الدرس 197: الأيمان 5

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 15 ربيع الثاني 1435هـ | عدد الزيارات: 1691 القسم: تهذيب فتاوى اللجنة الدائمة -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد

س: تقدمت لفتاة فرفض والدها وقلت لها أعاهدك بالله العظيم وبهذا المصحف الكريم أن لا أتزوج قبلك والآن أريد الزواج ؟

ج: كفر عن يمينك وتزوج من شئت من الزوجات الصالحات وكفارة اليمين هي تطعم عشرة مساكين لكل مسكين كيلو ونصف من الطعام المأكول في بلدكم أو كسوتهم لكل مسكين قميص أو إزار ورداء أو عتق رقبة مؤمنة فإن لم تجد فإنك تصوم ثلاثة أيام

س: تزوجت امرأة فطلقتها مرتين وفي آخر العدة طلبوا مني أن أراجعها فرفضت أراجعها فقلت: والله العظيم الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة يمين بالله ما أفجر فيه ولا أكفر فيه أني ما أراجعها وعلشان أراجعها نذر علي مليون ريال فتزوجت وطلقت ؟

ج: بإمكانك أن تكفر عن يمينك كفارة يمين لأن كلامك كله في حكم اليمين وأن تعود إلى زوجتك بعقد ومهر جديدين وبقي لك طلقة واحدة فاتق الله في الباقي فإن طلقتها بعد زواجك بها فإنها تبين منك ولا تحل لك حتى تنكح زوجا غيرك زواج رغبة لا تحليل ثم يطلقها

س: فوجئت بزوجتي وهي تقسم بالله لتصوم شهرين في حالة نجاحها علماً بأنها مصابة بمرض الربو وتفطر في رمضان بعض الأيام ؟

ج: إذا كان الحال ما ذكر فإنه لا يلزمها الوفاء بيمينها لأن الصيام يضعفها عن قيامها بمصالح زوجها ويفوت حقه عليها لا سيما التمتع بها ويدل لذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته إلا بإذنه" أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما فيتأكد في حقها والحالة هذه كفارة يمين

س: قلت لزوجتي محذراً لها ويمين بالله لو ركبت أي امرأة في سيارتي يكون آخر يوم بيني وبينك لتفهم أني غاضب ؟

ج: هذه يمين عليك الوفاء بها على ما نويت منعه من النساء للركوب معك فإن حنثت وجبت عليك كفارة يمين

س: لي أخ أنا وهو شركاء في الميراث من والدنا يرحمه الله في إبل وتحول نصحي إلى زعل وحلفت وحرمت من زوجتي بأنني تحرم علي هذه الإبل ولا أنصحه بعد ذلك وذلك مرتين أو أكثر ؟

ج: لايجوز تحريم ما أحل الله من طعام أو شراب أو لباس ونحوها ومن فعل ذلك فعليه كفارة يمين لقول الله تعالى "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ"(التحريم 2،1) أما إذا كان حلفك وتحريمك لهذه الإبل بنية التنازل عن نصيبك منها لأخيك فإنه لا يجوز لك الرجوع في ذلك لأنه يكون من باب العود في الهبة الذي نهى عنه الرسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله "ليس لنا مثل السوء الذي يعود في هبته كالكلب يرجع في قيئه" رواه البخاري

ثانيا: نوصيك بمناصحة أخيك وترغيبه في الخير وتحذيره من المعاصي والمحرمات بالأساليب المناسبة والاستعانة بأهل الفضل والصلاح من حولك بمناصحته لعل الله أن يهديه ويجنبه أسباب الشر والفساد وعليك بالإحسان إليه وإلى أولاده إذا كانوا محتاجين فالأقربون أولى بالمعروف وإعانة القريب المحتاج صدقة وصلة

س: في الصغر لواحد عندي بعض الأشياء ورحت له في بيته وذكرت أن له عندي أشياء وأعطيته بعض النقود وحرمتها بتحريم أمي وأظهرت له المظلمة ورجع علي النقود وعفا عني وحرم الفلوس أفتونا جزاكم الله خيراً كيف أصنع بالفلوس علماً بأنني مقبل على الحج ؟

ج: الخروج والتحلل من مظالم العباد واجب ولا يتقيد بأداء حج ونحوه وإنما هو على الفور

ثانيا: إذا كان الواقع كما ذكر من تحريمك هذا المال كحرمة أمك ولم يأخذه من دفعته له وجب عليك كفارة يمين

ثالثا: خير لك أن تتصدق بالمظلمة التي امتنع صاحبها أن يتقبلها منك بنية ثوابها له

س: عندي مظلمة لواحد وأعطيته مبلغاً من الفلوس مقابل تلك المظلمة وقلت له خذ هذا المبلغ وتحرم أمي أنه لك هذا المبلغ ورفض وعفا عني في تلك المظلمة ؟

ج: عليك التوبة إلى الله من ذلك لأن المسلم لا يجوز له الحلف بالحرام وأن الحلف يكون بالله وحده أو بصفة من صفاته سبحانه وعليك كفارة يمين وقد أحسنت في إخباره بالمظلمة وتحللك منها كما أحسن في عفوه عنك وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من كان عنده لأخيه مظلمة فليتحلله اليوم قبل ألا يكون دينار ولا درهم إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه وحمل عليه

س: أعطاني والدي إبل وحرمت أن تكون لي وحلف والدي أن آخذها ؟

ج: لا حرج في أخذ الإبل التي حرمت أخذها على نفسك وتكفر كفارة يمين

س: اشتريت بيوت ثم حرمتها على نفسي فقلت حرمت هذه البيوت علي كما حرمت أمي ثم أخذتها نتيجة مشاكل ؟

ج: يجب عليك كفارة يمين لتحريمك البيوت على نفسك ثم رجوعك عن ذلك لأن ما ذكرته في معنى اليمين فيأخذ حكمه

س: طلبت من بعض الأقرباء أن يزوجني ابنته فصارت بعض المشاكل فحرمت جميع بنات الفخذ فقلت بنات (......) عليَّ يحرمون وهم عليَّ مثل أمي ثم شاء الله أن أتزوج منهم ؟

ج: يجب عليك كفارة يمين مع التوبة إلى الله سبحانه من ذلك لأنه لا يجوز للمسلم أن يحرم ما أحل الله له ولأن كفارة الظهار إنما تجب في تحريم الزوجة وهؤلاء لسن بزوجات

س: ما هو كفارة تحريم الحلال أي يقول هذا الشيء علي حرام وهو حلال

ج: إذا حرم الشخص شيئا حلالا غير زوجته فإنه لا يحرم عليه وإنما يجب عليه كفارة يمين لتحريمه الحلال قال تعالى "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ" (التحريم 1)إلى قوله "قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ" وروى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما في الحرام يمين تكفر وقال ابن عباس "لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ" سورة الأحزاب آية 21

وبالله التوفيق

وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وأزواجه وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين

1435-4-16 هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 5 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 139 الجزء الرابع  الحاجة للقضاء الشرعي - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 138 الجزء الرابع  أخلاق المؤمنين والمؤمنات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 137 الجزء الرابع هذا هو طريق الرسل وأتباعهم  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 136 الجزء الرابع توضيح معنى الشرك بالله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 135 الجزء الرابع  بيان معنى كلمة لا إله إلا الله (3) - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 134 الجزء الرابع  بيان معنى كلمة لا إله إلا الله (2) - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
روابط ذات صلة
الدرس السابق
الدروس الكتابية المتشابهة الدرس التالي