الدرس 30

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الثلاثاء 21 شعبان 1441هـ | عدد الزيارات: 714 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- "من قرأ سورة الواقعة وتعلمها لم يكتب من الغافلين، ولم يفتقر هو وأهل بيته "

موضوع .

أورده السيوطي في ذيل الأحاديث الموضوعة من رواية أبي الشيخ بسنده عن عبد القدوس بن حبيب عن الحسن عن أنس مرفوعا.

قال السيوطي: " عبد القدوس بن حبيب متروك" قال عبد الرزاق :"ما رأيت ابن المبارك يفصح بقوله " كذاب " إلا لعبد القدوس ، وقد صرح ابن حبان بأنه كان يضع الحديث" .

2 - "أما ظلمة الليل وضوء النهار فإن الشمس إذا سقطت تحت الأرض فأظلم الليل لذلك وإذا أضاء الصبح ابتدرها سبعون ألف ملك وهي تقاعس كراهية أن تعبد من دون الله حتى تطلع فتضيء فيطول النهار بطول مكثها فيسخن الماء لذلك، وإذا كان الصيف قل مكثها فبرد الماء لذلك، وأما الجراد فإنه نثرة حوت في البحر يقال له: الإيوان، وفيه يهلك وأما منشأ السحاب فإنه ينشأ من قبل الخافقين، ومن بين الخافقين تلجمه الصبا والجنوب ويستدبره الشمال والدبور، وأما الرعد فإنه ملك بيده مخراق يدني القاصية، ويؤخر الدانية، فإذا رفع برقت، وإذا زجر رعدت، وإذا ضرب صعقت، وأما ما للرجل من الولد وما للمرأة فإن للرجل العظام والعروق والعصب، وللمرأة اللحم والدم والشعر، وأما البلد الأمين فمكة ".
باطل.
أخرجه الطبراني في " الأوسط " من طريق محمد بن عبد الرحمن السلمي أخبرنا أبو عمران الحراني يوسف بن يعقوب أخبرنا ابن جريج عن عطاء عن جابر بن عبد الله أن خزيمة بن ثابت وليس بالأنصاري قال: فذكره.
قال الطبراني:" لم يروه عن ابن جريج إلا أبو عمران الحراني، تفرد به محمد بن عبد الرحمن السلمي". وهو مجهول كشيخه، وقال الهيثمي:" رواه الطبراني في " الأوسط "، وفيه يوسف بن يعقوب أبو عمران ".

‌‌3 - "وكل بالشمس تسعة أملاك يرمونها بالثلج كل يوم، لولا ذلك ما أتت على شيء إلا أحرقته ".
موضوع.
رواه ابن عدي وعنه ابن الجوزي ... عن عفير بن معدان عن سليمان بن عامر الخبائري عن أبي أمامة مرفوعا، وقال القاري وابن عدي وتبعه ابن الجوزي:" حديث غريب لا أعلم رواه غير عفير بن معدان". وهو ضعيف جدا.

4 - " الأرض على الماء، والماء على صخرة، والصخرة على ظهر حوت يلتقي حرفاه بالعرش، والحوت على كاهل ملك قدماه في الهواء ".
موضوع.
ذكره الهيثمي من حديث ابن عمر مرفوعا ثم قال: "رواه البزار عن شيخه عبد الله بن أحمد يعني ابن شبيب وهو ضعيف". والظاهر أنه من الإسرائيليات.

5- " من قرأ : قل هو الله أحد ، مائتي مرة غفرت له ذنوب مائتي سنة "

منكر، رواه ابن الضريس في فضائل القرآن والخطيب وابن بشران من طريق الحسن بن جعفر الجعفري حدثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك مرفوعا.

وهذا سند ضعيف جدا ، الحسن بن جعفر الجعفري قال عنه الذهبي : ضعفه أحمد والنسائي ، وقال البخاري: منكر الحديث

6- " إن الله ليس بتاركٍ أحداً من المسلمين صبيحة أول يوم من شهر رمضان إلا غفر له "

موضوع ،

رواه الخطيب من طريق سلام الطويل عن زياد بن ميمون عن أنس مرفوعا

وهذا إسناد موضوع ، سلام الطويل اتهمه غير واحد بالكذب والوضع وشيخه زياد بن ميمون وضاع باعترافه ، والحديث أورده ابن الجوزي في الموضوعات وقال : لا يصح ، سلام متروك ، وزياد كذاب

7- " إن الله ليس بتارك أحدا من المسلمين يوم الجمعة إلا غفر له ".

موضوع ،

رواه الطبراني في الأوسط وابن الأعرابي في معجمه وابن بشران عن المفضل بن فضالة عن أبي عروة البصري عن زياد بن ميمون عن أنس بن مالك مرفوعا .

زياد بن ميمون كذاب يضع الحديث .

8-"سبحان الله ماذا تستقبلون، وماذا يستقبل بكم ؟ قالها ثلاثا ، فقال عمر : يا رسول الله وحي نزل أو عدو حضر ؟ قال : لا ، ولكن الله يغفر في أول ليلة من رمضان لكل أهل هذه القبلة ، قال : وفي ناحية القوم رجل يهز رأسه ويقول : بخ بخ ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : كأنك ضاق صدرك مما سمعت ؟ قال : لا والله يا رسول الله ولكن ذكرت المنافقين ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن المنافق كافر ، وليس لكافر في ذا شيء "

منكر.

رواه الطبراني في الأوسط وأبو طاهر الأنباري في مشيخته والدولابي في الكنى عن عمرو بن حمزة القيسي أبي أسيد حدثنا أبو الربيع خلف عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم لما حضر شهر رمضان قال : فذكره

قال الطبراني: عمرو بن حمزة هذا ضعفه الدارقطني وغيره ، وقال البخاري والعقيلي : لا يتابع على حديثه ، وخلف أبو الربيع مجهول.

9- " إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله عز وجل إلى خلقه ، وإذا نظر الله عز وجل إلى عبده لم يعذبه أبدا ، ولله عز وجل في كل ليلة ألف ألف عتيق من النار "

موضوع .

رواه ابن فنجويه في فضل رمضان عن حماد بن مدرك حدثنا عثمان بن عبد الله أنبأنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة مرفوعا

ورواه الضياء المقدسي في المختارة ثم قال : "عثمان ابن عبد الله متهم في روايته". والحديث أورده ابن الجوزي في الموضوعات ثم قال : موضوع : فيه مجاهيل ، والمتهم به عثمان لأنه يضع الحديث.

10- " من قرأ : قل هو الله أحد مائتي مرة كتب الله له ألفاً وخمسمائة حسنة ، إلا أن يكون عليه دين ".

موضوع ، أخرجه الخطيب من طريق أبي الربيع الزهراني حدثنا حاتم بن ميمون عن ثابت عن أنس مرفوعا

هذا إسناد ضعيف جدا ، حاتم بن ميمون ، قال عنه ابن حبان : منكر الحديث ، وقال البخاري : روى منكراً ، والحديث أورده ابن الجوزي في الموضوعات من طريق الخطيب ثم قال :" موضوع ، حاتم لا يحتج به".

والله المستعان

22 - 8 - 1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 3 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 139 الجزء الرابع  الحاجة للقضاء الشرعي - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 138 الجزء الرابع  أخلاق المؤمنين والمؤمنات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 137 الجزء الرابع هذا هو طريق الرسل وأتباعهم  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 136 الجزء الرابع توضيح معنى الشرك بالله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 135 الجزء الرابع  بيان معنى كلمة لا إله إلا الله (3) - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 134 الجزء الرابع  بيان معنى كلمة لا إله إلا الله (2) - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر