الدرس 82

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 8 ربيع الأول 1442هـ | عدد الزيارات: 654 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها :

1- " بُعِثْتُ بِمُدَاراةِ الناسِ ".
موضوع.
رواه أبو سعد الماليني في " الأربعين الصوفية " عن عبيد الله بن لؤلؤ الصوفي: أخبرني عمر بن واصل قال:... قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أنزلت سورة براءة:... فذكره.

وهذا سند ضعيف جدا، وآفته ابن لؤلؤ هذا أو شيخه، وهما بغداديان، وقد ترجم لهما الخطيب في " تاريخه"، وساق في ترجمة الأول منهما حديثا ظاهر الوضع ثم قال : " هذا الحديث موضوع من عمل القصاص وضعه عمر بن واصل، أو وضع عليه".

2-"يا عائشة! أما تعلمين أن الله زوجني في الجنة مريم بنت عمران، وكلثم أخت موسى، وامرأة فرعون".
منكر.
رواه أبو الشيخ في " التاريخ " بسند صحيح عن أبي الربيع السمتي: حدثنا عبد النور بن عبد الله بن سنان عن يونس بن شعيب عن أبي أمامة مرفوعا. ورواه العقيلي في " الضعفاء " عن إبراهيم بن عرعرة: حدثنا عبد النور به. وقال: " يونس بن شعيب حديثه غير محفوظ، قال البخاري: منكر الحديث ". وقال ابن عدي كما في اللسان ": " هذا الحديث هو الذي أنكره عليه البخاري ". لكن الراوي عنه مثله أو شر منه، فقد قال فيه الذهبي: " كذاب ". ثم اتهمه بوضع الحديث.

3- " إن الله تبارك وتعالى كتب الغيرة على النساء، والجهاد على الرجال، فمن صبر منهن كان لها مثل أجر الشهيد ".
منكر.
رواه الطبراني في " المعجم الكبير " والعقيلي وابن الأعرابي في " معجمه " وعنه القضاعي والدولابي وابن عدي والبزار عن عبيد بن الصباح عن كامل بن العلاء عن الحكم عن إبراهيم عن علقمة عن ابن مسعود مرفوعا.

قال الهيثمي " رواه البزار والطبراني وفيه عبيد بن الصباح، ضعفه أبو حاتم، " ". وأورد ابن أبي حاتم حديثه هذا في " العلل " وقال: " سألت أبي عنه؟ قال: هذا حديث منكر، وقال مرة أخرى: هذا حديث موضوع بهذا الإسناد ".
‌‌4 - " ما تشهد الملائكة من لهو كم إلا الرهان والنضال ".
ضعيف جدا.
رواه الطبراني عن عمرو بن عبد الغفار عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عمر مرفوعا.

وهذا سند ضعيف جدا، عمرو هذا قال الذهبي: " متهم، قال أبو حاتم: متروك الحديث، وقال ابن عدي: اتهم بوضع الحديث. وقال العقيلي وغيره: منكر الحديث ".

5- " إن الله ليدفع بالمسلم الصالح عن مائة أهل بيت من جيرانه البلاء ".
ضعيف جدا.
رواه ابن جرير في " التفسير " والعقيلي في " الضعفاء " والواحدي في تفسيره " الوسيط " عن يحيى بن سعيد العطار: حدثنا حفص بن سليمان عن محمد بن سوقة عن وبرة بن عبد الرحمن عن ابن عمر مرفوعا، ثم قرأ عبد الله بن عمر (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض) .
قال العقيلي: " يحيى بن سعيد العطار شامي منكر الحديث لا يتابع على حديثه، وليس بمشهور بالنقل، قال ابن معين: ليس بشيء ".

6- " شهيد البر يغفر له كل ذنب إلا الدين والأمانة، وشهيد البحر يغفر له كل ذنب والدين والأمانة ".
ضعيف.
رواه أبو نعيم في " الحلية " وابن النجار عن نجدة ابن المبارك: حدثنا حسن المرهبي عن طالوت عن إبراهيم بن أدهم عن هشام بن حسان عن يزيد الرقاشي عن بعض عمات النبي صلى الله عليه وسلم مرفوعا.
وهذا سند ضعيف، نجدة هذا قال الحافظ: " مقبول ". ويزيد الرقاشي زاهد ضعيف.

7 - " شهيد البحر مثل شهيد البر، والمائد في البحر كالمتشحط في دمه في البر، وما بين الموجتين كقاطع الدنيا في طاعة الله، وإن الله عز وجل وكل ملك الموت بقبض الأرواح إلا شهيد البحر، فإنه تولى قبض أرواحهم، ويغفر لشهيد البر الذنوب كلها إلا الدين، ولشهيد البحر الذنوب والدين ".
موضوع بهذا التمام.
رواه ابن ماجه والطبراني في " المعجم الكبير " عن قيس بن محمد الكندي: حدثنا عفير بن معدان الشامي عن سليم بنعامر قال: سمعت أبا أمامة يقول فذكره.

وهذا إسناد ضعيف جدا، بل الغالب أنه موضوع على سليم بن عامر الثقة، فإن في متن الحديث من المبالغة ما لا نعرفه في الأحاديث الصحيحة، وآفته عندي عفير هذا، فإنه متهم.

8- " لا تتؤضؤوا في الكنيف الذي تبولون فيه، فإن وضوء المؤمن يوزن مع حسناته ".
موضوع.
رواه ابن النجار عن يحيى بن عنبسة حدثنا حميد عن أنس مرفوعا. قلت: ويحيى هذا قال ابن حبان: " دجال وضاع "، وقال ابن عدي: "منكر الحديث مكشوف الأمر".

9- " آفة الدين ثلاثة: فقيه فاجر، وإمام جائر، ومجتهد جاهل ".
موضوع.
رواه أبو نعيم في " أخبار أصبهان " وعنه الديلمي في " المسند "
عن نهشل بن سعيد الترمذي عن الضحاك عن ابن عباس مرفوعا.

وهذا إسناد واه بمرة، وفيه علتان:

1 - الانقطاع بين الضحاك وابن عباس.

2- نهشل بن سعيد كذاب كما قال ابن راهويه والطيالسي،
‌‌10 - "أجوع الناس طالب العلم، وأشبعهم الذي لا يبتغيه".
موضوع.
رواه ابن حبان في " كتاب المجروحين " وأبو نعيم في " أخبار أصبهان " وعنه الديلمي عن محمد بن الحارث عن ابن البيلماني عن أبيه عن ابن عمر قال: " سئل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الناس أجوع؟ قال: طالب العلم. قال: فأيهم أشبع؟ قال: الذي لا يبتغيه ". وآفته ابن البيلماني، واسمه محمد بن عبد الرحمن، قال الذهبي: " ضعفوه، قال النسائي وأبو حاتم: منكر الحديث، وقال ابن حبان: حدث عن أبيه بنسخة شبيها بمائتين حديث كلها موضوعة ". ثم ساق له أحاديث هذا أحدها. وقال ابن عدي: " كل ما يرويه البيلماني فإن البلاء فيه منه، ومحمد بن الحارث أيضا ضعيف "

والله المستعان

7 - 3 - 1442هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 2 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 132 الجزء الثالث : شروط قبول الدعاء - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر