الدرس 5: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الثلاثاء 26 جمادى الأولى 1441هـ | عدد الزيارات: 955 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها

1- " من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر ".

لا يصح.

رواه القضاعي في مسند الشهاب عن عمرو بن الحصين وهذا إسناد ساقط ، وقال التقي السبكي أنه لا يصح.

2- " الأنبياء قادة والفقهاء سادة ومجالسهم زيادة " .

موضوع.

أخرجه الدارقطني في سننه والقضاعي في مسند الشهاب وهذا إسناد ضعيف جدا وقال القاري هو موضوع كما في الخلاصة.

3- " شهر رمضان معلق بين السماء والأرض لا يرفع إلى الله إلا بزكاة الفطر ".

ضعيف.

عزاه في الجامع الصغير لابن شاهين في ترغيبه والضياء عن جرير ورمز له بالضعف .

4- " من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ومن توضأ ولم يصلِ فقد جفاني ومن صلى ولم يدعني فقد جفاني ومن دعاني فلم أجبه فقد جفيته ولست برب جافٍ "

موضوع.

قاله الصغاني ،وغيره ومما يدل على وضعه أن الوضوء بعد الحدث والصلاة بعد الوضوء إنما ذلك من المستحبات والحديث يفيد أنهما من الواجبات لقوله " فقد جفاني " وهذا لا يقال في الأمور المستحبة كما لا يخفى .

5- " من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني "

موضوع.

قاله الحافظ الذهبي في الميزان وأورده الصغاني في الأحاديث الموضوعة وكذا الزركشي وابن الجوزي كما في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني ومما يدل على وضعه أن الزيارة واجبة كالحج وهذا مما لا يقوله مسلم ذلك لأن زيارته صلى الله عليه وسلم وإن كانت من القربات فإنها لا تتجاوز عند العلماء حدود المستحبات فكيف يكون تاركها مجافيا للنبي صلى الله عليه وسلم ومعرضا عنه

6- " من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة "

موضوع .

قال بعض الحفاظ هو موضوع لم يروه أحد من أهل العلم بالحديث وكذا قال النووي هو موضوع لا أصل له وأورده السيوطي في ذيل الأحاديث الموضوعة وقال : قال ابن تيمية والنووي أنه موضوع لا أصل له وأقره الشوكاني

7- " من حج فزار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي " .

موضوع.

أخرجه الطبراني وابن عدي والدارقطني والبيهقي والسلفي كلهم من طريق حفص بن سليمان أبي عمر عن الليث بن أبي سليم عن مجاهد عن عبد الله بن عمر مرفوعا.

وهذا سند ضعيف جدا وفيه علتان : الأولى ضعف ليث بن أبي سليم فإنه كان قد اختلط ، الثاني أن حفص بن سليمان ضعيف جدا كما أشار إليه ابن حجر.

  • 8- " الولد سر أبيه " لا أصل له ،
  • قاله السخاوي في المقاصد الحسنة ، ومعنى الحديث غير صحيح .

9- " من زار قبر أبو يه أو أحدهما في كل جمعة غفر له وكتب برا ".
موضوع.
أخرجه الطبراني ، وعنه الأصبهاني من طريق محمد بن النعمان بن عبد الرحمن عن يحيى بن العلاء البجلي عن عبد الكريم أبي أمية عن مجاهد عن أبي هريرة مرفوعا وقال:" لا يروى عن أبي هريرة إلا بهذا الإسناد".
وهو موضوع؛ محمد بن النعمان هذا قال في " الميزان " وتبعه في " اللسان ": مجهول، قاله العقيلي، ويحيى متروك، وقد كذبه وكيع، وكذا أحمد فقال: كذاب يضع الحديث وقال ابن عدي: والضعف على رواياته بين، وأحاديثه موضوعات

10-"من زار قبر والديه كل جمعة فقرأ عندهما أو عنده (يس) غفر له بعدد كل آية أو حرف " .

موضوع .

رواه ابن عدي وأبو نعيم وعبد الغني المقدسي من طريق أبي مسعود يزيد بن خالد، حدثنا عمرو بن زياد، حدثنا يحيى بن سليم الطائفي عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن أبي بكر الصديق مرفوعا .

قال ابن عدي: باطل ليس له أصل بهذا الإسناد، ... ، ولعمرو بن زياد غير هذا من الحديث، منها سرقة يسرقها من الثقات، ومنها موضوعات، وكان هو يتهم بوضعها.، وقال الدارقطني: يضع الحديث ولهذا أورد الحديث ابن الجوزي في " الموضوعات ".

والله المستعان

26 - 5 - 1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 1 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 124 الجزء الثالث ‌‌أهمية الغطاء على وجه المرأة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 123 الجزء الثالث ‌‌حكم قيادة المرأة للسيارة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 122 ‌‌مكانة المرأة في الإسلام - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 121 الجزء الثالث عوامل النصر  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر