الدرس 4: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الثلاثاء 26 جمادى الأولى 1441هـ | عدد الزيارات: 831 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها

1- " الدُّنيا خُطْوةُ رِجْلِ مؤمنٍ "

لا أصل له .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى : لا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن غيره من سلف الأمة ولا أئمتها، وأورده السيوطي في ذيل الأحاديث الموضوعات.

2- " الدنيا حرام على أهل الآخرة والآخرة حرام على أهل الدنيا والدنيا والآخرة حرام على أهل الله "

موضوع

وهو من الأحاديث التي شوه بمثلها السيوطي " الجامع الصغير " وعزاه للديلمى في " مسند الفردوس " عن ابن عباس وقد تعقبه المناوي بقوله: وفيه جبلة بن سليمان أورده الذهبي في " الضعفاء " وقال: قال ابن معين: "ليس بثقة".
حري بمن روى هذا الخبر أن يكون غير ثقة، بل هو كذاب أشر، فإنه خبر باطل لا يشك في ذلك مؤمن عاقل

3- " الدنيا ضرة الآخرة "

لا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم كما في الكشف وغيره وإنما يُروى من كلام عيسى عليه السلام نحوه.

4- " احذروا الدنيا فإنها أسحر من هاروت وماروت "

منكر لا أصل له.
قال العراقي : رواه ابن أبي الدنيا والبيهقي من طريقه من رواية أبي الدرداء الرهاوي مرسلا، وقال البيهقي: أن بعضهم قال: عن أبي الدرداء عن رجل من الصحابة قال الذهبي: لا يدرى مَن أبو الدرداء، قال:" وهذا منكر لا أصل له".
وقد أقره الحافظ ابن حجر في " لسان الميزان "، ومن ظن أن أبا الدرداء هذا هو الصحابي فقد أخطأ.

5- " من أذن فليقم "

لا أصل له بهذا اللفظ.
وإنما روي بلفظ: " من أذن فهو يقيم " رواه أبو داود والترمذي وأبو نعيم وابن عساكر وغيرهم من طريق عبد الرحمن بن زياد الإفريقى عن زياد بن نعيم الحضرمي عن زياد بن حارث الصدائي مرفوعا.
وهذا سند ضعيف من أجل الإفريقى هذا، قال الحافظ : ضعيف في حفظه، وضعفه الترمذي

6- " حب الوطن من الإيمان ".

موضوع

كما قال الصغاني وغيره.
ومعناه غير مستقيم إذ إن حب الوطن كحب النفس والمال ونحوه، كل ذلك غريزي في الإنسان لا يمدح بحبه ولا هو من لوازم الإيمان، ألا ترى أن الناس كلهم مشتركون في هذا الحب لا فرق في ذلك بين مؤمنهم وكافرهم؟ !

7- " يأتي على الناس زمان هم فيه ذئاب، فمن لم يكن ذئبا أكلته الذئاب ".
ضعيف جدا.
أورده ابن الجوزي من طريق الدارقطني بسنده إلى زياد بن أبي زياد الجصاص، حدثنا أنس بن مالك مرفوعا وقال: قال الدارقطني:" تفرد به زياد وهو متروك".

8- " من أخلص لله أربعين يوما ظهرت ينابيع الحكمة على لسانه "

ضعيف .

أخرجه أبو نعيم من طريق محمد بن إسماعيل: حدثنا أبو خالد يزيد الواسطي أنبأنا الحجاج عن مكحول عن أبي أيوب الأنصاري مرفوعا .

أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " من طريق أبي نعيم الموصول ثم قال: لا يصح، يزيد بن أبي يزيد الواسطي كثير الخطأ، وحجاج مجروح، ومحمد بن إسماعيل مجهول، ولا يصح سماع مكحول لأبي أيوب.

9- "مَنْ نَامَ بَعْدَ الْعَصْرِ، فَاخْتُلِسَ عَقْلُهُ، فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ "

ضعيف.

أخرجه ابن حبان وأورده ابن الجوزي في الموضوعات وقال : لا يصح .

10- " عليكم بالقرع فإنه يزيد في الدماغ وعليكم بالعدس فإنه قُدِّس على لسان سبعين نبيا " موضوع.

رواه الطبراني وذكره ابن الجوزي في الموضوعات من عدة طرق وحكم عليه بالوضع

والله المستعان

26 - 5 - 1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 6 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 201ج 5 اعتقاد أن الخليل محمداً ليس ببشر - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس200 ج 5 أنواع العطايا على السؤال   - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 199 ج 5 التحرج من التصوير في وسائل الإعلام  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 198 ج 5 الإقامة على القبر - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس197 ج 5 سؤال السحرة والمشعوذين - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 196 ج 5 الشباب ومجالات الإعلام - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر