ﺟﺪﻳﺪ اﻟﻤﻮﻗﻊ

الدرس 167 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 19 ربيع الثاني 1444هـ | عدد الزيارات: 232 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- "السلطان ظل الله في الأرض".
منكر.
رواه الخطابي في " غريب الحديث " من طريق العباس الترقفي: أخبرنا سعيد بن عبد الملك الدمشقي أخبرنا الربيع بن صبيح عن الحسن عن أنس مرفوعا. وقال" معنى الظل العز والمنعة … ".
قلت: وهذا إسناد ضعيف، سعيد بن عبد الملك الدمشقي، الظاهر أنه أخو سليمان بن عبد الملك ويزيد بن عبد الملك، ترجمه ابن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا. والربيع بن صبيح، ضعيف لسوء حفظه. وذكره

2- " السلطان ظل الله في الأرض، فمن أكرمه أكرمه الله، ومن أهانه أهانه الله ".
ضعيف.
رواه ابن أبي عاصم في " السنة " عن سلم بن سعيد الخولاني: حدثنا حميد بن مهران عن سعد بن أوس عن زياد بن كسيب عن أبي بكرة مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف، زياد بن كسيب مجهول الحال

3- "السلطان ظل الله في الأرض، يأوي إليه الضعيف، وبه ينتصر المظلوم، ومن أكرم سلطان الله عز وجل في الدنيا، أكرمه الله يوم القيامة ".
ضعيف.
رواه أبو محمد بن يوسف في " جزء من الأمالي " ومن طريقه ابن النجار عن أحمد بن عبد الرحمن بن وهب: حدثني عمي عبد الله بن وهب عن ابن شهاب الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف، رجاله كلهم ثقات رجال مسلم، إلا أن أحمد بن عبد الرحمن هذا، قد طعنوا فيه، ولذلك أورده الذهبي في " الضعفاء والمتروكين "، وقال: " شيخ مسلم، قال ابن عدي: رأيت شيوخ مصر مجمعين على ضعفه، حدث بما لا أصل له "

4- السلطان ظل الله في الأرض، فإن أحسنوا فلهم الأجر وعليكم الشكر، وإن أساءوا فعليكم الصبر وعليهم الإصر، لا يحملنكم إساءته على أن تخرجوا من طاعته، فإن الذل في طاعة الله، خير من خلود في النار، لولاهم ما صلح الناس ".
ضعيف جدا.
رواه أبو نعيم في "فضيلة العادلين من الولاة" عن عمرو بن عبد الغفار عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن سعيد بن معبد الأنصاري وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي طوالة عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن عمر بن الخطاب قال: قلت: يا رسول الله! أخبرني عن هذا السلطان الذي ذلت له الرقاب، وخضعت له الأجساد ما هو؟ قال: " هو ظل الله … ".
وهذا إسناد ضعيف جدا، آفته عمرو بن عبد الغفار وهو الفقيمي، قال ابن عدي في " الكامل ": " ليس بالثبت في الحديث، حدث بالمناكير في فضائل علي وغيره، وهو متهم إذا روى شيئا من الفضائل، وكان السلف يتهمونه بأنه يضع في فضائل أهل البيت، وفي مثالب غيرهم "

5- "أسد الأعمال ذكر الله على كل حال والإنصاف من نفسك ومواساة الأخ في المال ".
ضعيف.
رواه ابن المبارك في " الزهد " وابن أبي شيبة في " المصنف " وهناد في " الزهد " عن حجاج بن أرطاة عن أبي جعفر مرفوعا. قلت: وهذا إسناد ضعيف، فإنه مع إرساله، الحجاج مدلس وقد عنعنه

6- " بادروا بالأعمال سبعا، هل تنتظرون إلا مرضا مفسدا وهرما مفندا أوغنى مطغيا أوفقرا منسيا، أوموتا مجهزا، أوالدجال، فشر منتظر، أوالساعة، والساعة أدهى وأمر ".
ضعيف.
رواه الترمذي والعقيلي في " الضعفاء " وابن عدي عن محرز بن هارون قال: سمعت الأعرج يحدث عن أبي هريرة مرفوعا.
قال العقيلي: " محرز بن هارون، قال البخاري: " منكر الحديث "

7- " بادروا بالعمل هرما ناغصا، أوموتا خالسا، أومرضا حابسا، أوتسويفا مؤيسا ".
ضعيف.
رواه ابن أبي الدنيا في " قصر الأمل " عن يوسف بن عبد الصمد عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي أمامة مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف، محمد بن عبد الرحمن هذا ضعيف لسوء حفظه، ولم يدرك أبا أمامة، فلعل بينهما أباه عبد الرحمن بن أبي ليلى. ويوسف بن عبد الصمد مجهول

8- " باكروا في طلب الرزق والحوائج، فإن الغدوبركة ونجاح ".
ضعيف.
رواه المخلص في " الفوائد المنتقاة " وابن عدي وأبو نعيم في "الأمالي" وكذا البغوي كما في " جزء أبي طالب العشاري عنه والطبراني في "الأوسط" عن إسماعيل بن قيس بن سعد بن زيد بن ثابت عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعا. وقال: "لم يروه عن هشام إلا إسماعيل". وقال ابن عدي: "وعامة ما يرويه منكر". قال الهيثمي : "وهو ضعيف" ومن طريقه رواه البزار .
‌‌9 - " بحسب امرىء إذا رأى منكرا لا يستطيع له غيرا أن يعلم الله من قلبه أنه له كاره ".
ضعيف.
رواه حرب بن محمد الطائي في "حديثه" وابن عساكر في " كتاب الدعاء لابن غزوان الضبي " عن سفيان بن عيينة عن عبد الملك بن عمير عن الربيع بن عميلة قال: سمعت من ابن مسعود كلمة ما سمعت بعد آية من كتاب الله أوحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم أعجب إلي منها، سمعته يقول: فذكره.
وهذا إسناد صحيح، ولكنه موقوف، وقد رواه الربيع ابن سهل بن الركين بن الربيع بن عميلة عن سعيد ابن عبيد سمع الركين عن أبيه عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم به.
ذكره البخاري في "التاريخ الكبير" وفي "التاريخ الصغير" ووصله الطبراني في " الكبير "، وقال البخاري وقد ذكر الربيع بهذا الحديث: " وروى غير واحد عن الركين وغيره عن أبيه عن عبد الله قوله، يخالف في حديثه ". وحكاه ابن عدي في " الكامل " عن البخاري. وقال الذهبي في " الضعفاء ": " الربيع بن سهل ضعفوه "

10- " بحسب امرىء من الشر أن يشار إليه في دينه ودنياه، إلا من عصمه الله ".
ضعيف.
رواه ابن عدي عن كلثوم بن محمد بن أبي سندرة الحلبي: حدثنا عطاء بن أبي مسلم الخراساني عن أبي هريرة مرفوعا. وقال: " كلثوم هذا يحدث عن عطاء الخراساني بمراسيل، وغيره، بما لا يتابع عليه ". قال أبو حاتم: " يتكلمون فيه ". وعطاء الخراساني، قال الحافظ: " صدوق يهم كثيرا، ويرسل، ويدلس "

والله المستعان

19 ربيع الآخر ١٤٤٤ هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 5 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 118 الجزء الثالث ‌‌هل الرسول أوصى بالخلافة لعلي رضي الله عنه ؟ - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 116 الجزء الثالث حكم التوسل بالموتى وزيارة القبور - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 115 الجزء الثالث ‌‌حكم ما يسمى بعلم تحضير الأرواح  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 114 الجزء الثالث ‌‌إيضاح الحق في دخول الجني في الإنسي والرد على من أنكر ذلك  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 113 الجزء الثالث : تابع الدروس المهمة لعامة الأمة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر