الدرس 164 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 11 ربيع الثاني 1444هـ | عدد الزيارات: 259 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- "إذا تم فجور العبد، ملك عينيه، فبكى بهما ما شاء ".
منكر.
رواه ابن عدي عن حجاج بن سليمان المعروف بابن القمري عن ابن لهيعة عن مشرح بن هاعان عن عقبة ابن عامر مرفوعا. وقال بعد أن ساق بهذا السند أحاديث أخر: " وهذه الأحاديث ينفرد بها حجاج عن ابن لهيعة، ولعلنا قد أتينا من قبل ابن لهيعة، لا من قبل الحجاج، فإن ابن لهيعة له أحاديث منكرات يطول ذكرها، وإذا روى حجاج هذا عن غير ابن لهيعة، فهو مستقيم إن شاء الله "

2- " إذا قالت المرأة لزوجها: ما رأيت منك خيرا قط، فقد حبط عملها ".
موضوع.
رواه ابن عساكر عن سلام بن رزين عن عمر بن سليم عن يوسف بن إبراهيم عن أنس عن عائشة مرفوعا.

وهذا إسناد ساقط، آفته يوسف هذا، قال ابن حبان: "يروي عن أنس ما ليس من حديثه، لا تحل الرواية عنه".

3- " إذا مضى للنفساء سبع، ثم رأت الطهر، فلتغتسل ولتصل ".
ضعيف.
أخرجه الدارقطني ومن طريقه البيهقي: حدثنا أبو سهل بن زياد حدثنا أبو إسماعيل الترمذي حدثنا عبد السلام بن محمد الحمصي - ولقبه سليم -: حدثنا بقية بن الوليد أنبأنا علي بن علي بن الأسود عن عبادة بن نسي عن عبد الرحمن بن غنم عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم به. قال سليم: فلقيت علي بن علي فحدثني عن الأسود عن عبادة ابن نسي عن عبد الرحمن بن غنم عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله. وقال الدارقطني: " الأسود، هو ابن ثعلبة، شامي "....

وضعفه البيهقي من أجل الأسود بن ثعلبة الشامي، فقد قال فيه ابن المديني: "لا يعرف "، كما في "الميزان". وقال الحاكم فيه: " شامي معروف، والحديث غريب"! ووافقه الذهبي. وهذا الحديث وإن تبين أنه لم يثبت إسناده إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فالعمل عليه عند أهل العلم، بل نقل الترمذي الإجماع على ذلك، فراجعه ولكن ينبغي أن لا يؤخذ بمفهومه، فإنها إذا رأت الطهر قبل السبع اغتسلت وصلت أيضا، لأنه لا حد لأقل النفاس، على ما هو المعتمد عند أهل التحقيق.

4- " أشد الناس عذابا يوم القيامة، عالم لم ينفعه علمه ".
ضعيف الإسناد جدا.
أخرجه الطبراني في "الصغير" من طريق عثمان بن مقسم البري عن سعيد المقبري عن أبي هريرة مرفوعا. وقال: " لم يروه عن المقبري إلا عثمان البري". وهو ضعيف جدا، قال ابن معين: "ليس بشيء ، هو من المعروفين بالكذب، ووضع الحديث "

5- " كان يخرج يهريق الماء، فيتمسح بالتراب، فأقول: يا رسول الله! إن الماء قريب، فيقول: ما يدريني لعلي لا أبلغه ".
ضعيف جدا.
أخرجه عبد الله بن المبارك في "الزهد": أخبرنا ابن لهيعة عن عبد الله بن هبيرة عن حنش عن ابن عباس مرفوعا .
وهذا إسناد ضعيف جدا، رجاله ثقات غير حنش هذا، واسمه الحسين بن قيس الرحبي، وهو متروك، كما في " التقريب "

6- " أحب البيوت إلى الله، بيت فيه يتيم مكرم ".
ضعيف جدا.
أخرجه المخلص في " الفوائد المنتقاة " والعقيلي في " الضعفاء " والطبراني في " المعجم الكبير " وابن عدي في " الكامل " والخرائطي في " مكارم الأخلاق " وابن بشران في " الأمالي " وأبو نعيم في " الحلية " والقضاعي في " مسند الشهاب " والسلفي في " الطيوريات " من طريق إسحاق الحنيني: حدثنا مالك عن يحيى بن محمد بن طحلاء - وقال بعضهم: محمد بن عجلان - عن أبيه عن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره. وقال أبو نعيم والعقيلي: " تفرد به الحنيني عن مالك ". قلت: وهو إسحاق بن إبراهيم، متفق على ضعفه، كما قال الذهبي في "الضعفاء".

7- " خير بيت في المسلمين، بيت فيه يتيم يحسن إليه، وشر بيت في المسلمين، بيت فيه يتيم يساء إليه ".
ضعيف.
أخرجه عبد الله بن المبارك في "الزهد" وعنه ابن ماجه والبخاري في "الأدب المفرد " من طريق يحيى بن أبي سليمان عن زيد بن أبي عتاب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وهذا إسناد ضعيف، يحيى هذا لين الحديث، كما في "التقريب"، ولذا أشار المنذري في "الترغيب" إلى تضعيف الحديث، وقال الحافظ العراقي في "تخريج الإحياء" : " وفيه ضعف". وقال البوصيري في "الزوائد": " في إسناده يحيى بن أبي سليمان، قال فيه البخاري: منكر الحديث. وقال أبو حاتم: مضطرب الحديث"

8- " إذا مدح المؤمن في وجهه، ربا الإيمان في قلبه ".
ضعيف.
رواه الطبراني : حدثنا محمد بن عمرو بن خالد الحراني: حدثني أبي: أخبرنا ابن لهيعة عن صالح بن أبي عريب عن خلاد بن السائب قال: دخلت على أسامة بن زيد فمدحني في وجهي، فقال: إنه حملني أن أمدحك في وجهك أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: فذكره. ومن هذا الوجه أخرجه الحاكم وسكت عنه، وكذا الذهبي. وهذا إسناد ضعيف، من أجل ابن لهيعة، فإنه سيء الحفظ، إلا من رواية العبادلة عنه، وهذه ليست منها. وشيخه صالح بن أبي عريب، قال ابن القطان: "لا يعرف حاله". وأما ابن حبان فذكره في " الثقات ". وقال الحافظ: "مقبول". وفي "مجمع الزوائد": "رواه الطبراني، وفيه ابن لهيعة، وبقية رجاله وثقوا". وقال الحافظ العراقي في "تخريج الإحياء " : "سنده ضعيف". وقد روي الحديث عن أبي هريرة مرفوعا نحوه، ولكنه لا يثبت أيضا .

9- " إذا علم أحدكم من أخيه خيرا، فليخبره، فإنه يزداد رغبة في الخير ".
ضعيف.
رواه الدارقطني في "العلل" من رواية ابن المسيب عن أبي هريرة، وقال: "لا يصح عن الزهري، وروي عن ابن المسيب مرسلا". ذكره الحافظ العراقي في "تخريج الإحياء " وهو من الأحاديث التي فاتت "الجوامع": "الكبير" و"الصغير" و"الزيادة عليه " و" الجامع الأزهر "!

10- إن الله من على قوم، فألهمهم الخير، فأدخلهم في رحمته، وابتلى قوما، فخذلهم وذمهم على أفعالهم، فلم يستطيعوا أن يرحلوا عما ابتلاهم به، فعذبهم، وذلك عدله فيهم ".
ضعيف.
أخرجه الدارقطني في "الأفراد"، والديلمي في "مسند الفردوس" من حديث أبي هريرة كما في " زوائد الجامع الصغير". وهو في "الأفراد" وفي "طبقات الأصبهانيين" ، و"أخبار أصفهان" من طريق سعيد بن عيسى الكريزي البصري: حدثنا أبو عمر الضرير حدثنا حماد بن زيد ويزيد بن زريع عن يونس بن عبيد عن ابن سيرين عن أبي هريرة سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: فذكره دون قوله: " فخذلهم وذمهم على أفعالهم "، وقال مكانها: " ذكر كلمة " وقال: "غريب من حديث يونس بن عبيد عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة، تفرد به أبو عمر الضرير، حفص بن عمر بهذا الإسناد، ولم نكتبه إلا من هذا الوجه".
وهذا إسناد كل من فوق الكريزي ثقات رجال الشيخين إلا هو، فقد قال الدارقطني: " ضعيف "

والله المستعان

١١ ربيع الآخر ١٤٤٤ هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 4 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 124 الجزء الثالث ‌‌أهمية الغطاء على وجه المرأة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 123 الجزء الثالث ‌‌حكم قيادة المرأة للسيارة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 122 ‌‌مكانة المرأة في الإسلام - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 121 الجزء الثالث عوامل النصر  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 120 الجزء الثالث ‌‌حكم الإسلام في إحياء الآثار - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر