الدرس 171 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 4 جمادى الأولى 1444هـ | عدد الزيارات: 233 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1 - " أتتكم الأزد أحسن الناس وجوها وأعذبه أفواها وأصدقه لقاء ".
موضوع.
رواه ابن منده في "المعرفة" عن الطبراني، وهذا في "الأوسط" بسنده عن سليمان الشاذكوني: أخبرنا محمد بن حمران أخبرنا أبو عمران محمد بن عبد الله ابن عبد الرحمن عن أبيه عن جده وكانت له صحبة، قال: " نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عصابة قد أقبلت، قال: أتتكم الأزد أحسن الناس … الحديث، ونظر إلى كبكة قد أقبلت، فقال: من هذه؟ قالوا: هذه بكر بن وائل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم أجبر كسرهم. الحديث، وقد ذكر في محله ". وقال الطبراني: " تفرد به الشاذكوني بهذا الإسناد "

وهذا سند واه بمرة، سليمان هو ابن داود الشاذكوني، قال الذهبي في " الضعفاء والمتروكين ". " قال ابن معين: كان يكذب. وقال البخاري: فيه نظر. وقال أبو حاتم: متروك ". وأبو عمران وأبو هـ لا يعرفان، كما قال الحافظ في ترجمة عبد الرحمن والد عبد الله من "الإصابة". وعزاه الهيثمي للطبراني في " الكبير " أيضا، وقال: " … الشاذكوني ضعيف "!
‌‌2 - " أتحسبون الشدة في حمل الحجارة؟ إنما الشدة أن يمتلئ أحدكم غيظا ثم يغلبه ".
ضعيف.
رواه عبد الله بن المبارك في "الزهد" وابن وهب في "الجامع" وأبو عبيد بسند صحيح عن عامر بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بناس يتجاذون مهراسا فقال: فذكره. قلت: وهذا سند ضعيف لإرساله.

3- " إذا كان أحدكم على وضوء فأكل طعاما فلا يتوضأ، إلا أن يكون لبن الإبل، إذا شربتموه فتمضمضوا بالماء ".
ضعيف.
أخرجه تمام في " الفوائد " والطبراني عن سليمان بن عبد الرحمن: حدثنا عبد الرحمن بن سوار الهلالي حدثنا حصين بن الأسود الهلالي حدثنا أبو أمامة صدي بن عجلان الباهلي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول لأصحابه: فذكره. قلت: وهذا إسناد ضعيف، عبد الرحمن وحصين الهلاليان لم أجد لهما ترجمة. وسليمان بن عبد الرحمن هو الدمشقي، كما صرح المؤلف به في " الصغير " و" الأوسط " في أحاديث أخرى، وهو ابن بنت شرحبيل، صدوق يخطىء.

4-"ما من أحد يلبس ثوبا ليباهي به، لينظر الناس إليه، لم ينظر الله إليه حتى ينزعه ".
ضعيف جدا.
أخرجه تمام في "الفوائد" وكذا الطبراني في "الكبير" من طريق عبد الخالق بن زيد بن واقد عن أبيه عن محمد بن عبد الملك بن مروان عن أبيه عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فذكره.

وهذا إسناد ضعيف جدا، وفيه علتان: الأولى: عبد الملك بن مروان الخليفة الأموي، قال الذهبي في "الميزان": " أنى له العدالة وقد سفك الدماء وفعل الأفاعيل؟! ". وقال الحافظ في "التقريب": "كان طالب علم قبل الخلافة، ثم اشتغل بها، فتغير حاله، والأخرى: عبد الخالق بن زيد. قال النسائي: "ليس بثقة". وقال البخاري: " منكر الحديث "

5- " خللوا لحاكم وأظفاركم، إن الشيطان يجري ما بين اللحم والظفر ".
موضوع.
رواه أبو العباس الأصم في "جزء من حديثه" وعنه ابن عساكر وتمام الرازي من طريق عيسى بن عبد الله عن عثمان بن عبد الرحمن عن محمد بن المنكدر عن جابر مرفوعا. ومن هذا الوجه رواه الخطيب في السادس من " الجامع "، كما في " المنتقى منه " .

وهذا موضوع، آفته عثمان بن عبد الرحمن، وهو الزهري الوقاصي، روى ابن عساكر عن صالح بن محمد الحافظ أنه قال: " كان يضع الحديث "

6- " خلقان يحبهما الله، وخلقان يبغضهما الله، فأما اللذان يحبهما الله فالسخاء والسماحة، وأما اللذان يبغضهما الله فسوء الخلق والبخل، وإذا أراد الله بعبد خيرا استعمله على قضاء حوائج الناس ".
موضوع.
ذكره السيوطي في " الجامع الصغير " من رواية البيهقي في الشعب عن ابن عمرو، وزاد المناوي في تخريجه: " وأبو نعيم والديلمي والأصبهاني وغيره ". ثم لم يتكلم على إسناده بشيء .

ثم وجدته في " المنتقى من حديث أبي بكر بن سلمان الفقيه " من هذا الوجه، إلا أنه قال: " عمرو بن عاصم " بدل: " أبو عاصم "، ثم وجدته في " حديث الكديمي " رواية أبي نعيم مثل رواية أبي بكر الفقيه، وهو الصواب، فإن عمرو بن عاصم هو الكلابي وجده عبيد الله بن الوازع، وجده مجهول. والكديمي وضاع معروف. ثم رأيته في " شعب الإيمان " للبيهقي والأصبهاني في " الترغيب والترهيب " والديلمي أيضا من طريق أبي نعيم من هذا الوجه.
‌‌7 - " خليلي من هذه الأمة أويس القرني ".
منكر.
رواه ابن سعد في "الطبقات" وعنه ابن عساكر عن سلام بن مسكين قال: حدثني رجل قال: فذكره مرفوعا. قلت: ورجاله ثقات، لكنه مرسل، لأن سلام ابن مسكين من أتباع التابعين، فالرجل الذي حدثه أحسن أحواله أنه تابعي، ولا يمكن أن يكون صحابيا فثبت أنه مرسل.

8- "خمس تفطر الصائم وتنقض الوضوء: الكذب والغيبة والنميمة والنظر بالشهو ة واليمين الفاجرة ".
موضوع.
رواه أبو القاسم الخرقي في " عشر مجالس من الأمالي " عن عثمان بن سعيد: حدثنا بقية بن الوليد عن محمد بن الحجاج عن جابان عن أنس مرفوعا. والحديث أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " من هذه الطريق، وقال: " موضوع ".

9- " بريء من الشح من أدى الزكاة وقرى الضيف وأعطى في النائبة ".
ضعيف.
رواه الطبراني من طريق عمر بن علي المقدمي عن مجمع بن يحيى بن جارية قال: سمعت عمي خالد بن زيد الأنصاري قال: فذكره مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف، لأن خالد بن زيد، وهو ابن حارثة الأنصاري لم تثبت صحبته.

10- خمس من العبادة: قلة الطعام عبادة والقعود في المساجد عبادة والنظر في المصحف من غير قراءة عبادة، والنظر في وجه العالم عبادة، وأظنه قال: والنظر في وجه الوالدين عبادة ".
ضعيف جدا.
رواه عفيف الدين أبو المعالي في " فضل العلم " عن سليمان بن الربيع النهدي: حدثنا همام بن مسلم عن ابن جريج عن عطاء عن أبي هريرة مرفوعا.

وهذا إسناد ضعيف جدا، سليمان بن الربيع النهدي تركه
الدارقطني. ومثله شيخه همام بن مسلم

والله المستعان

٣ جمادى الأولى ١٤٤٤ هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 8 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 124 الجزء الثالث ‌‌أهمية الغطاء على وجه المرأة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 123 الجزء الثالث ‌‌حكم قيادة المرأة للسيارة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر