الدرس 111 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 17 ربيع الأول 1443هـ | عدد الزيارات: 384 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- " أعلم الناس من يجمع علم الناس إلى علمه، وكل صاحب علم غرثان ".
ضعيف.
رواه أبو يعلى في "مسنده" وعنه الديلمي في "مسند الفردوس" عن مسعدة بن اليسع عن شبل بن عباد عن عمرو بن دينار عن جابر بن عبد الله: أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: أي الناس أعلم؟ قال: من جمع … ".
وهذا إسناد موضوع آفته مسعدة هذا، قال الذهبي في " الميزان ": " هالك، كذبه أبو داود، وقال أحمد بن حنبل: حرقنا حديثه منذ دهر ".

2- " إن المرأة إذا خرجت من بيتها وزوجها كاره لذلك لعنها كل ملك في السماء وكل شيء مرت عليه غير الجن والإنس حتى ترجع ".
ضعيف جدا.
رواه الطبراني في " الأوسط " عن عيسى بن المساور: حدثنا سويد بن عبد العزيز عن محمد عن عمرو بن دينار عن ابن عمر مرفوعا وقال: " لم يروه عن عمرو إلا محمد، تفرد به سويد ".
وهو ضعيف جدا، قال الذهبي في " الضعفاء ": " قال أحمد: متروك الحديث ".

3- " لهم ما لنا، وعليهم ما علينا. يعني أهل الذمة ".
باطل لا أصل له.
وقد اشتهر في هذه الأزمنة المتأخرة، على ألسنة الخطباء .

4- " من أشار في صلاته إشارة تفهم عنه، فليعد لها. يعني الصلاة ".
منكر.
أخرجه أبو داود والطحاوي والدارقطني وعنه البيهقي من طريق محمد بن إسحاق عن يعقوب بن عتبة بن الأخنس عن أبي غطفان عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.
قال أبو داود:" هذا الحديث وهم ". وقال الدارقطني: " قال لنا ابن أبي داود: أبو غطفان رجل مجهول، ولعل الحديث من قول ابن إسحاق، والصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يشير في الصلاة، رواه أنس وجابر وغيرهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الدارقطني: رواه ابن عمر وعائشة أيضا ".

5- " إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل، كان الرجل يلقى الرجل فيقول: يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك، ثم يلقاه من الغد، فلا يمنعه أن يكون أكيله وشريبه وقعيده، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض، ثم قال: " لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم " إلى قوله : " فاسقون "، ثم قال: كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهو ن عن المنكر ولتأخذن عن المنكر ولتأخذن على يدي الظالم، ولتأطرنه على الحق أطرا، ولتقصرنه على الحق قصرا ".
ضعيف.
أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه والطحاوي في "المشكل" وابن جرير في "التفسير" وأحمد في "المسند" من طرق عن علي بن بذيمة عن أبي عبيدة عن عبد الله بن مسعود . وخالف المؤمل بن إسماعيل فقال: حدثنا سفيان قال: حدثنا علي بن بذيمة عن أبي عبيدة - أظنه عن مسروق - عن عبد الله به نحوه. أخرجه ابن جرير. والمؤمل هذا ضعيف لسوء حفظه. وخالفه عبد الرحمن بن مهدي فقال: حدثنا سفيان عن علي بن بذيمة عن أبي عبيدة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره هكذا مرسلا. وهو أصح.

6- " بعث الله جبريل إلى آدم وحواء فقال لهما: ابنيا لي بيتا، خط لهما جبريل، فجعل آدم يحفر وحواء تنقل حتى أجابه الماء، ثم نودي من تحته: حسبك يا آدم! فلما بنياه أوحى الله إليه أن يطوف به، وقيل له: أنت أول الناس، وهذا أول بيت، ثم تناسخت القرون حتى حجه نوح، ثم تناسخت القرون حتى رفع إبراهيم القواعد منه ".
منكر.
أخرجه البيهقي في " دلائل النبوة " وعنه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " من طريق يحيى بن عثمان بن صالح قال: حدثنا أبو صالح الجهني قال: حدثنا ابن لهيعة عن يزيد عن أبي الخير عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: فذكره. وقال البيهقي " تفرد به ابن لهيعة مرفوعا ". وهو ضعيف.

7- " كان يرمي الجمرة في هذا المكان، ويقول كلما رمي بحصاة: الله أكبر، الله أكبر، اللهم اجعله حجا مبرورا، وذنبا مغفورا، وعملا مشكورا ".
ضعيف.
أخرجه البيهقي في " سننه " والخطيب في " تلخيص المتشابه " عن عبد الله بن حكيم المزني: حدثني أبو أسامة قال: " رأيت سالم بن عبد الله بن عمر استبطن الوادي، ثم رمى الجمرة بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة: الله أكبر، الله أكبر.. فسألته عما صنع فقال: حدثني أبي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرمي الجمرة … " الحديث. وقال البيهقي: " عبد الله بن حكيم ضعيف ".
بل هو شر من ذلك، وهو أبو بكر الداهري البصري، قال أحمد وغيره: " ليس بشيء ".

8- " تخرج الدابة، ومعها عصى موسى عليه السلام، وخاتم سليمان عليه السلام، فتخطم الكافر بالخاتم، وتجلووجه المؤمن بالعصا، حتى إن أهل الخوان ليجتمعون على خوان، فيقول هذا: يا مؤمن، ويقول هذا: يا كافر ".
منكر.
أخرجه الطيالسي وأحمدوالترمذي وابن ماجه والثعلبي في " تفسيره " كلهم من طريق عن علي ابن زيد عن أوس بن خالد عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكره.

قال الترمذي: "حديث حسن". كذا قال وفيه علتان:
الأولى: أوس بن خالد، ذكره البخاري في " الضعفاء ". وقال ابن القطان: " له عن أبي هريرة ثلاثة أحاديث منكرة، وليس له كبير شيء " كذا في " الميزان " وفي "التقريب": " مجهول ".
الأخرى: علي بن زيد وهو ابن جدعان، ضعيف.
‌‌9 - " تخرج الدابة من أجياد، فيبلغ صدرها الركن اليماني ولما يخرج ذنبها بعد، وهي دابة ذات وبر وقوائم ".
ضعيف.
أخرجه الواحدي في "الوسيط" والحافظ الذهبي في "الميزان" من طريق فرقد بن الحجاج القرشي قال: سمعت عقبة بن أبي الحسناء اليماني قال: سمعت أبا هريرة يقول: فذكره مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف، فإن فرقدا في عداد مجهولي الحال، وشيخه عقبة مجهول العين.

10- " عدلت شهادة الزور بالإشراك بالله (ثلاث مرات) ، ثم قرأ: " فاجتنبوا الرجس من الأوثان، واجتنبواقول الزور حنفاء لله غير مشركين به " ".
ضعيف.
أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه وأحمد من طريق محمد بن عبيد: حدثني سفيان - وهو ابن زياد العصفري - عن أبيه عن حبيب بن النعمان الأسدي عن خريم بن فاتك قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح، فلما انصرف قام قائما فقال: … " فذكره.
وهذا إسناد ضعيف فيه علتان: الجهالة، والاضطراب في سنده

والله المستعان

17 - 3 - 1443هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 6 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 124 الجزء الثالث ‌‌أهمية الغطاء على وجه المرأة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 123 الجزء الثالث ‌‌حكم قيادة المرأة للسيارة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 122 ‌‌مكانة المرأة في الإسلام - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 121 الجزء الثالث عوامل النصر  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 120 الجزء الثالث ‌‌حكم الإسلام في إحياء الآثار - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر