الدرس 104 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأربعاء 28 ذو القعدة 1442هـ | عدد الزيارات: 73 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- " القرآن ذلولٌ ذو وجوه ، فاحملوه على أحسن وجوهه "

ضعيف جداً ، رواه الدارقطني عن زكريا بن عطية أنبأنا سعيد بن خالد حدثني محمد بن عثمان عن عمرو بن دينار عن ابن عباس مرفوعاً

وهذا سند ضعيف جداً ، وفيه ثلاث علل :

الأولى: جهالة محمد بن عثمان ، قال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول "هو مجهول ".

الثانية : سعيد بن خالد لم أعرفه.

الثالثة : زكريا بن عطية ، قال ابن أبي حاتم : سألت أبي عنه قال " منكر الحديث " ، وقال العقيلي " هو مجهول " .

2- " إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليُهرقه ، وليغسله ثلاث مرات "

منكر بلفظ ( ثلاث ) ، أخرجه ابن عدي حدثنا أحمد بن الحسن الكرخي حدثنا الحسين الكرابيسي حدثنا إسحاق الأزرق حدثنا عبد الملك عن عطاء عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره .

وقال : " لم يرفعه غير الكرابيسي ، والكرابيسي لم أجد له حديثاً منكراً غير هذا " .

ورواه ابن الجوزي في العلل المتناهية من طريق ابن عدي ثم قال : هذا حديث لا يصح ، لم يرفعه غير الكرابيسي وهو ممن لا يحتج بحديثه .

3- " لكم (يعني الجن) كلُّ عظم ذُكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحماً ، وكلُّ بعرة علف لدوابكم "

أخرجه مسلم ، وابن خزيمة في صحيحه والبيهقي من طريق عبد الأعلى بن عبد الأعلى عن داود عن عامر قال :

" سألت علقمة : هل كان ابن مسعود شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن ؟ قال : فقال علقمة : أنا سألت ابن مسعود فقلت : هل شهد أحد منكم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن ؟ قال : لا ، ولكنا كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة ففقدناه ، فالتمسناه في الأودية والشعاب ، فقلنا : استُطير أو اغتيل ، قال : فبِتْنا بشرِّ ليلة بات بها قوم ، فلما أصبحنا إذا هو جاء من قِبَلِ (حِراء) ، قال : فقلنا : يا رسول الله فقدناك فطلبناك فلم نجدك ، فبتنا بشر ليلة بات بها قوم ، فقال : أتاني داعي الجن فذهبت معه ، فقرأت عليهم القرآن ، قال : فانطلق بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم . وسألوه الزاد ، فقال : فذكره ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فلا تستنجوا بهما ، فإنهما طعام إخوانكم من الجن "

وهذا إسناد رجاله كلهم ثقات ، ولكنه معلول بعلتين :

الأولى : إن قوله : " وسألوه الزاد ... " إلخ مدرج في الحديث ليس من مسند ابن مسعود بل هو عن الشعبي قال : وسألوه الزاد إلخ ، فهو مرسل كما بينه البيهقي .

الثانية : الاضطراب في متنه.

وبالجملة فالحديث مشهور عن ابن مسعود كما قال الحافظ في التلخيص فهو صحيح عنه قطعا لكن في بعض طرقه ما ليس في البعض الآخر وقد تبين من مجموع ما أخرجنا منها أن رواية مسلم المتقدمة عن داود بن أبي هند صحيحةٌ بتمامها إلا قوله في حديث الترجمة "علف لدوابكم" وجملة "اسم الله" على وجهيها لخلوها عن شاهد واضطراب داود في ذلك وصلا وإرسالا ومن أجل ذلك خرجته هنا .

4- " التوبة تجب ما قبلها "

لا أعرف له أصلاً .

5- " كان الناس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام المصلي يصلي ، لم يَعْدُ بصر أحدهم موضع قدميه ، فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكان الناس إذا قام أحدهم يصلي لم يَعْدُ بصر أحدهم موضع جبينه ، فتوفي أبو بكر ، وكان عمر ، فكان الناس إذا قام أحدهم يصلي ، لم يَعدُ بصرُ أحدِهم موضعَ القبلة ، وكان عثمان بن عفان ، فكانت الفتنة ، فتلفَّت الناس يميناً وشمالاً "

منكر ، أخرجه ابن ماجه والطبراني عن محمد بن إبراهيم بن المطلب بن السائب بن أبي وداعة السهمي : حدثني موسى بن عبد الله بن أبي أمية المخزومي : حدثني مصعب بن عبد الله عن أم سلمة بنت أبي أمية زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت : فذكره وقال الطبراني: "لا يروى عن أم سلمة إلا بهذا الإسناد"

وهو ضعيف ، وفيه علتان :

الأولى : موسى بنُ عبد الله بن أبي أمية ، قال الحافظ في التقريب : مجهول .

الثانية : محمدُ بنُ إبراهيم ، فيه جهالة .

فالحديث منكر إسناداً وهو منكر متناً أيضاً .

6- " من قال حين يصبح أو يمسي : اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت ، وأن محمداً عبدك ورسولك ، أعتق الله رُبُعَهُ من النار ، فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه ، ومن قالها ثلاثاً أعتق الله ثلاثة أرباعه ، فإن قالها أربعاً أعتقه الله من النار "

ضعيف ، أخرجه أبو داود عن عبد الرحمن بن عبد المجيد عن هشام بن الغاز بن ربيعة عن مكحول الدمشقي عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره

وهذا سند ضعيف ، وله علتان :

الأولى : عبدُ الرحمن بنُ عبد المجيد لا يُعرف، كما في الميزان، وقال الحافظ في التقريب:" مجهول" .

الثانية : أنهم اختلفوا في سماع مكحول من أنس .

7- " كان إذا سمع صوت الرعد والصواعق قال : اللهم لا تقتلنا بغضبك ، ولا تهلكنا بعذابك ، وعافنا قبل ذلك "

ضعيف ، أخرجه البخاري في الأدب المفرد والترمذي وابن السني والنسائي والحاكم والبيهقي وأحمد ، كلهم من طريق أبي مطر عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه مرفوعاً

وقال الترمذي : " حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه "

ومدار الحديث على أبي مطر هذا ، قال الذهبي في الميزان : لا يُدرى من هو ، وقال الحافظ في التقريب : مجهول .

8- " قولي لها تتكلم ، فإنه لا حجَّ لمن لم يتكلم "

ضعيف ، أخرجه ابن حزم من طريق عبد السلام بن عبد الله بن جابر الأحمسي عن أبيه عن زينب بنت جابر الأحمسية : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها في امرأة حجَّت معها مصمتة : فذكره

وهذا سند ضعيف ، وعلته عبد الله بن جابر الأحمسي وابنه عبد السلام ، قال ابن القطان : لا يُعرف هو ولا ابنُه ، وليس له إلا حديثٌ واحدٌ ، ولا روى عنه إلا ابنُه .

9- " كان يرفع يديه عند التكبير في كل صلاة وعلى الجنائز "

ضعيف جداً ، رواه الطبراني عن عباد بن صهيب حدثنا عبد الله بن محرر عن نافع عن ابن عمر مرفوعاً

وقال : " لم يروِ هذه اللفظة (وعلى الجنائز) إلا ابنُ محرر ، تفرد بها عباد "

وهذا سند ضعيف جداً ، آفته عباد بن صهيب وعبد الله بن محرر فهما متروكان .

10- " كان إذا صلى على الجنازة رفع يديه في كل تكبيرة ، وإذا انصرف سلَّم "

شاذ ، قال الزيلعي في نصب الراية :"أخرجه الدارقطني في علله عن عمر بن شبَّة حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا يحيى بن سعيد عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا ... قال الدارقطني: هكذا رفعه عمر بن شبَّة ، وخالفه جماعة ، فرووه عن يزيد بن هارون موقوفاً ، وهو الصواب".

وأقره الزيلعي ثم الحافظ ، وهو الحق إن شاء الله تعالى .

والله المستعان

27 - 11 - 1442هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 7 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 110 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 109 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 108 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 107 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 106 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 105 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر