكذب الناس". وعن البخاري منكر الحديث ".

7- " وعدني ربي تعالى أن يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا، فاستزدته، فزادني مع كل ألف سبعين ألفا، وما أرى بقي من أمتي شيء ".
ضعيف.
رواه أبو بكر الشافعي : حدثني أحمد بن يوسف البصري أخبرنا يونس بن عبد الأعلى أخبرنا ابن وهب قال: وأخبرني هشام بن سعد عن زيد بن أسلم مرفوعا.

وهذا سند ضعيف لإرساله، وأحمد بن يوسف البصري فلم أعرفه.

8- " إن رجلين ممن دخل النار اشتد صياحُهما، فقال الرب: أخرجوهما، فأخرجا، فقال لهما: لأي شيء اشتد صياحكما؟ قالا: فعلنا ذلك لترحمنا، قال: رحمتي لكما أن تنطلقا، فتلقيا أنفسكما حيث كنتما من النار، قال: فينطلقان فيلقي أحدهما نفسه، فجعلها الله عليه بردا وسلاما، ويقوم الآخر فلا يلقي نفسه، فيقول الرب: ما منعك أن تلقي نفسك كما ألقى صاحبك؟ فيقول: رب إني لأرجو أن لا تعيدني فيها بعدما أخرجتني، فيقول الرب: لك رجاؤك، فيدخلان الجنة جميعا ".
ضعيف.
رواه الترمذي وابن أبي الدنيا عن رشدين قال: حدثني ابن أنعم عن أبي عثمان أنه حدثه عن أبي هريرة مرفوعا. وقال الترمذي: " إسناد هذا الحديث ضعيف، لأنه عن رشدين بن سعد، وهو ضعيف عند أهل الحديث، عن ابن أنعم وهو الإفريقي، وهو ضعيف عندهم ".

9- " يشفع يوم القيامة ثلاثة: الأنبياء ثم العلماء ثم الشهداء ".
موضوع.
رواه ابن ماجه والعقيلي وابن عبد البر ونصر المقدسي وابن عساكر عن عنبسة بن عبد الرحمن بن عنبسة القرشي عن علاق بن أبي مسلم عن أبان بن عثمان عن عثمان بن عفان مرفوعا. أورده العقيلي في ترجمة عنبسة هذا، وقال: " لا يتابع عليه ". وروى عن البخاري أنه قال فيه: " تركوه ". قلت: وقال أبو حاتم: " كان يضع الحديث " .

10- " حَجَّةٌ لِلْمَيِّتِ ثلاثةٌ : حَجَّةُ لِلْمحجوجِ عنه ، وحَجَّةٌ لِلْحاجِّ ، وحَجَّةٌ لِلْوَصِيِّ ".
ضعيف.
قال الدارقطني: حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى حدثنا محمد بن سليمان بن فارس حدثنا الحسن بن العلاء البصري حدثنا مسلمة بن إبراهيم حدثنا هشام بن سعيد عن سعيد عن قتادة عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم … كذا في ... " .

وهو سند ضعيف، فيه من لم أجد له ترجمة، وهم كل من دون هشام بن سعيد، حاشا شيخ الدارقطني إبراهيم بن محمد بن يحيى، فإنه ثقة، وهو أبو إسحاق المزكي النيسابوري.

والله المستعان .

٧ ذو القعدة ١٤٤٤ هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 2 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 124 الجزء الثالث ‌‌أهمية الغطاء على وجه المرأة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 123 الجزء الثالث ‌‌حكم قيادة المرأة للسيارة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر