الدرس 166 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 19 ربيع الثاني 1444هـ | عدد الزيارات: 257 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- "اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدوومن بوار الأيم ومن فتنة المسيح الدجال".
ضعيف.
أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" وفي "الصغير" وعنه الضياء المقدسي في " المختارة " والدارقطني في " الأفراد " والخطيب في " التاريخ " من طرق عن عباد بن زكريا الصريمي: حدثنا هشام بن حسان عن عكرمة عن ابن عباس قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول.... " فذكره.

قال الدارقطني: "غريب من حديث هشام بن حسان عن عكرمة عن ابن عباس، تفرد به عباد بن زكريا، ولم يروه عنه غير أبي يوسف القلوسي ". قلت: قد رواه غيره عنه، كما أشرنا إلى ذلك، فعلة الحديث إنما هو الصريمي، ولم أجد له ترجمة. وقال الهيثمي : " ولم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح "

2- " لولا أن بني إسرائيل استثنوا، فقالوا: " وإنا إن شاء الله لمهتدون " ما أعطوا، ولكن استثنوا ".
ضعيف.
أخرجه تمام الرازي في "الفوائد" عن سرور بن المغيرة ابن أخي منصور بن زاذان الواسطي عن عباد بن منصور الناجي عن الحسن عن ابن رافع عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.

وهذا إسناد ضعيف، عباد بن منصور، مدلس وكان تغير بآخرة. وسرور بن المغيرة، تكلم فيه الأزدي.

3- "ائتزروا كما رأيت الملائكة تأتزر عند ربها إلى أنصاف سوقها".
موضوع.
رواه الطبراني في "الأوسط" من حديث عبد الله بن عمرو مرفوعا، وفيه المثنى ابن الصباح، وثقه ابن معين وضعفه أحمد وجمهور الأئمة حتى قيل: إنه متروك، ويحيى بن السكن ضعيف جدا.

4- " بردوا طعامكم يبارك لكم فيه ".
منكر.
رواه ابن عدي عن بزيع بن عبد الله الخلال: حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعا.

قال ابن عدي: " وهذه الأحاديث عن هشام بن عروة بهذا الإسناد مع أحاديث أخر - يروي ذلك كله بزيع أبو الخليل - مناكير كلها لا يتابعه عليها أحد ".

5- " من سره أن ينجوفليلزم الصمت ".
ضعيف.
رواه العقيلي في " الضعفاء " عن سليمان بن عمر بن يسار قال: حدثني أبي عن ابن أخي الزهري قال: حدثنا الزهري عن أنس بن مالك مرفوعا. وقال: " لا يتابع عليه عمر بن سيار، وإنما يعرف بالوقاصي واسمه عثمان بن عبد الرحمن الزهري، ليس هو من حديث ابن أخي الزهري، وقد حدث عمر بن سيار هذا عن ابن أخي الزهري بما لا يعرف عنه ولا يتابع عليه، وقد روي في الصمت أحاديث بأسانيد جياد بغير هذا اللفظ ". قلت: من ذلك حديث: " من صمت نجا ". وهو مخرج في " الصحيحة " . وانظر إن شئت " الترغيب " . وقال الذهبي في عمر هذا: " ليس بالمتين ". قلت: ابنه سليمان لم أعرفه .

6- " نهى أن يخصى أحد من بني آدم ".
باطل.
رواه تمام في " الفوائد " وابن عدي وابن عساكر عن أبي عمران موسى بن الحسن السقلي: حدثنا معاوية ابن عطاء بن رجاء ابن بنت أبي عمران الجوني: حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عبد الله مرفوعا.
ورواه الطبراني : حدثنا أحمد بن داود المكي: أخبرنا معاوية بن عطاء الخزاعي به، وعلقه العقيلي في "الضعفاء" وقال: " وهذا باطل لا أصل له ". وقال في معاوية هذا: " في حديثه مناكير وما لا يتابع على أكثره ".

7- " إن الذي يسجد قبل الإمام ويرفع رأسه قبله، إنما ناصيته بيد الشيطان ".
ضعيف.
أخرجه تمام في "الفوائد" وعنه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" من طريق زهير بن عباد: حدثنا أبو عمر حفص ابن ميسرة عن محمد بن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فذكره

وهذا إسناد ضعيف، زهير بن عباد قال ابن حبان: "يخطيء ويخالف". وقال ابن عبد البر: "ضعيف"

8- " الويل كل الويل لمن ترك عياله بخير، وقدم على ربه بشر ".
موضوع.
رواه القضاعي في "مسند الشهاب" عن إبراهيم بن أحمد بن بشير العسكري قال: أخبرنا قتادة بن الوسيم أبو عوسجة الطائي قال: أخبرنا عبيد بن آدم العسقلاني قال: أخبرنا أبي قال: أخبرنا ابن أبي ذئب عن نافع عن ابن عمر مرفوعا.
قلت: وإبراهيم هذا وشيخه قتادة مجهولان.

9- " أول الأرضين خرابا، يسراها ثم يمناها ".
ضعيف.
رواه تمام في "الفوائد" وابن جميع في "معجمه" وابن عساكرعن حفص بن عمر بن الصباح الرقي - سنجة -: حدثنا أبو حذيفة موسى بن مسعود حدثنا سفيان الثوري عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله مرفوعا. وكذا رواه الطبراني في " الأوسط "

وهذا إسناد ضعيف، حفص بن عمر هذا فيه ضعف.

10- " الصلاة نور المؤمن ".
ضعيف.
رواه أبو سعيد الأشج في "حديثه": حدثنا أبو خالد (يعني: الأحمر) عن عيسى بن ميسرة عن أبي الزناد عن أنس مرفوعا. ومن طريق الأشج رواه المخلص في "الفوائد المنتقاة" وكذا تمام ورواه أبو عروبة الحراني في "جزئه" والخطيب في "الموضح" وكذا أبو يعلى في " مسنده " والبيهقي في "الشعب" وابن نصر في "الصلاة" عن أبي خالد به.

وهذا إسناد ضعيف جدا، عيسى بن ميسرة، هو الحناط أبو موسى الغفاري متروك كما في "التقريب". لكن أخرجه ابن نصر من طريق واقد بن سلامة عن الرقاشي عن أنس. والرقاشي وواقد ضعيفان.

والله المستعان

19 ربيع الآخر ١٤٤٤ هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 2 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 124 الجزء الثالث ‌‌أهمية الغطاء على وجه المرأة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 123 الجزء الثالث ‌‌حكم قيادة المرأة للسيارة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 122 ‌‌مكانة المرأة في الإسلام - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 121 الجزء الثالث عوامل النصر  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر