الدرس 90 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الجمعة 27 شعبان 1442هـ | عدد الزيارات: 571 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- ‌‌" كان بلال إذا أراد أن يقيم الصلاة قال: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، يرحمك الله ".
موضوع.
رواه الطبراني في " الأوسط " : حدثنا مقدام بن داود: حدثنا عبد الله بن محمد بن المغيرة: حدثنا كامل أبو العلاء عن أبي صالح عن أبي هريرة . وقال: " لم يروه عن كامل إلا عبد الله ". وهذا موضوع، آفته ابن المغيرة هذا، فقد ساق له الذهبي أحاديث وقال: " هذه موضوعات ".

2- ‌‌"من أحب أن يحيا حياتي، ويموت موتتي، ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي عز وجل، غرس قضبانها بيديه، فليتول عليَّ بنَ أبي طالب، فإنه لن يخرجكم من هدى، ولن يدخلكم في ضلالة ".
موضوع.
رواه أبو نعيم في "الحلية" والحاكم وكذا الطبراني في " الكبير " وابن شاهين في " شرح السنة " من طرق عن يحيى بن يعلى الأسلمي قال: حدثنا عمار بن رزيق عن أبي إسحاق... قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.

قال أبو نعيم: "غريب من حديث أبي إسحاق، تفرد به يحيى". وهو شيعي ضعيف، قال ابن معين: " ليس بشيء ". وقال البخاري: " مضطرب الحديث ".

3 - "من سره أن يحيا حياتي ويموت ميتتي، ويتمسك بالقصبة الياقوتة التي خلقها الله بيده، ثم قال لها: "كوني فكانت" فليتول عليَّ بنَ أبي طالب من بعدي".
موضوع.
رواه أبو نعيم من طريق محمد بن زكريا الغلابي: حدثنا بشر بن مهران: حدثنا شريك عن الأعمش عن زيد بن وهب عن حذيفة مرفوعا، وقال: " تفرد به بشر عن شريك " وهو ابن عبد الله القاضي وهو ضعيف لسوء حفظه. وبشر بن مهران قال ابن أبي حاتم: "ترك أبي حديثه". قال الذهبي: " قد روى عنه محمد ابن زكريا الغلابي، لكن الغلابي متهم ".

4- "من سره أن يحيا حياتي، ويموت مماتي، ويسكن جنة عدن غرسها ربي، فليوال عليا من بعدي، وليوال وليه، وليقتد بالأئمة من بعدي، فإنهم عترتي، خلقوا من طينتي، رزقوا فهما وعلما، وويل للمكذبين بفضلهم من أمتي، القاطعين فيهم صلتي، لا أنالهم الله شفاعتي ".
موضوع.
أخرجه أبو نعيم من طريق محمد بن جعفر بن عبد الرحيم: حدثنا أحمد بن محمد بن زيد بن سليم: حدثنا عبد الرحمن بن عمران بن أبي ليلى - أخو محمد ابن عمران -: حدثنا يعقوب بن موسى الهاشمي عن ابن أبي رواد عن إسماعيل بن أمية عن عكرمة عن ابن عباس مرفوعا. وقال: " وهو غريب ".

وهذا إسناد مظلم كل من دون أبي رواد مجهولون، لم أجد من ذكرهم غير أحمد بن محمد بن يزيد بن سليم.

5- ‌‌"لا تسبوا عليََّا، فإنه ممسوس في ذات الله تعالى".
ضعيف جدا.
رواه أبو نعيم في "الحلية" : حدثنا سليمان بن أحمد: حدثنا هارون بن سليمان المصري: حدثنا سعد بن بشر الكوفي حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن يزيد ابن أبي زياد عن إسحاق بن كعب بن عجرة عن أبيه مرفوعا.
وهذا سند واه جدا، مسلسل بعلل عدة:
الأولى: إسحاق بن كعب فإنه " مجهول الحال "
الثانية: يزيد بن أبي زياد وهو الدمشقي، قال الحافظ: " متروك ".
الثالثة: سعد بن بشر الكوفي لم أعرفه.

‌‌6 -"جددوا إيمانكم، قيل: يا رسول الله وكيف نجدد إيماننا؟ قال: أكثروا من قول: لا إله إلا الله ".

ضعيف.


أخرجه الحاكم وأحمد من طريق صدقة بن موسى السلمي الدقيقي: حدثنا محمد بن واسع عن شتير ابن نهار عن أبي هريرة مرفوعا، وقال الحاكم: " صحيح الإسناد "! ورده الذهبي بقوله: " قلت: صدقة ضعفوه". وشتير نكرة كما في " الميزان " .

7- " أعظم الناس هما المؤمن الذي يهتم بأمر دنياه وآخرته ".
ضعيف.
رواه ابن ماجه وابن أبي الدنيا في " الهم والحزن "عن إسماعيل بن بهرام: حدثنا الحسن بن محمد بن عثمان - زوج بنت الشعبي -: حدثنا سفيان عن الأعمش عن يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك مرفوعا، وقال ابن ماجه: "غريب، تفرد به إسماعيل ". وهو صدوق كما في " التقريب " لكن شيخه الحسن بن محمد بن عثمان لم يوثقه أحد، وقال الأزدي: "منكر الحديث".

8- " كل معروف صدقة، وما أنفق الرجل في نفسه وأهله كتب له صدقة، وما وقى به المرء عرضه كتب له به صدقة، وما أنفق المؤمن من نفقة فإن خلفها على الله، فالله ضامن إلا ما كان في بنيان، أو معصية، فقلت لمحمد بن المنكدر: وما وقى به الرجل عرضه؟ قال: ما يعطي الشاعر وذا اللسان المتقى ".
ضعيف.
أخرجه عبد بن حميد في "المنتخب من المسند" وابن عدي والدارقطني والحاكم والبغوي في " شرح السنة " والثعلبي في " تفسيره " من طرق عن عبد الحميد بن الحسن الهلالي: حدثنا محمد بن المنكدر عن جابر مرفوعا. وقال الحاكم: " صحيح الإسناد". ورده الذهبي بقوله: " قلت: عبد الحميد ضعفه الجمهور ".

9- " من استطاع منكم أن يقي دينه وعرضه بماله فليفعل ".
موضوع.
أخرجه الحاكم عن حامد بن آدم: حدثنا أبو عصمة نوح، عن عبد الرحمن بن بديل عن أنس بن مالك مرفوعا ذكره الحاكم شاهدا.. للحديث الذي قبله وقال: "ليس من شرط هذا الكتاب ". وتعقبه الذهبي بقوله: " قلت: أبو عصمة هالك ". وهو نوح بن أبي مريم الجامع، كذاب وضاع مشهور.

‌‌10 - " إني لأعلم أنك لا تضر ولا تنفع، ولكن هكذا فعل أبي إبراهيم ".
منكر.
أخرجه ابن قانع في " حديث مجاعة بن الزبير أبي عبيدة " : حدثنا أبو عبيدة عن القاسم بن عبد الرحمن عن منصور بن السود عن جابر بن عبد الله الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم مكة هرول، ومشى أربعا، واستلم، ثم بكى وقال: فذكره.
وهذا سند ضعيف أبو عبيدة هذا ضعيف، والحديث منكر رفعه، والصحيح أنه من قول عمر بن الخطاب كما هو مشهور في " الصحيحين "

والله المستعان

27 - 8 - 1442هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 4 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 106 الجزء الثالث ‌‌نصيحة عامة لحكام المسلمين وشعوبهم - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 105 الجزء الثالث ‌‌نصيحة عامة حول بعض كبائر الذنوب - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 104 ‌‌ الجزء الثالث حكم الإسلام فيمن أنكر تعدد الزوجات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 103 الجزء الثالث ‌‌الأدلة الكاشفة لأخطاء بعض الكتاب - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 102 الجزء الثالث : ليس الجهادللدفاع فقط - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 101 الجزء الثالث ‌‌حكم من مات من أطفال المشركين - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر