الدرس 142 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 23 شعبان 1443هـ | عدد الزيارات: 624 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد:

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1 - " إن في الجمعة ساعة لا يحتجم فيها محتجم إلا عرض له داء لا يشفى منه ".
ضعيف
أخرجه البيهقي من طريق عبد الله بن صالح: حدثنا عطاف بن خالد، عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره. وقالا: "عطاف ضعيف". ومثله عبد الله بن صالح، وهو كاتب الليث المصري فإنه قد تكلموا فيه من قبل حفظه

2- " إن في الجمعة لساعة لا يحتجم فيها أحد إلا مات ".
موضوع
أخرجه أبو يعلى: حدثنا جبارة: حدثنا يحيى ابن العلاء عن زيد بن أسلم عن طلحة بن عبيد الله العقيلي عن الحسين بن علي مرفوعا.

وهذا إسناد موضوع، آفته يحيى بن العلاء، قال أحمد: " كذاب يضع الحديث "

3- " ذروا الحسناء العقيم، وعليكم بالسوداء الولود، فإني مكاثر بكم الأمم حتى بالسقط مُحْبَنْطِئًا على باب الجنة، فيقال له: ادخل الجنة. فيقول: حتى يدخل والدي معي ".
موضوع
رواه ابن عدي من طريق أبي يعلى عن عمرو بن حصين: حدثنا حسان بن سياه : حدثنا عاصم عن زر عن عبد الله مرفوعا وقال: " لا يرويه عن عاصم غير حسان بن سياه، وعامة حديثه لا يتابع عليه والضعف بين على رواياته ". وكلام ابن حبان فيه يدل على أنه شديد الضعف

4- " أقل الحيض ثلاث، وأكثره عشر ".
منكر
رواه الطبراني في " الأوسط " : حدثنا أحمد قال: حدثنا محرز بن عون والفضل بن غانم قالا: حدثنا حسان بن إبراهيم عن عبد الملك عن العلاء بن كثير عن مكحول عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فذكره.

وقال: "لم يروه عن مكحول إلا العلاء" ، وقع في الإسناد أنه العلاء بن كثير كما ترى، قال الحافظ في "التقريب": "متروك رماه ابن حبان بالوضع "

5- " من أم قوما وفيهم من هو أقرأ لكتاب الله منه، لم يزل في سفال إلى يوم القيامة ".
ضعيف جدا
رواه الطبراني في " الأوسط " وابن عدي وابن السماك في " الأمالي " عن الحسين بن علي بن يزيد الصدائي: حدثنا أبي عن حفص بن سليمان عن الهيثم بن عقاب عن محارب بن دثار عن ابن عمر مرفوعا.

قال الطبراني. " لا يروى عن ابن عمر إلا بهذا الإسناد، تفرد به الحسين ". وهو صدوق، لكن أباه فيه لين، وحفص بن سليمان هو الغاضري وهو متروك الحديث مع إمامته في القراءة كما تقدم. والهيثم بن عقاب قال عبد الحق في " أحكامه " : " كوفي مجهول بالنقل حديثه غير محفوظ "

6- "من جحد أية من القرآن فقد حل ضرب عنقه، ومن قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، فلا سبيل لأحد عليه، إلا أن يصيب حدا، فيقام عليه ".
منكر
أخرجه ابن ماجه وابن عدي والهروي في "ذم الكلام" من طريق حفص بن عمر بن ميمون العدني: حدثنا الحكم بن أبان عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال ابن عدي: "والحكم بن أبان، وإن كان فيه لين، فإن حفصا هذا ألين منه بكثير، والبلاء منه لا من الحكم، وعامة حديثه غير محفوظ "

7-"من أراد أن يلقى الله طاهرا مطهرا فليتزوج الحرائر".
ضعيف
رواه ابن ماجه وابن عدي وعنه ابن عساكر عن سلام ابن سوار: حدثنا كثير بن سليم عن الضحاك بن مزاحم قال: سمعت أنس بن مالك قال: فذكره مرفوعا.

قال ابن عدي: " لا أعلم رواه عن كثير بن سليم عن الضحاك عن ابن عباس إلا سلام هذا، وغيره قال: عن كثير بن سليم عن الضحاك عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا، وروي عن نهشل عن الضحاك عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم، وسلام بن سوار هو عندي منكر الحديث. ونحوه شيخه كثير بن سليم وهو الضبي، وقد جزم بضعفهما الحافظ في "التقريب"

8- "شر الناس شرار العلماء ".
ضعيف
رواه ابن عدي عن حفص بن عمر أبي إسماعيل: حدثنا ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن مالك بن يخامر عن معاذ بن جبل قال : فذكره

قال ابن عدي: "لا أعرفه إلا من حديث حفص بن عمر الأبلي، وأحاديثه كلها؛ إما منكر المتن، أومنكر الإسناد، وهو إلى الضعف أقرب"

9- " تدرون ما يقول الأسد في زئيره؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: يقول: اللهم لا تسلطني على أحد من أهل المعروف ".
منكر
أخرجه الطبراني في "مختصر مكارم الأخلاق" ومن طريقه الديلمي: حدثنا محمد بن داود الصدفي: حدثنا الزبير بن محمد العثماني: حدثنا علي بن عبد الله بن الحباب المدني عن محمد بن عبد الرحمن بن داود المدني عن محمد بن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.
وهذا إسناد ضعيف مظلم، ما بين الطبراني وابن عجلان ثلاثتهم مجهولون لم يذكروا في شيء من كتب الرجال المعروفة، حتى ولا في " الأنساب " للسمعاني. والحديث منكر ظاهر النكارة. والله تعالى أعلم

10- " إذا أحببت رجلا فلا تماره، ولا تجاره، ولا تشاره، ولا تسأل عنه، فعسى أن توافق له عدوا، فيخبرك بما ليس فيه، فيفرق ما بينك وبينه ".
منكر
أخرجه العقيلي في "الضعفاء" وابن السني في "عمل اليوم والليلة" وأبو نعيم في "الحلية" من طريق غالب ابن وزير، قال: حدثنا ابن وهب عن معاوية بن صالح عن أبي الزاهرية عن جبير بن نفير عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال أبو نعيم: " غريب من حديث جبير بن نفير عن معاذ متصلا، وأرسله غير ابن وهب عن معاوية ". وقال العقيلي: "غالب حديثه منكر لا أصل له، ولم يأت به عن ابن وهب غيره، ولا يعرف إلا به "

والله المستعان

1443/8/10هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 2 =

/500
جديد الدروس الكتابية
 الدرس 146 الجزء الرابع  الاستسلام لشرع الله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 145 الجزء الرابع: وجوب طاعة الله ورسوله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 144  الجزء الرابع الحلف بغير الله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 143 الجزء الرابع تأويل الصفات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 142 الجزء الرابع التحدث بالنعم والنهي عن الإسراف - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 141 الجزء الرابع ‌‌أخلاق أهل العلم  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر