الدرس 169 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 26 ربيع الثاني 1444هـ | عدد الزيارات: 229 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1 - " إن كنت تحبني فأعد للفقر تجفافا ".
منكر.
رواه الترمذي والبغوي في " شرح السنة " من طريقين عن شداد أبي طلحة الراسبي عن أبي الوازع عن عبد الله بن مغفل قال: " قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله! والله إني لأحبك، ...

قال الترمذي: "حديث حسن غريب، وأبو الوازع الراسبي اسمه جابر بن عمرو، وهو بصري ". وهو من رجال مسلم، وكذا شداد أبو طلحة، ولكن في الشواهد، وقد تكلم بعض الأئمة فيهما، وقد أوردهما الذهبي في " الضعفاء والمتروكين "
‌‌2 - " إن عمار بيوت الله هم أهل الله عز وجل ".
ضعيف.
أخرجه عبد بن حميد في "المسند" والعقيلي في "الضعفاء" وأبو حفص الزيات في " حديثه " وتمام في "الفوائد" والطبراني في " المعجم الأوسط " عن صالح المري عن ثابت البناني (زاد بعضهم: وميمون بن سياه وجعفر بن زيد) عن أنس بن مالك مرفوعا.

قال الطبراني: " لم يروه عن ثابت إلا صالح ". وهو ضعيف، وقال العقيلي عقب حديثه هذا: " لا يتابع عليه ".

3 - " من توضأ فمسح بثوب نظيف فلا بأس به ومن لم يفعل فهو أفضل، لأن الوضوء نور يوم القيامة مع سائر الأعمال ".
ضعيف جدا.
تمام الرازي في "فوائده" وابن عساكر من طريق أبي عمرو ناشب بن عمرو: حدثنا مقاتل بن حيان عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة.

وهذا إسناد ضعيف جدا، آفته ناشب هذا، فقد قال البخاري: " منكر الحديث ". وضعفه الدارقطني.

4- " أتى سائل امرأة وفي فمها لقمة، فأخرجت اللقمة فلفظتها فناولتها السائل، فلم تلبث أن رزقت غلاما، فلما ترعرع جاء ذئب فاحتمله، فخرجت أمه تعدو في أثر الذئب وهي تقول: ابني ابني، فأمر الله ملكا: الحق الذئب، فأخذ الصبي من فيه، وقال لأمه: إن الله يقرئك السلام، وقال: هذه لقمة بلقمة ".
ضعيف.
رواه الدينوري في "المنتقى من المجالسة" : حدثنا جعفر بن محمد وافاد أنبأنا علان منعما حدثنا يزيد ابن أبي حكيم العدني عن الحكم بن أبان عن عكرمة عن ابن عباس مرفوعا.

وهذا إسناد ضعيف، الحكم بن أبان فيه ضعف من قبل حفظه

5- أتاني جبريل بقدر فأكلت منها، فأعطيت قوة أربعين رجلا في الجماع ".
باطل.
رواه ابن سعد عن أسامة بن زيد عن صفوان بن سليم مرفوعا. قلت: وهذا مرسل أومعضل، ورجاله ثقات، وقد وصله الحربي، فقال في " غريب الحديث " : حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا أبي عن أسامة عن صفوان بن سليم عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ: " أتاني جبريل بقدر يقال لها: الكفيت، فأكلت منها أكلة، فأعطيت قوة أربعين رجلا في الجماع ".

ومن هذا الوجه أخرجه أبو نعيم في "الحلية" وقال: "غريب من حديث صفوان، تفرد به وكيع". قلت: لكن ابنه سفيان ساقط الحديث.
‌‌6 - "أتاني جبريل بهريسة من الجنة، فأكلتها، فأعطيت قوة أربعين رجلا في الجماع ".
موضوع.
أخرجه ابن عدي في "الكامل" وعنه ابن الجوزي في "الموضوعات" من طريق سلام بن سليمان: حدثنا نهشل عن الضحاك عن ابن عباس قال النبي صلى الله عليه وسلم: فذكره، وقال: " ولسلام غير ما ذكرت، وعامة ما يرويه حسان، إلا أنه لا يتابع عليه ". وقال في أول ترجمته: " وهو عندي منكر الحديث ". قلت: وهو المدائني الطويل، قال الحافظ في "التقريب": "متروك"، وشيخه نهشل - وهو ابن سعيد الورداني - مثله أوشر منه.

7- " أتاني جبريل عليه السلام فقال: أقرىء عمر السلام، وقل له: إن رضاه حكم وإن غضبه عز ".
موضوع.
رواه الطبراني عن خالد بن يزيد العمري: أخبرنا جرير بن حازم عن زيد العمي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس مرفوعا.
وهذا إسناد موضوع، آفته العمري هذا، قال الذهبي في " الميزان ": " كذبه أبو حاتم ويحيى، قال ابن حبان: يروي الموضوعات عن الأثبات "

8- "أتاني ملك برسالة من الله تعالى، ثم رفع رجله فوضعها فوق السماء، والأخرى في الأرض لم يرفعها ".
ضعيف.
رواه ابن عدي في "الكامل" والثعلبي في " التفسير" والواحدي في "الوسيط" عن صدقة بن عبد الله عن موسى بن عقبة عن الأعرج عن أبي هريرة مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف من أجل صدقة هذا، فإنه ضعيف كما جزم به الحافظ في " التقريب ". بل قال الذهبي في " الضعفاء ": " قال أحمد والبخاري: ضعيف جدا ". وقال ابن عدي في آخر ترجمته: " وأكثر أحاديثه مما لا يتابع عليه، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق "

9- " أنا أعربكم، أنا من قريش، ولساني لسان بني سعد بن بكر ".
موضوع.
رواه ابن سعد : أخبرنا محمد بن عمر أخبرنا زكريا بن يحيى بن يزيد السعدي عن أبيه مرفوعا.
وهذا سند تالف، محمد بن عمر هذا، هو الواقدي، وهو كذاب

10- أنزل الله علي أمانين لأمتي " وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم، وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون "، إذا مضيت تركت فيهم الاستغفار إلى يوم القيامة ".
ضعيف.
رواه الترمذي عن إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر عن عباد بن يوسف عن أبي بردة بن أبي موسى عن أبيه مرفوعا، وضعفه بقوله: " هذا حديث غريب، وإسماعيل بن مهاجر يضعف في الحديث ". وشيخه عباد بن يوسف مجهول كما في " التقريب "

والله المستعان

٢٦ ربيع الآخر ١٤٤٤ هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 5 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 124 الجزء الثالث ‌‌أهمية الغطاء على وجه المرأة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 123 الجزء الثالث ‌‌حكم قيادة المرأة للسيارة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر