الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد
هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:
1- " ستفتح عليكم الآفاق وستفتح عليكم مدينة يقال لها : قزوين ، من رابط فيها أربعين يوما أو أربعين ليلة كان له في الجنة عمود من ذهب عليه زبرجدة خضراء ، عليها قبة من ياقوتة حمراء ، لها سبعون ألف مصراع من ذهب ، على كل مصراع زوجة من الحور العين "
موضوع ، أخرجه ابن ماجه من طريق داود بن المحبر أنبأنا الربيع بن صبيح عن يزيد بن أبان عن أنس مرفوعا
والحديث أورده ابن الجوزي في الموضوعات وقال : موضوع ، داود وضاع وهو المتهم به والربيع ضعيف ويزيد متروك
2- " ما خلف عبد على أهله أفضل من ركعتين يركعهما عندهم حين يريد سفرا "
ضعيف ، رواه ابن أبي شيبة حدثنا عيسى بن يونس عن الأوزاعي عن المُطعِم بن المقدام مرفوعا.
وهذا سند ضعيف ، رجاله كلهم ثقات لكنه مرسل لأن المطعِم هذا تابعي .
3- " لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله "
ضعيف .
أخرجه أحمد والحاكم من طريق كثير بن زيد عن داود بن أبي صالح قال : أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر ، فقال : أتدري ما تصنع ؟ فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب ، فقال : نعم جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم آت الحجر ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ... فذكره
كثيرُ بنُ زيد ضعَّفَهُ النسائيُّ وغيرُه ، وداودُ بنُ أبي صالح ، قال عنه ابن حبان : يروي الموضوعات .
4- " نهى أن يمشي الرجل بين البعيرين يقودهما "
ضعيف ، أخرجه الحاكم من طريق محمد بن ثابت البناني عن أبيه عن أنس مرفوعا
قال الذهبي : "محمد بن ثابت ضعفه النسائي"، قال الحافظ ابن حجر في التقريب : ضعيف.
5- " نهى أن يمشي الرجل بين المرأتين "
موضوع ، أخرجه أبو داود والعقيلي في الضعفاء والحاكم من طريق داود بن أبي صالح عن نافع عن عمر مرفوعا
قال الذهبي :" داود بن أبي صالح قال عنه ابن حبان : يروي الموضوعات"، وكذا قال الذهبي في الميزان ، وقال أبو زرعة : لا أعرفه إلا بهذا الحديث وهو منكر ، وقال البخاري : لا يتابع في حديثه
6- " الأقربون أولى بالمعروف "
لا أصل له ، هكذا أشار إليه السخاوي في المقاصد
7- ( آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة يقال له : جهينة ، فيسأله أهل الجنة : هل بقي أحد يعذب ؟ فيقول : لا ، فيقولون : عند جهينة الخبر اليقين )
موضوع ، رواه محمد بن المظفر في الغرائب والدارقطني من طريق جامع بن سوادة حدثنا زهير بن عباد حدثنا أحمد بن الحسين اللهبي حدثنا عبد الملك بن الحكم حدثنا مالك عن نافع عن ابن عمر مرفوعا
قال الدارقطني : هذا الحديث باطل ، جامع ضعيف وكذا عبد الملك
وقد ذكره السيوطي في ذيل الموضوعات
8- (اتبعوا العلماء فإنهم سرج الدنيا ومصابيح الآخرة)
موضوع .
ذكره السيوطي في الجامع الصغير من رواية الديلمي عن أنس ، وذكره في ذيل الموضوعات وذكر أن فيه القاسم بن إبراهيم الملطي ، قال عنه الدارقطني : كذاب ، وقال الخطيب : روى عجائب من الأباطيل
9- ( إذا أتى عليَّ يوم لا أزداد فيه علماً يقربني إلى الله تعالى فلا بورك لي في طلوع شمس ذلك اليوم )
موضوع ، أخرجه ابن عدي وأبو نعيم والخطيب من طرق عن الحكم بن عبد الله عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن عائشة مرفوعا
وقال أبو نعيم : "غريب من حديث الزهري تفرد به الحكم"، هو الحكم بن عبد الله أبو سلمة الحمصي وهو كذاب كما قال أبو حاتم ، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات
10- " إذا أتى عليّ يوم لم أزدد فيه خيرا فلا بورك لي فيه ".
موضوع ، رواه ابن عدي وابن حبان في الضعفاء من طريق سليمان بن بشار عن سفيان عن الزهري عن سعيد عن عائشة مرفوعا
وهذا سند موضوع ، قال الذهبي : سليمان بن بشار متهم بوضع الحديث ، قال عنه ابن حبان : يضع على الأثبات ما لا يحصى.
والله المستعان
2 - 9 - 1441هـ