الدرس 187: باب ما جاء في حماية النبي صلى الله عليه وسلم حمى التوحيد وسده طرق الشرك

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 10 شعبان 1435هـ | عدد الزيارات: 2400 القسم: شرح وتحقيق كتاب التوحيد -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
قوله:" باب ما جاء في حماية النبي صلى الله عليه وسلم حمى التوحيد وسده طرق الشرك."، الرسول صلى الله عليه وسلم حمى التوحيد ، عما يشوبه من الأقوال والأعمال التي يضمحل معها التوحيد ، حتى لا يقرب الناس من الشرك، ويقعوا فيه وحذر من وسائله وذرائعه الموصلة إليه وهذا من كمال البلاغ.

قول المصنف :" عن عبد الله بن الشخير رضي الله عنه قال "انطلقت في وفد بني عامر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا أنت سيدنا فقال السيد الله تبارك وتعالى قلنا وأفضلنا فضلا، وأعظمنا طولا فقال قولوا بقولكم أو بعض قولكم، ولا يستجرينكم الشيطان" رواه أبو داود بسند جيد(صحيح أبي داود للألباني).

قوله :"عن عبد الله بن الشخير"هو : عَبْدُ اللّهِ بنُ الشِّخِّير بن عوف بن كعب بن وَقْدَان بن الحَرِيش واسمه مُعاوية بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَة العامِري ثم الكَعْبِي، ثم من بني الحَرِيش، وهو بطن من بني عامر بن صعصعة.

قوله:"انطلقت في وفد بني عامر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم"، وذلك عام الوفود، وهو العام التاسع من الهجرة ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما فتح الله عليه مكة في السنة الثامنة من الهجرة دخل الناس في دين الله أفواجا ، فصاروا يتوافدون على الرسول صلى الله عليه وسلم ، يعلنون إسلامهم.

قوله :"فقلنا أنت سيدنا" على عادة العرب أنهم إذا قدموا إلى كبير من كبرائهم يمدحونه، فظنوا أن النبي صلى الله عليه وسلم كذلك يقال له مثل ما يقال لرؤساء العرب. فقال صلى الله عليه وسلم :"السيد الله تبارك وتعالى"، هذا من باب التواضع خوفا عليهم من الغلو وإلا فهو سيد ولد آدم عليه السلام فهذا دليل على أنه إذا قيل للإنسان أنت سيدنا ينبغي أن يقول: السيد الله حتى لا يقع في قلبه شيء من التعاظم.

قوله صلى الله عليه وسلم :" قولوا بقولكم" يعني القول المعتاد مع الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يقال له: يا رسول الله.

قوله صلى الله عليه وسلم :" ولا يستجرينكم الشيطان" أي لا يجركم الشيطان إلى ما لا ينبغي .

ثم ذكر المصنف الحديث الثاني فقال: وعن أنس رضي الله عنه أن ناسا قالوا" يا رسول الله يا خيرنا وابن خيرنا وسيدنا وابن سيدنا فقال يا أيها الناس قولوا بقولكم، ولا يستهوينكم الشيطان، أنا محمد عبد الله ورسوله ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلني الله عز وجل" رواه النسائي بسند جيد.(صححه الألباني في غاية المرام)

قولهم:" يا رسول الله" فهذا الذي ينبغي أن يقال في مخاطبة النبي صلى الله عليه وسلم ، أما قولهم:"يا خيرنا وابن خيرنا وسيدنا وابن سيدنا" فهذا الذي استنكره النبي صلى الله عليه وسلم . لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يريد المدح.

قوله صلى الله عليه وسلم :" ولا يستهوينكم الشيطان" أي لا يوقعنكم في الضلالة ، والمقصود من هذا سد الذرائع التي قد توصل للشرك .وغير ذلك من الألفاظ التي يأتي بها الناس الآن من الغلو فقد يجرهم إلى أن يعبدوه من دون الله. ثم قال :"أنا محمد عبد الله ورسوله "، هذا ما يُمدَح به صلى الله عليه وسلم العبوديةُ والرسالةُ.

قوله صلى الله عليه وسلم "ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلني الله عز وجل" هذا بيان الحكمة في منعه أنه خشي عليهم في مدحهم له أن يرفعوه صلى الله عليه وسلم فوق منزلته التي أنزله الله وهي العبودية والرسالة لئلا يعتقدوا فيه جانب الربوبية كما حصل للنصارى في حق عيسى عليه السلام. فالواجب على المسلم أن يحفظ لسانه ويبتعد عن الغلو، والتأدب بالآداب الشرعية في أقواله وأعماله مع الرسول والصالحين والعلماء.

قول المصنف :"فيه مسائل":

لأولى: تحذير الناس من الغلو " ، تؤخذ من قوله عليه السلام: ولا يستجرينكم الشيطان

"الثانية: ما ينبغي أن يقول من قيل له: أنت سيدنا:" أن يقول: السيد الله

"الثالثة : قوله :"لا يستجرينكم الشيطان" مع أنهم لم يقولوا إلى الحق "، أي أن ما قلتم من استجراء الشيطان .

"الرابعة: قوله "ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي"،وهي العبودية والرسالة.

وبالله التوفيق

وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً .

1435/8/10 هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 3 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 106 الجزء الثالث ‌‌نصيحة عامة لحكام المسلمين وشعوبهم - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 105 الجزء الثالث ‌‌نصيحة عامة حول بعض كبائر الذنوب - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 104 ‌‌ الجزء الثالث حكم الإسلام فيمن أنكر تعدد الزوجات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 103 الجزء الثالث ‌‌الأدلة الكاشفة لأخطاء بعض الكتاب - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 102 الجزء الثالث : ليس الجهادللدفاع فقط - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 101 الجزء الثالث ‌‌حكم من مات من أطفال المشركين - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر