الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد
هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:
1 - " من قرأ {قل هو الله أحد} في مرضه الذي يموت فيه، لم يفتن في قبره، وأمن من ضغطة القبر، وحملته الملائكة يوم القيامة بأكفها حتى تجيزه من الصراط إلى الجنة ".
موضوع.
أخرجه الطبراني في " الأوسط " وأبو نعيم من طريق أبي الحارث نصر بن حماد البلخي قال: حدثنا مالك بن عبد الله الأزدي قال: حدثنا يزيد بن عبد الله بن الشخير العنبري عن أبيه مرفوعا.
وهذا إسناد موضوع، المتهم به نصر هذا، وقد تفرد به، كما قال الطبراني، قال ابن معين: كذاب، وشيخه مالك بن عبد الله الأزدي لم أعرفه.
2 - " كنت نبيا وآدم بين الماء والطين ".
موضوع.
ومثله .
3 - " كنت نبيا ولا آدم ولا ماء ولا طين ".
موضوع.
ذكر هذا والذي قبله السيوطي في ذيل " الأحاديث الموضوعة " نقلا عن ابن تيمية، وأقره، وقد قال ابن تيمية في رده على البكري : لا أصل له، لا من نقل ولا من عقل، فإن أحدا من المحدثين لم يذكره، ومعناه باطل.
4 - " ما أكرم شاب شيخا لسنه إلا قيض الله له من يكرمه عند سنه ".
منكر.
رواه الترمذي وأبو بكر الشافعي في " الرباعيات " وعنه البيهقي في " الآداب " ...عن يزيد بن بيان المعلم عن أبي الرحال عن أنس مرفوعا، وقال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث هذا الشيخ: يزيد ابن بيان.
وقال العقيلي: "لا يتابع عليه ولا يعرف إلا به". وهو ضعيف، قال الذهبي في " الميزان ": قال الدارقطني: ضعيف، وقال البخاري: فيه نظر، ثم ساق له هذا الحديث .
5- " كن ذنباً ولا تكن رأساً ".
لا أصل له.
وقد أفاد السخاوي في المقاصد الحسنة أنه من كلام إبراهيم بن أدهم أوصى به بعض أصحابه، وهو كلام يمجه ذوقي ولا يشهد لصحته قلبي بل هو مباين لما نفهمه من الشريعة وحضها على معالي الأمور والأخذ بالعزائم.
6- " لعن الله الناظر إلى عورة المؤمن والمنظور إليه "
موضوع ، رواه ابن عدي في الكامل عن إسحاق بن نجيح عن عباد بن راشد المنقري عن الحسن عن عمران بن حصين مرفوعا
وقال ابن عدي : إسحاق بن نجيح ممن يضع الحديث ، قال عنه ابن معين : هو من المعروفين بالكذب ووضع الحديث ، وأورده السيوطي في ذيل الأحاديث الموضوعة من أباطيل إسحاق هذا
7- " لأن أُطعم أخاً لي في الله لقمة أحبُ إليّ من أن أتصدق بدرهمين ، ولدرهمان أعطيهما إياه أحب إلي من أن أتصدق بعشرين ، ولعشرون درهما أعطيها إياه أحب إلي من أن أعتق رقبة "
موضوع .
رواه ابن بشران من طريق الحجاج حدثنا بشر عن الزبير عن أنس مرفوعا.
وهذا موضوع ، آفته من بشر فهو كذاب.
8- " لأن أُطعم أخاً في الله مسلما لقمة أحبُ إليّ من أن أتصدق بدرهم ، ولأن أعطي أخا في الله مسلما درهما أحب إلي من أن أتصدق بعشرة ، ولأن أعطيه عشرة أحب إلي من أن أعتق رقبة "
ضعيف ، قال السيوطي في الجامع الصغير : رواه هناد ، والبيهقي في الشعب عن بديلٍ مرسلا
وقال شارحه المناوي : فيه الحجاج بن فرافصة قال عنه أبو زرعة : ليس بقوي ، وأورده الذهبي في الضعفاء والمتروكين
9- " من أصبح والدنيا همه فليس من الله في شيء ومن لم يتق الله فليس من الله في شيء ومن لم يهتم للمسلمين عامة فليس منهم "
موضوع ، أخرجه الحاكم والخطيب في تاريخه من طريق إسحاق بن بشر حدثنا سفيان الثوري عن الأعمش عن شقيق بن سلمة عن حذيفة مرفوعا
الحديث أورده ابن الجوزي في الموضوعات من طريق الخطيب وتعقبه السيوطي في اللآلىء من طرق وشواهد كلها لا تصح فيها الضعيف وفيها الضعيف جدا
10- " من أصبح وهمه الدنيا فليس من الله في شيء ومن لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم ومن أعطى الذلة من نفسه طائعا غير مكره فليس منا "
ضعيف جدا، أخرجه الطبراني في الأوسط من طريق يزيد بن ربيعة عن أبي الأشعث الصنعاني عن أبي عثمان النهدي عن أبي ذر مرفوعا.
قال الهيثمي :" يزيد بن ربيعة متروك" وقد أنكر أبو حاتم أحاديثه عن أبي الأشعث.
والله المستعان
22 - 8 - 1441هـ