ﺟﺪﻳﺪ اﻟﻤﻮﻗﻊ

الدرس 69 المسابقات التجارية

المقال
التصنيف : تاريخ النشر: الخميس 11 رجب 1441هـ | عدد الزيارات: 750 القسم: الفوائد الكتابية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

المسابقات التجارية هي التي يطرحها أصحاب السلع والخدمات بقصد جذب المشترين والترويج للسلع أو الخدمات التي يقدمونها ، وتوزع جوائز للفائزين الذين يتم تحديدهم عن طريق الاقتراع غالبا .

أنواعها

النوع الأول : مسابقات يكون الدخول فيها بلا عِوض .

أي أن قسيمة الاشتراك في المسابقة تبذل للمتسابقين مجانا ، فهذه المسابقات جائزة لعدم وجود ما يدل على المنع منها ، وما فيها من الغرر لكون المتسابق لا يعلم بحصوله على الجائزة من عدمه لا يعد ذلك مؤثرا ، لأن هذا الغرر في عقد تبرع لا في عقد معاوضة ، والغرر لا يكون مؤثرا إلا إذا كان في عقد المعاوضة .

النوع الثاني : مسابقات يكون الدخول فيها بعوض

فهذه محرمة ولو كانت قيمة الاشتراك زهيدة ، لأن فيها غررا ظاهرا ، إذ أن المتسابق يدفع قيمة الاشتراك وقد يربح الجائزة فيكون غانما ، وقد لا يربح شيئا فيكون غارما ، فهذه المسابقات من القمار .

فإن كانت المسابقة لا قيمة لها بنفسها ولكن الدخول في المسابقة مشروط بشراء سلعة ونحو ذلك مثل أن تكون المسابقة منشورة في جريدة أو ملصقة على منتج ومن شرط الدخول فيها شراء ذلك المنتج فيجوز الدخول في المسابقة في هذه الحالة ، لأن المسابقة جاءت تابعة في العقد ، ومن شروط الغرر المحرم أن يكون مقصودا في العقد لا تابعا ، ولكن يشترط لذلك : أن يكون المشتري محتاجا فعلا لتلك السلعة أما إن اشترى السلعة لأجل المسابقة وهو لا يحتاج السلعة فهنا يحرم شراؤه لأن المال المبذول قصد منه الجائزة وهي غير محققة .

وبالله التوفيق

11 - 7 - 1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 4 =

/500