الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد
هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها
1- ( إذا كانت الهبة لذي رحم لم يرجع فيها )
منكر .
أخرجه الدار قطني والحاكم والبيهقي من طريق الحسن عن سمرة بن جندب مرفوعا
وقال البيهقي : ليس إسناده بالقوي للخلاف المعروف في سماع الحسن من سمرة ثم إن الحسن مدلس
2- " من وهب هبة فارتجع بها فهو أحق بها ما لم يثب عليها ، ولكنه كالكلب يعود في قيئه ".
ضعيف ، أخرجه الدار قطني في سننه من طريق إبراهيم بن أبي يحيى عن محمد بن عبيد الله العزرمي عن عطاء عن ابن عباس مرفوعا .
محمد بن عبيد الله العزرمي متروك ، وقال ابن القطان : إبراهيم بن أبي يحيى كذاب .
3- " من وهب هبة فهو أحق بها ما لم يثبت منها "
ضعيف ، أخرجه الدارقطني والحاكم من طريق عبيد الله بن موسى أنبأنا حنظلة بن أبي سفيان قال : سمعت سالم بن عبد الله عن ابن عمر مرفوعا
قال الدارقطني :" لا يثبت هذا مرفوعا والصواب عن ابن عمر عن عمر موقوفا"، والحديث مخالف لقوله صلى الله عليه وسلم " العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه " فإنه يفيد المنع من الرجوع في الهبة.
4- " مَنْ صَلَّى فِي مَسْجِدِي أَرْبَعِينَ صَلاةً لا يَفُوتُهُ صَلاةٌ كُتِبَتْ لَهُ بَرَاءَةٌ مِنْ النَّارِ ، وَنَجَاةٌ مِنْ الْعَذَابِ ، وَبَرِئَ مِنْ النِّفَاقِ "
ضعيف.
أخرجه أحمد والطبراني من طريق عبد الرحمن بن أبي الرجال عن نبيط بن عمرو عن أنس بن مالك مرفوعا.
وهذا سند ضعيف ، نبيط هذا لا يعرف إلا في هذا الحديث .
5- " جهزوا صاحبكم فإن الفَرَق فلذ كبده "
ضعيف ، أخرجه الحاكم من طريق ابن أبي الدنيا حدثني محمد بن إسحاق بن حمزة البخاري حدثنا أبي حدثنا عبد الله بن المبارك أنبأنا محمد بن مطرف عن أبي حازم .
قال الذهبي : هذا البخاري وأبوه لا يُدرى من هما ، والخبر شبه موضوع .
6- " جهنم تحيط بالدنيا ، والجنة من ورائها فلذلك صار الصراط على جهنم طريقا إلى الجنة "
منكر جدا ، أخرجه أبو نعيم عن محمد بن حمزة بن زياد الطوسي حدثنا أبي قال : حدثنا قيس بن الربيع عن عبيد المكتب عن مجاهد عن ابن عمر مرفوعا.
قال الذهبي :" هذا منكر جدا ، محمد بن حمزة واهٍ ، وقال ابن منده : حدث بمناكير" .
7- " خيار أمتي علماؤها وخيار علمائها رحماؤها ، ألا وإن الله يغفر للعالم أربعين ذنبا قبل أن يغفر للجاهل ذنبا واحدا ، ألا وإن العالم الرحيم يحيا يوم القيامة وإن نوره قد أضاء يمشي فيه بين المشرق والمغرب كما يضيء الكوكب الدري "
باطل .
أخرجه أبو نعيم في الحلية والخطيب في تاريخه من طريق محمد بن إسحاق السلمي حدثنا عبد الله بن المبارك عن سفيان الثوري عن أبي الزناد عن أبي حازم عن أبي هريرة مرفوعا.
وقال أبو نعيم : غريب لم نكتبه إلا من هذا الوجه ، وقال الخطيب : محمد بن إسحاق السلمي أحد الغرباء المجهولين حدَّث عن عبد الله بن المبارك حديثا منكرا ، ثم ساق له هذا الحديث، وقال الذهبي : فيه جهالة وأتى بخبر باطل ، والحديث أخرجه ابن الجوزي في الواهيات
8- (" حامل القرآن حامل راية الإسلام ، من أكرمه فقد أكرم الله ، ومن أهانه فعليه لعنة الله "
موضوع.
أخرجه السيوطي في ذيل الأحاديث الموضوعة من رواية الديلمي بسنده إلى محمد بن يونس الكديمي بإسناده إلى أبي أمامة الباهلي مرفوعا
وقال السيوطي : الكديمي متهم .
9- " قليل العمل ينفع مع العلم ، وكثير العمل لا ينفع مع الجهل "
موضوع .
أخرجه ابن عبد البر من طريق محمد بن روح بن عمران القشيري عن مؤمل بن عبد الرحمن الثقفي عن عباد بن عبد الصمد عن أنس بن مالك
وهذا إسناد موضوع .
محمد بن روح ضعيف ، ومؤمل بن عبد الرحمن الثقفي قال فيه أبو حاتم : لين الحديث ، وقال ابن عدي : عامة حديثه غير محفوظ .
10- " قوام المرء عقله ولا دين لمن لا عقل له "
موضوع.
ذكره السيوطي في ذيل الأحاديث الموضوعة فقال : قال الحارث حدثنا داود حدثنا نصر بن طريف عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر مرفوعا.
قال الذهبي : داود سرق كتاب العقل وركبه بأسانيد غير أسانيده، فَعِلَّةُ الحديثِ واضحةٌ وهي داود .
والله المستعان.
29 - 8 - 1441هـ