الدرس 83

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأربعاء 19 ربيع الأول 1442هـ | عدد الزيارات: 734 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمدُ لله والصلاةُ والسَّلام على رسولِ اللهِ

وبعدُ

هذه أحاديثُ لا يجوزُ الاستشهادُ بها ولا الاستئناسُ بذكرها:

1- "احبسوا على المؤمنين ضالتهم، قالوا: وما ضالة المؤمنين؟ قال: العلم ".
موضوع.
رواه الديلمي في "المسند" وعفيف الدين أبو المعالي في " فضل العلم " عن عمرو بن حكام عن بكر عن زياد بن أبي حسان عن أنس مرفوعا. قلت: وهذا موضوع، زياد هذا قال الحاكم والنقاش: " روى عن أنس وغيره أحاديث موضوعة ".

2-" إذا كتبتم الحديث فاكتبوه بإسناده، فإن يك حقا كنتم شريكا في الأجر، وإن يك باطلا كان وزره عليه ".
موضوع.
رواه عثمان بن محمد المحمي في "حديثه" عن بعاد ابن يعقوب قال: حدثنا سعيد بن عمرو العنبري عن مسعدة بن صدقة عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين عن أبيه مرفوعا.

وهذا سند ضعيف جدا، آفته مسعدة بن صدقة هذا، قال الدارقطني: "متروك". ذكره الذهبي ثم ساق له هذا الحديث ثم قال: "هذا موضوع". ووافقه الحافظ في "اللسان".

3- " اعمل لوجه واحد يكفك الوجوه كلها ".
ضعيف جدا.
رواه السهمي في " تاريخ جرجان " عن أبي هرمز: سمعت أنسا يقول فذكره مرفوعا .

وهذا سند ضعيف جدا، أبوهرمز هذا اسمه نافع بن هرمز قال أبو حاتم: " متروك ذاهب الحديث ". وقال النسائي: " ليس بثقة ".

4- ‌‌ " بجلوا المشايخ، فإن تبجيل المشايخ من إجلال الله تعالى ".
موضوع.
رواه ابن حبان في "المجروحين" وابن عدي وابن منده في "تاريخ أصبهان" عن صخر بن محمد الحاجبي: حدثنا الليث بن سعد عن الزهري عن أنس مرفوعا. ومن هذا الوجه رواه لاحق بن محمد الإسكافي في "شيوخه"

وهذا إسناد موضوع، آفته صخر هذا قال ابن حبان عقبه: "لا تحل الرواية عنه". وقال:" فيه ابن طاهر: كذاب".

5- " جبل الخليل جبل مقدس، وإن الفتنة لما ظهرت في بني إسرائيل أو حى الله تعالى إلى أنبيائهم أن يفروا بدينهم إلى جبل الخليل ".
منكر.
رواه ابن عساكر عن إبراهيم بن ناصح: أنبأنا نعيم بن حماد: أنبأنا محمد بن حميد عن الوضين بن عطاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكره.

وهذا إسناد واه جدا، فإنه مع إرساله فيه نعيم بن حماد وهو ضعيف جدا. وإبراهيم بن ناصح وهو الأصبهاني قال أبو نعيم: "متروك الحديث ". وقال ابن مردويه في "تاريخه": "حدث بمناكير ".

6 - " دخلت الجنة، فرأيت فيها جنابذ من لؤلؤ، ترابها المسك، فقلت: لمن هذا يا جبريل؟ فقال: هذا للمؤذنين والأئمة من أمتك ".
موضوع.
رواه ابن عدي عن محمد بن إبراهيم الشامي: حدثنا محمد بن العلاء الأيلي عن يونس بن يزيد الأيلي عن الزهري عن أنس بن مالك عن أبي بن كعب مرفوعا، وقال: " لا أعلم يرويه غير محمد بن إبراهيم الشامي وهو منكر الحديث، وعامة أحاديثه غير محفوظة ". وقال الدارقطني: "كذاب".

7- "ذهاب البصر مغفرة للذنوب، وذهاب السمع مغفرة للذنوب، وما نقص من الجسد فعلى مقدار ذلك ".
موضوع. رواه ابن عدي أبو الحسن النعالي في جزء من " حديثه " وأبو نعيم في "أخبار أصبهان " وعنه الخطيب في " تاريخه " عن داود بن الزبرقان عن مطر عن هارون بن عنترة عن عبد الله بن السائب عن زاذان عن عبد الله بن مسعود مرفوعا.
قال ابن عدي: وهذا منكر المتن والإسناد، يرويه داود ابن الزبرقان، وعامة ما يرويه عن كل من روى عنه مما لا يتابعه أحد عليه ". وهو متروك كما قال الحافظ. ومطر هو الوراق فيه ضعف. وهارون بن عنترة لا بأس به، فآفة الحديث من ابن الزبرقان.

8- ‌‌ " ذهاب إحدى رجلي الرجل غفران نصف ذنوبه، وذهابهما كلاهما غفران ذنوبه كلها، وذهاب إحدى عينيه غفران نصف ذنوبه، وذهابهما كليهما استحلال الجنة ".
موضوع.
رواه النرسي أبو نصر في " منتقى من الجزء الثاني من حديثه " عن عبد الرحمن بن قريش قال: أخبرنا أبو العباس الفضل بن عبد الله قال: حدثنا مالك بن سليمان قال: أخبرنا قيس عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عن ابن مسعود مرفوعا.

وهذا إسناد موضوع، المتهم به ابن قريش هذا، قال الذهبي: " اتهمه السليماني بوضع الحديث ".

9- " رأس الدين الورع "

موضوع.
رواه ابن عدي: عن جعفر بن عبد الواحد قال: قال لنا حكام بن مسلم: حدثنا أبي عن مالك بن دينار عن أنس مرفوعا.

ذكره في ترجمة جعفر هذا وهو الهاشمي وساق له أحاديث أخر ثم قال: " وهذه الأحاديث التي ذكرتها عن جعفر بن عبد الواحد كلها بواطيل، وكان يتهم بوضع الحديث "، ثم قال: " وعامة أحاديثه موضوعة ".
10 - " رد جواب الكتاب حق كرد السلام ".
موضوع.
رواه ابن عدي وأبو نعيم في " أخبار أصبهان " عن أحمد بن عبد الله بن حكيم الفرياناني المروزي - وهو شيخ ضعيف -: حدثنا الحسن بن محمد أبو محمد البلخي - قاضي مرو- عن حميد عن أنس مرفوعا.

قال ابن عدي: " منكر مسندا، وإنما يرويه العباس بن ذريح عن الشعبي عن ابن عباس قوله. والحسن هذا ليس بمعروف، منكر الحديث عن الثقات ". وقال ابن حبان : " يروي الموضوعات عن الثقات، لا يجوز الرواية عنه بحال "

والله المستعان.

18 - 3 - 1442هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 7 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 132 الجزء الثالث : شروط قبول الدعاء - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر