الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد
هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها
1- " حسبي من سؤالي علمه بحياتي ".
لا أصل له
أورده بعضهم من قول إبراهيم عليه الصلاة والسلام، لما رموا به في المنجنيق إلى النار، و الحديث قد أورده ابن عراق في " تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة " وقال: قال ابن تيمية موضوع.
2- " توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم "
لا أصل له وقد نص على ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في القاعدة الجليلة .
3- " الله الذي يحيي ويميت وهو حي لا يموت اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ولقنها حجتها ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي "
ضعيف
رواه الطبراني في الكبير والأوسط ، حدثنا أحمد بن حماد بن زغبة قال روح بن صلاح قال: حدثنا سفيان الثوري عن عاصم الأحول ومن طريقه أبو نعيم عن أنس بن مالك قال:فذكره
وهذا إسناد ضعيف؛ روح بن صلاح فيه ضعف.
4- " من خرج من بيته إلى الصلاة فقال : اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وأسألك بحق ممشاي هذا فإني لم أخرج أشراً ولا بطرا أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له ألف ملك "
ضعيف.
أخرجه ابن ماجه وأحمد والبغوي وابن السني، من طريف فضيل بن مرزوق عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري مرفوعا .
وهذا سند ضعيف من وجهين، الأول: فضيل بن مرزوق وثقه جماعة وضعفه آخرون، الوجه الثاني في تضعيف الحديث: أنه من رواية عطية العوفي، وهو ضعيف أيضا
5- " لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله يا آدم وكيف عرفت محمد ولم أخلقه ؟ قال يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوب : لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك ، فقال الله : صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي ، ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك "
موضوع
أخرجه الحاكم في المستدرك وعنه ابن عساكر وكذا البيهقي وقال الذهبي موضوع وضعفه شيخ الإسلام ابن تيمية وابن الجوزي.
6- " الحدة تعتري خيار أمتي " .
ضعيف
أخرجه الطبراني وابن عدي والمخلص عن سلام الطويل عن الفضل بن عطية عن عطاء عن ابن عباس مرفوعا وقال المخلص: قال البغوي: هذا حديث منكر، وسلام الطويل ضعيف الحديث جدا فأشار إلى أن الآفة من سلام هذا وهو الصواب.
7- " الحدة تعتري حملة القرآن لعزة القرآن في أجوافهم " .
موضوع
أخرجه ابن عدي من طريق وهب بن وهب بسنده عن معاذ بن جبل مرفوعا ، وقال: وهب يضع الحديث، وقال العقيلي: أحاديثه كلها بواطيل.
8- " الحدة لا تكون إلا في صالح أمتي وأبرارها ثم تفيء " .
موضوع.
رواه بن بشران عن بشر بن الحسين عن الزبير بن عدي عن أنس بن مالك مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف؛ بشر هذا كذاب
9- " خيار أمتي أحدائهم الذين إذا غضبوا رجعوا ".
باطل.
رواه العقيلي وتمام وابن شاذان والسلفى من طريق عبد الله بن قنبر حدثني أبي قنبر عن علي مرفوعا وقال العقيلي عقبه: "عبد الله لا يتابع على حديثه من جهة تثبت".وعبد الله هذا قال الأزدي: تركوه، وساق له الذهبي في ترجمته هذا الحديث وقال: خبر باطل وأقره العسقلاني.
10- " الخير فيّ وفي أمتي إلى يوم القيامة " .
لا أصل له، وقال ابن حجر العسقلاني لا أعرفه ، وقال ابن حجر الهيثمي الفقيه في الفتاوى الحديثية لم يرد هذا اللفظ .
والله المستعان
26 - 5 - 1441هـ