الدرس 129 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الجمعة 20 جمادى الأولى 1443هـ | عدد الزيارات: 399 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

وبعد:

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1-" ما محق الإسلام محق الشح شيء ".
موضوع
أخرجه أبو يعلى في " مسنده " " والطبراني في "الأوسط " وتمام الرازي في " الفوائد " من طريق عمرو ابن الحصين العقيلي: حدثنا علي بن أبي سارة عن ثابت عن أنس مرفوعا .
وهذا إسناد واه جدا، عمرو بن الحصين متروك اتفاقا.

2- " إن الله استخلص هذا الدين لنفسه، فلا يصلح لدينكم إلا السخاء وحسن الخلق، ألا فزينوا دينكم بهما ".
موضوع
أخرجه الطبراني في " الأوسط " عن عمرو بن الحصين العقيلي: حدثنا إبراهيم بن أبي عطاء عن أبي عبيدة عن الحسن عن عمران بن حصين مرفوعا . قال الطبراني " تفرد به عمرو ". وهو كذاب.

3- "خلق الله جنة عدن، وغرس أشجارها بيده، فقال لها: تكلمي، فقالت: " قد أفلح المؤمنون " ".
ضعيف
أخرجه ابن عدي في "الكامل" من طريق العلاء بن العباس بن محمد الدوري: حدثنا علي بن عاصم: أنبأ حميد الطويل عن أنس بن مالك مرفوعا .
قال الحاكم: " صحيح الإسناد "! ورده الذهبي في "التلخيص" بقوله:" قلت: بل ضعيف ". وعلته علي بن عاصم هذا كان سيء الحفظ كثير الخطأ.

4- " خلق الله جنة عدن بيده، ودلى فيها ثمارها، وشق فيها أنهارها، ثم نظر إليها فقال: " قد أفلح المؤمنون "، قال: وعزتي لا يجاورني فيك بخيل "

ضعيف.

أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير " و" الأوسط " من طريق حماد بن عيسى العبسي عن إسماعيل السدي عن أبي صالح عن ابن عباس يرفعه.
وهذا إسناد ضعيف، حماد بن عيسى العبسي، قال الذهبي في " الميزان ":" فيه جهالة "

5-"خلق الله جنة عدن بيده، لبنة من درة بيضاء، ولبنة من ياقوتة حمراء، ولبنة من زبرجدة خضراء، وملاطها مسك، وحشيشها الزعفران، حصباؤها اللؤلؤ، وترابها العنبر، ثم قال لها: انطقي، قالت:{قد أفلح المؤمنون}، فقال الله عز وجل: وعزتي وجلالي لا يجاورني فيك بخيل، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم: {ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون}"
ضعيف
أخرجه ابن أبي الدنيا في "صفة الجنة" كما في "الترغيب" و" تفسير ابن كثير "، وأبو نعيم في " صفة الجنة " له من طريق محمد بن زياد بن الكلبي: حدثنا يعيش بن حسين (وفي أبي نعيم: بشر بن حسن) عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.

وهذا إسناد ضعيف محمد بن زياد بن الكلبي، أورده الذهبي في " الضعفاء " وقال: " قال ابن معين: لا شيء ".ويعيش بن حسين، أوبشر بن حسن لم أعرفه.

7- ‌ " لا يدخل ولد الزنا الجنة، ولا شيء من نسله، إلى سبعة آباء ".
باطل
رواه الطبراني في " الأوسط " عن الحسين بن إدريس الحلواني: حدثنا سليمان بن أبي هوذة: حدثنا عمرو ابن أبي قيس عن إبراهيم بن المهاجر عن مجاهد عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذباب عن أبي هريرة مرفوعا وقال: "لم يروه عن إبراهيم إلا عمرو". وهو صدوق له أوهام، لكن شيخه إبراهيم بن المهاجر وهو ابن جابر البجلي صدوق لين الحفظ، فهو علة الحديث.

8- " من تمام التحية الأخذ باليد ".
ضعيف
روي من حديث عبد الله بن مسعود، وأبي أمامة، والبراء بن عازب وجملة القول أن طرق هذا الحديث كلها واهية، وبعضها أشد ضعفا من بعض، فليس فيها ما يمكن الاعتماد عليه كشاهد صالح، فالذي أستخير الله فيه أنه ضعيف مرفوعا، صحيح موقوفا. والله أعلم

9- " يطهر الدباغ الجلد، كما تخلل الخمرة فتطهر ".
لا أصل له كما في " التحقيق " لابن الجوزي، و" التنقيح " لابن عبد الهادي.

10- " من مر بالمقابر فقرأ " قل هو الله أحد " إحدى عشرة مرة، ثم وهب أجره للأموات، أعطي من الأجر بعدد الأموات ".
موضوع
أخرجه أبو محمد الخلال في " فضائل الإخلاص " والديلمي في " مسند الفردوس " عن عبد الله بن أحمد بن عامر: حدثنا أبي: حدثنا علي بن موسى عن أبي موسى بن جعفر بن محمد عن أبيه عن أبيه محمد بن علي عن أبيه عن أبيه الحسين عن أبيه علي مرفوعا. قال في " الميزان ": " عبد الله بن أحمد بن عامر عن أبيه عن علي الرضا عن آبائه بتلك النسخة
الموضوعة، ما تنفك عن وضعه أووضع أبيه "

والله المستعان .

1443/5/20هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 4 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر