الدرس 173 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 4 جمادى الأولى 1444هـ | عدد الزيارات: 105 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1 - " ذكر عليّ عبادة ".

موضوع.

رواه ابن عساكر عن الحسن بن صابر الهاشمي: أخبرنا وكيع عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعا.

وهذا سند واه جدا، الحسن هذا متهم، قال الذهبي: " قال ابن حبان: منكر الحديث."

2 - " أتيت بمقاليد الدنيا (وفي رواية: بمفاتيح خزائن الدنيا) على فرس أبلق [جاءني به جبريل عليه السلام] عليه قطيفة من سندس ".

ضعيف.

رواه أحمد وابن حبان وأبو الشيخ وأبو حامد عن حسين بن واقد عن أبي الزبير عن جابر مرفوعا.

وهذا إسناد على شرط مسلم، لكنَّ أبا الزبير مدلس، وقد عنعنه، فهو من أجلها ضعيف.

3 - " ابنوا مساجدكم جمَّا، وابنوا مدائنكم مشرفة ".

ضعيف.

أورده هكذا السيوطي في " الجامع الصغير " من رواية ابن أبي شيبة عن ابن عباس مرفوعا. والذي رأيته في " المصنف " في باب " في زينة المساجد وما جاء فيها " رواه خلف بن خليفة عن موسى عن رجل عن ابن عباس قال: " أمرنا أن نبني المساجد جما، والمدائن شرفا "

وهذا إسناد ضعيف، لجهالة الرجل الذي لم يسمَّ، وموسى الراوي عنه لم أعرفه.

‌‌4 - " أصدق الرؤيا بالأسحار ".

ضعيف.

أخرجه الترمذي والدارمي وأبو يعلى وابن حبان وابن عدي والحاكم والخطيب من طريق دراج أبي السمح عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم .

ذكر ابن عدي أن هذا الحديث مما أنكر من أحاديث دراج هذا.

‌‌5 - " إني فيما لم يُوحَ إليَّ كأحدكم ".

موضوع. أخرجه ابن شاهين والإسماعيلي من طريق أبي يحيى الحماني عن أبي القطوف جراح بن المنهال عن الوضين بن عطاء عن عبادة بن نسي عن عبد الرحمن بن غنم عن معاذ بن جبل .

وهذا إسناد واه بمرة، الجراح هذا، قال البخاري ومسلم: " منكر الحديث ". وقال النسائي والدارقطني: " متروك ". وقال ابن حبان: " كان يكذب في الحديث ويشرب الخمر ".

6 - " أبو بكر وعمر مني بمنزلة هارون من موسى ".

كذب.

أخرجه الخطيب من طريق أبي القاسم علي بن الحسن بن علي بن زكريا الشاعر: حدثنا أبو جعفر محمد بن جرير الطبري حدثنا بشر بن دحية حدثنا قزعة بن سويد عن ابن أبي مليكة عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فذكره.

هذا كذبٌ، والتهمةُ منحصرةٌ في بشر بن دحية أو شيخه قزعة.

7 -" غطوا حرمةَ عورته، فإن حرمة عورة الصغير كحرمة عورة الكبير، ولا ينظر الله إلى كاشف عورة ".

موضوع.

رواه الحاكم عن أحمد بن محمد بن ياسين: حدثنا محمد بن حبيب السماك حدثنا عبد الله بن زياد الثوباني - من ولد ثوبان - عن ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن ليث مولى محمد بن عياض الزهري عن محمد بن عياض قال: " رفعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في صغري وعلي خرقة، وقد كشفت عن عورتي فقال: … " فذكره ".

وهذا، إسناده مظلم، ومتنٌ منكر .

‌‌8 - " السلام قبل الكلام، ولا تدعوا أحدا إلى الطعام حتى يسلم ".

موضوع.

أخرجه الترمذي وأبو يعلى وأبو نعيم عن عنبسة بن عبد الرحمن عن محمد بن زاذان عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.

قال الترمذي: " هذا حديث منكر، لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وسمعت محمد (يعني: البخاري) يقول: عنبسة بن عبد الرحمن ضعيف في الحديث، ذاهب، ومحمد بن زاذان منكر الحديث ".

9 - " إذا كتبت فبين (السين) في " بسم الله الرحمن الرحيم " ".

ضعيف.

رواه أبو الغنائم الدجاجي في " حديث ابن شاه عن الفضل بن سهل ذي الرياستين: سمعت جعفر بن يحيى بن خالد البرمكي يقول: سمعت أبي يحيى بن خالد يقول: سمعت أبي خالد بن برمك يقول: سمعت عبد الحميد بن يحيى كاتب بني أمية يقول: سمعت سالم بن هشام يقول: سمعت عبد الملك بن مروان يقول: سمعت زيد بن ثابت يقول فذكره مرفوعا.

وبالجملة، فالإسناد ضعيف مظلم.

10 - " إذا كتب أحدكم كتابا، فليتربه، فإنه أنجح للحاجة، [وفي التراب بركة] ".

ضعيف.

أخرجه العقيلي وأبو نعيم من طريق حمزة بن أبي حمزة عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكره.

قال الترمذي: " حديث منكر، لا نعرفه عن أبي الزبير إلا من هذا الوجه، وحمزة - وهو النصيبي - ضعيف الحديث ". بل هو متروك متهم بالوضع كما في " التقريب ". وقال العقيلي: " لا يحفظ هذا الحديث بإسناد جيد ".

والله المستعان

٣ جمادى الأولى ١٤٤٤ هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 9 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 184 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 183 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 181 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 28 الجزء الأول : واجب المعلم - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 27 ‌‌ الجزء الأول: الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر