الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر(1)

الخطب
التصنيف : تاريخ النشر: الإثنين 3 ربيع الثاني 1435هـ | عدد الزيارات: 2047 القسم: خطب الجمعة

الحمد لله العلي الكبير الأكبر الذي أوجب على عباده الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وجعل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وظيفة الرسل وأتباعهم لما خصهم به من الأجر والجزاء الأوفر وضمن النجاة عند نزول العقوبات لمن أمر بالمعروف ونهى عن المنكر

نحمده ونشكره ونتوب إليه ونستغفره ونسأله أن يؤمننا عند هول المطلع والمحشر. ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة تكون لشاهدها ذخراً إذا فر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه يوم الفزع الأكبر ونشهد أن محمداً عبده ورسوله صاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر الشافع المشفع في المحشر أغير خلق الله على دين الله وآمرهم بالمعروف وأنهاهم عن المنكر فلم ينتصر يوماً لنفسه إلا إذا انتهكت حرمة الله إحمر وجهه وتغير اللهم صل عليه وعلى آله وأصحابه السادة الغرر.

أما بعدُ:

عباد الله: اتقوا الله بفعل ما أمر وترك ما عنه نهى وزجر وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان.المائدة:2. واحذروا صفات المنافقين الذين ينهون عن المعروف ويفعلون المنكر واعلموا أن الدين النصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، ولا يكون المسلم ناصحاً إلا إذا بذل وسعه في إصلاح نفسه ومجتمعه وأمته ويسعد بما يسعدهم ويسوؤه ما يسوؤهم وفي الأثر: من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم، وفي الحديث: من غشنا فليس منا.رواه مسلم.

إن التهاون بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب لضياع الدين والانسلاخ منه كما هو حال الأكثر من هذه الأمة فإنهم لما تركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حلت بهم العقوبات وسلط عليهم ولاة السوء فساموهم سوء العذاب

قيل لحذيفة بن اليمان أفي يوم واحد تركت بنو اسرائيل دينها قال لا ولكنهم إذا أمروا بشيء تركوه وإذا نهوا عن شيء فعلوه حتى انسلخوا من دينهم كما ينسلخ الرجل من قميصه

فاحذروا يا عباد الله لا تشبهوا بهم أطيعوا إذا أمرتم وانزجروا إذا زجرتم فالحق ضالة المؤمن متى وجده أخذه والمؤمن يدور مع الحق إن دار يلتمس نجاته ويحذر من شقوته

ومما يؤسف له أن كثيراً من الناس تساهلوا بالأمر والنهي وذلك مُؤْذِنٌ بحلول العقوبات وعدم إجابة الدعوات وتسلط الأعداء وانتهاك الحرمات ومن علامة قرب الساعة والويل لأهل المعاصي والمخالفات.

ولترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أسبابٌ كثيرة منها:

ضعف الإيمان في قلوبهم ولو قدروا الله حق قدره لغاروا لمحارمه قبل أن يغاروا لمحارمهم، ومنها عدم البصيرة في الدين، ومنها عدم الغيرة على محارم الله ومن لا غيرة له لا دين له، ومنها عدم الغيرة لله في قلب المداهن قال تعالى: ودوا لو تدهن فيدهنون.القلم:9. ولو انتهكت حرمة المداهن لظهرت غيرته، ولكن لجهله وجفائه لم تظهر غيرته لربه ودينه.

ومن أسباب ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكرأيضا : موت العلماء العاملين بعلمهم الناصحين لربهم ودينهم وأمتهم فالعلماء ورثة الأنبياء في العلم والدعوة وبيان الحق من الباطل ومن بخل بنشر العلم لطالبه ألجم بلجام من نار

ولا يخفى على كل مسلم أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب من واجبات الإسلام فعلى كل مسلم أن يأمر نفسه ومن تحت يده من أولاد ونساء ثم جيرانه وأصدقائه وزملائه وأهل قريته ثم عموم المسلمين على حسب القدرة لحديث: "مَن رَأَى مِنكُم مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بيَدِهِ، فإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسانِهِ، فإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وذلكَ أضْعَفُ الإيمانِ." (صحيح مسلم)

وفي حديث حذيفة رضي الله عنه قال: الإسلام ثمانية أسهم الإسلام سهم والصلاة سهم والزكاة سهم والصوم سهم وحج بيت الله سهم والأمر بالمعروف سهم والنهي عن المنكر سهم والجهاد في سبيل الله سهم وقد خاب من لا سهم له.حسنه الألباني.

والجهاد أربعة أقسام: أمر بالمعروف ونهي عن المنكر وصدق في مواطن الصبر وشأن الفاسقين يعني يغضهم والبعد عنهم ومن صبر في مواطن الصبر فقد أدى ما عليه وأفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر

ومجاهدة النفس والهوى والشيطان وشياطين الإنس والجن واجب ومن جاهد فإنما يجاهد لنفسه

وجاهدوا في الله حق جهاده وهو جهاد النفس وإلزامها بطاعة الله وما يرضيه من العقائد والأقوال والأفعال

والمعروف ما عرف شرعاً وعقلاً وفعله الرسول أو أمر به أو أقر فاعله أو وعد عليه بالثواب والسلامة من العقاب

اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ولا تجعله ملتبساً علينا فنضل اللهم بارك لنا في القرآن العظيم واعصمنا عن أعمال أهل الجحيم وثبتنا على صراطك المستقيم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم .

الخطبة الثانية

الحمد لله على إحسانه والشكر له على توفيقه وامتنانه ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيماً لشأنه ونشهد أن محمداً عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه اللهم صل عليه وعلى آله وأصحابه وأعوانه وسلم تسليماً

أما بعد

عباد الله: اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون.آل عمران:102. وائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر قبل أن يحل بكم العذاب وأنتم لا تشعرون قال تعالى "واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"الأنفال:25. يعني إذا تركتم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونزل عقاب الله أصاب الطالح والصالح ولو أن كلاً من المسلمين قام بواجبه وأمر ونهى ودعى إلى الله ورغب في الخير وحذر من الشر ونصح لعباد الله في أرض الله لكثر الخير وصلحت الأحوال وساد السلام وأمن العقاب وقوي جانب الحق وانتصر المسلمون في كل زمان ومكان قال تعالى: إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم.محمد:7.

ومعلوم لدى كل مسلم أنه لا عز ولا نصر ولا فلاح ولا نجاح ولا أمن ولا استقرار إلا بالتمسك بدين الله والاعتصام به ولكن المصيبة العظمى هي أن كثيراً من الناس تخلى عن مهمته ومسئوليته نحو دينه وربه وترك الأمر والنهي والدعوة فجعل كلاً يعمل على شاكلته وما يصبوا إليه خيراً أو شراً فضعف جانب الحق وانتشرت المنكرات واتسع الخرق على الراقع.

والمفرط يضر نفسه ومجتمعه وأمته حيث أن الحبارا تموت في وكرها هزلاً من ظلم الظالم والمنكرات إذا لم تنكر ضرت العامة وكما في مثل خرق السفينة.

ولو أن كلاً قام بواجبه لانتصر الحق ونصر ولكن بعض المسلمين هداهم الله وردهم إلى الصواب انتهكوا محارم الله فخذلوا واستحقوا العذاب.

فمن ترك أمر الله ترك ومن أضاع أمر الله ضاع ومن نسي الله أنساه نفسه ومن تجرأ على معاصي الله سلط عليه عدوه فسامه سوء العذاب ومن زاغ أزاغ الله قلبه

{ ثم كان عاقبة الذين أساؤوا السوء أن كذبوا بآيات الله.} الروم:10. فمن زنى زني بأهله ومن خدع خدع ومن مكر مكر به ومن حفر لأخيه بئراً وقع فيه والسعيد من وعظ بغيره والشقي من شقي في بطن أمه ومن لم يكن في قلبه واعظ لم تفد فيه المواعظ وحجة الله قائمة على عباده

قال تعالى:{وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير.}الشورى:30.

عباد الله: قوموا بما أوجب الله عليكم من أمانة التكليف فإن لم تقوموا قيض الله لدينه رجالاً يقومون به فيحوزون أجره وأنتم تخسرون قال تعالى {وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم}محمد:38. وقال تعالى:{ من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتى الله بقوم يحبهم ويحبونه.} المائدة:54.

اللهم انصر دينك وكتابك وعبادك الصالحين. وأذلَّ الشركَ والمشركين.

هذا وصلوا على نبيكم كما أمركم إلهكم وخالقكم بذلك في محكم كتابه بقوله {إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليما}الأحزاب:56. وقال عليه الصلاة والسلام:" من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا".رواه مسلم. اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد وأرض اللهم عن الأربعة الخلفاء الأئمة الحنفاء أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن الصحابة أجمعين وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين ودمر أعداء الدين وانصر عبادك الموحدين وأعل بفضلك كلمة الحق والدين ،وانصر المظلومين في كل مكان وانصر من نصرهم واخذل من خذلهم وعاد من عاداهم ووال من والاهم واجعلنا من الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر واجمع شمل المسلمين على كلمة التوحيد وأوقف نزيف دمائهم اللهم كن لإخواننا المستضعفين في كل مكان اللهم من أرادهم بسوء فاجعل كيده في نحره واجعل تدبيره تدميراً له اللهم ولي على المسلمين خيارهم واكفف عنهم شرارهم اللهم اجمع شمل المسلمين ، اللهم لا تدع لنا في هذا المقام ذنب إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته ولا كرباً إلا نفسته ولا ديناً إلا قضيته ولا مريضاً إلا شفيته ولا أيماً إلا زوجته ولا ضالاً إلا هديته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولنا صلاح إلا اعنتنا على قضائها ويسرتها لنا واغفر اللهم لنا ولوالدينا ووالدي والدينا ولجميع المسلمين الأحياء منهم والميتين .

عباد الله: اذكروا الله يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.العنكبوت:45.

1435-4-3هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 6 =

/500
جديد الخطب الكتابية
روابط ذات صلة
الخطب السابق
الخطب الكتابية المتشابهة الخطب التالي