محظورات الإحرام

الخطب
التصنيف : تاريخ النشر: الأربعاء 19 ذو الحجة 1434هـ | عدد الزيارات: 1367 القسم: خطب الجمعة

إن الحمد لله نحمده ونستهديه ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أرسل رسوله بالهدى ودين الحق؛ ليظهره على الدين كلِّه ولو كره المشركون، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله المبعوثُ رحمةً للعالمين بلَّغَ الرسالة وأدَّى الأمانة وجاهد في الله حق جهاده وتركنا على المَحَجَّة البيضاءِ ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالكٌ فصل اللهم عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما.

أما بعد

عباد الله: اتَّقوا الله واعلموا أن الله تعالى بحكمته ورحمته فرض عليكم فرائض فلا تضيّعوها، وحَدَّ حدودًا فلا تعتدوها، فرض عليكم تعظيم شعائره وحرماته "وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ"الحج:30. ألا وإنَّ من شعائر الله مناسك الحج والعمرة "إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ"البقرة:158. فعظِّموا هذه المناسك فإنها عبادة عظيمة ونوع من الجهاد في سبيل الله

تقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها :"اسْتَأْذَنْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في الجِهَادِ، فَقالَ: جِهَادُكُنَّ الحَجُّ. "رواه رواه البخاري. عظموا هذه المناسك بالقيام بما أوجب الله عليكم والبعد عما حرم عليكم "فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ"البقرة:197.

عظموا هذه المناسك بالإخلاص فيها لله تعالى والاتباع لنبيكم محمد صلى الله عليه وسلم

قوموا بما أوجب الله عليكم من الطهارة والصلاة جماعة في أوقاتها والنصح للمسلمين واجتنبوا ما حرم الله عليكم من المحرمات العامة من الفسوق بجميع أنواعه

اجتنبوا الكذب والغِش، والخيانة، والنّميمة، والغِيبة، والاستهزاء بالمسلمين والسخرية منهم واجتنبوا الاستماع إلى المعازف والأغاني المحرمة

اجتنبوا كل ما يلهيكم عن إكمال مناسككم وإتمامها

واجتنبوا ما حرّمه الله عليكم تحريماً خاصاً بسبب الإحرام وهي محظورات الإحرام

فاجتنبوا الرفث وهو الجِماع ومقدّماته من اللمس والتقبيل والنظر بشهوة وتلذّذ؛ فالجِماع أعظم محظورات الإحرام وأشدّها تأثيرًا، مَن جامَع قبل التحلل الأول فسد حجه ولزمه إنهاؤه وقضاؤه من العام المقبل وفديةٌ بدنةٌ ينحرها ويتصدّق بها على الفقراء في مكة أو مِنى

واجتنبوا الأخذ من شعر الرأس فإن الله تعالى يقول "وَلا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّه"البقرة:196. وأَلْحَقَ جمهور العلماء شعرَ بقية البدن بشعر الرأس وقاسوا عليه إزالة الأظافر وقالوا لا يجوز للمُحْرم أن يأخذ شيئًا من شعره أو أظافره إلا أن ينكسر ظفره فيؤذيه فله أخذ ما يؤذيه فقط وإذا اغتسل وسقط شيء من شعر رأسه فلا شيء عليه ومَنْ حلق رأسه أو شيئاً منه فعليه فدية يفدي بها نفسه من العقوبة وهي إما صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين من قوت البلد لكل مسكين نصف صاع أي تسعة كيلو غرام أو شاة يذبحها ويتصدق بها على المساكين ويكون الإطعام والذبح في مكة أو في مكان فعل المحظور

واجتنبوا قتل الصيد؛ فإن الله يقول "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ"المائدة:95. سواء كان الصيد طائرًا كالحمام أم سائرًا كالظباء والأرانب، فمَنْ قتل صيدًا متعمّدًا فعليه الجزاء وهو إما ذبح ما يماثله من الإبل أو البقر أو الغنم فيتصدّق به على المساكين في مكة أو مِنى، وإما تقويمه بدراهم يتصدّق بِما يساويها من الطعام على المساكين في مكة أو مِنى لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد وإما أن يصوم عن إطعام كل مسكين يومًا

وأما قطع الشجر فلا تعلق له بالإحرام، فيجوز للمُحْرم وغير المحرم قطع الشجر إذا كان خارج أميال الحرم، مثل عرفة ولا يجوز إذا كان داخل أميال الحرم مثل مزدلفة ومِنى ومكة إلا ما غرسه الآدمي بنفسه فله قطعه، ويجوز للإنسان أن يضع البساط على الأرض ولو كان فيها حشيش أخضر إذا لم يقصد بذلك إتلافه

واجتنبوا عقد النكاح وخطبة النساء؛ فإنه قد صحَّ عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم"لا يَنكح المحرم ولا يُنكح ولا يخطب"رواه مسلم. فلا يجوز للمحرم أن يتزوج سواء كان رجلاً أم امرأة ولا يزوج غيره ولا أن يخطب امرأة

واجتنبوا الطيب بجميع أنواعه دُهنًا كان أم بخورًا؛ فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم "ولا تلبسوا من الثياب شيئاً مسَّه الزعفران ولا الورس"رواه مسلم. وقال في الرَّجل الذي مات بعرفة وهو مُحْرم "اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبين ولا تحنّطوه ولا تخمّروا رأسه ؛ فإنه يُبعث يوم القيامة مُلبّيًا"رواه البخاري. والحنوط هو الطيب الذي يجعل في قطن على منافذ الميت ومواضع سجوده فلا يجوز للمحرم أن يدهن بالطيب أو يتبخر به وأما التطيب عند عقد الإحرام فهو سنة ولا يضر بقائه بعد عقد الإحرام فقد قالت عائشة رضي الله عنها كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحرامه قبل أن يحرم ولحله قبل أن يطوف بالبيت.رواه مسلم.

واجتنبوا تغطية الرأس بِما يغطى به عادةً ويلاصقه كالعمامة والغُتْرة ؛ فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في المحرم الذي وقصته ناقته فمات "لا تخمّروا رأسه" أي لا تغطّوه

فأما ما لم تجرِ العادة بكونه غطاءً كالعفش يحمله المحرم على رأسه فلا بأس به إذا لم يقصد به الستر وكذلك ما لا يلاصق الرأس كالشمسية ونحوها فلا بأس به لأن المنهي عنه تغطية الرأس لا تظليله

وتحريم تغطية الرأس خاص بالذكور دون الإناث

هذا وأستغفر الله لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم

الخطبة الثانية

الحمد لله وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، وبعدُ

على المرأة المحرمة أن تجتنب لبس ثياب الزينة والطيب في ملابسها وبدنها والذهب في أيديها

والنقاب على وجهها والقفاز على يديها والخلخال في قدميها ولا تتساهل في التوكيل إذا كانت قادرة على الرمي فتحرم نفسها الدعاء لها ولوالديها وللمسلمين

هذا وصلوا على نبيكم كما أمركم الله بذلك في محكم كتابه بقوله "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليما"الأحزاب:56. وقال عليه الصلاة والسلام من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا.رواه مسلم. اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد وارض اللهم عن الأربعة الخلفاء الأئمة الحنفاء أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن الصحابة أجمعين وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين ودمر أعداء الدين وانصر عبادك الموحدين وأعل بفضلك كلمة الحق والدين اللهم فقهنا في ديننا وعلمنا ما جهلنا وذكرنا ما نسينا، اللهم وفق ولي أمرنا وولي عهده لما تحب وترضى وانصر جنودنا في الحد الجنوبي.

عباد الله: أذكروا الله يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.العنكبوت:45.

1434-12-18

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 4 =

/500
جديد الخطب الكتابية
روابط ذات صلة
الخطب السابق
الخطب الكتابية المتشابهة الخطب التالي