فوائد الوضوء والمسح على الخفين

الخطب
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 25 شوال 1434هـ | عدد الزيارات: 2721 القسم: خطب الجمعة

الحمد لله الذي شرع العبادةَ، ويسرها، وضاعف عليها الأجور، وكمَّلَها، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له مخلصين له الدين، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أفضل المرسلين صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلم تسليما.

أما بعد

عباد الله: اتقوا الله، واحمدوه على ما أنعم به عليكم من هذا الدين القويم والصراط المستقيم، واعرفوا نعمته عليكم بتيسيره، وتسهيله، فإنه تعالى لم يجعل عليكم فيه حرجا، ولا مشقة، ولا تضييقا، ولا عسرة، وإنما بعث النبي صلى الله عليه وسلم بالحنيفية السمحة، ولقد أنعم الله علينا مع التيسير والتسهيل كثرة الأجور، والثواب الجزيل، فالحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، " والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم " البقرة 261

عباد الله: إذا نظر الإنسان إلى هذه الشريعة وجدها، ولله الحمد، سهلة ميسرة في جميع أحكامها، فأصل العبادات ميسرة، ثم إذا طرأ على العبد حال توجب التخفيف خفف الله عنه بحسب حاله، فالطهارة للصلاة فرضها الله تعالى على وجه سهل يسير يطهر الإنسان في الوضوء أربعة أعضاء فقط هي الوجه واليدان إلى المرفقين غسلا، والرأس مع الأذنين مسحا لا غسلا ؛ لأن غسله يشق خصوصا في أيام البرد ومع كثرة الشعر عليه، فإنه لو غسله لكان رطبا دائما، وتسرب من الماء إلى الثياب، فآذى الإنسان، ولكن الله خفف عن عباده، وفرض مسحه دون غسله، والعضو الرابع الرجلان إلى الكعبين غسلا هذه هي الأعضاء المفروض تطهيرها في الوضوء، وما أيسر تطهيرها، وما أعظم فائدته، فإن هذه الأعضاء هي أعضاء العمل غالبا، ففي الوجه النظر والشم والكلام، وفي الرأس مع الأذنين السمع، والتفكير، وفي اليدين البطش، وفي الرجلين المشي، فأكثر عمل الإنسان بهذه الأعضاء، فتطهيرها تكفير للأعمال التي عملها بها كما جاء ذلك في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"إذَا تَوضَّأَ الْعبْدُ الْمُسْلِم، أَو الْمُؤْمِنُ فغَسلَ وجْههُ خَرَجَ مِنْ وَجْهِهِ كُلُّ خطِيئةٍ نظر إِلَيْهَا بعينيهِ مَعَ الْماءِ، أوْ مَعَ آخِر قَطْرِ الْماءِ، فَإِذَا غَسَل يديهِ خَرج مِنْ يديْهِ كُلُّ خَطِيْئَةٍ كانَ بطشتْهَا يداهُ مَعَ الْمَاءِ أَو مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْماءِ، فَإِذَا غسلَ رِجليْهِ خَرجَتْ كُلُّ خَطِيْئَةٍ مشَتْها رِجْلاُه مَعَ الْماءِ أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ حَتَّى يخْرُج نقِياً مِنَ الذُّنُوبِ"رواه مسلم. وعن أَبي هريرةَ رضي الله عنه أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قالَ أَلا أَدُلُّكُمْ عَلى مَا يمْحُو اللَّهُ بِهِ الخَطَايَا، وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ؟ قَالُوا بَلى يَا رسولَ اللَّهِ. قَالَ إِسْباغُ الْوُضُوءِ عَلى المَكَارِهِ ، وَكَثْرَةُ الخطى إِلى المَسَاجِدِ، وَانْتِظَارُ الصَّلاةِ بعْد الصَّلاةِ، فَذلِكُمُ الرِّباطُ، فَذلكُمُ الرِّباطُ . رواه مسلم .

عباد الله: إن من تيسير الله عليكم في هذا الدين أن أجاز لكم المسح على الخفين بدلا من غسل الرجلين يعني إذا كان على رجلي الإنسان خفين وجوربين ، وكان قد لبسهما ، وهو طاهر، فإن الله تعالى برحمته أجاز له المسح عليهما بدلا من غسل الرجلين إن كان مقيما، فيوما وليلة، وإن كان مسافرا، فثلاثة أيام بلياليها، تبتديء المدة المذكورة من أول مَسْحَةٍ مسحها، فإذا لبسهما الإنسانُ لصلاة الفجر، ولم يمسح عليهما أول مرة، إلا لصلاة الظهر، فابتداء المدة من الوقت الذي مسح فيه لصلاة الظهر، فيمسح المقيم إلى مثل ذلك الوقت من الغد، ومن تمت مدته فنسي ومسح بعد تمام المدة فعليه أن يعيد الصلاة التي صلاها بالمسح الذي بعد تمام المدة ومن لبس الخفين والجوربين فهو مخير في أول الأمر إن شاء مسح على الخفين وإن شاء مسح على الجوربين فإذا مسح أحدهما أول مرة تعلق الحكم به فإذا قدر أنه مسح على الخفين فليستمر على مسحهما ولا يخلعهما حتى تتم المدة فإن خلعهما قبل تمام المدة لنوم أو لغيره فإنه لا يعيدهما إذا توضأ حتى يغسل رجليه لأن الممسوح إذا خلع لا يعود المسح عليه ، إلا بعد غسل الرجلين ، أما إذا مسح الإنسان على الجوربين من أول مرة، فإنه لا يضر خلع الخفين ، فله أن يستمر على مسح الجوربين حتى تنتهي المدة ، وكيفية المسح أن يبل يديه بالماء، ثم يمرهما على ظهر الجوربين من أطرافهما مما يلي الأصابع إلى الساق مرة واحدة

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم.

الخطبة الثانية

الحمد لله حمداً كثيراً طيبا مباركًا فيه كما يحب ربُّنا ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحدَه لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبدُه ورسولُه.

أما بعد

عبادَ الله: إن من رحمة الله بالعبد أنَّ من احتاج إلى ربط شيءٍ على كَسْرٍ، أو جُرْحٍ ، فإنه يمسح عليها بدلا عن غسلها في الوضوء والغسل حتى تبرأ، ويقوم مسحها مقام غسلها تيسيرا من الله وتسهيلا على عباده ولا يحتاج إلى التيمم بعد ذلك لأن بعض الناس يمسح ويتيمم مع أن المسح يكفي ومن رحمة الله بعباده أن شرع لهم التطهر بالصعيد إذا لم يجدوا الماء أو تضرروا باستعماله

فمن لم يجد الماء لسفر أو غيره أو تضرر باستعماله لمرض أو غيره، فإنه يتيمم بأن يضرب الأرض بيديه ضربة واحدة، فيمسح وجهه وكفيه بعضهما ببعض، وبذلك يرتفع حدثه، ويكون طاهرا طهارة كاملة يصلي بها ما شاء، ولا تنتقض، إلا بما تنتقض به طهارة الماء، فإذا وجد الماء أو أمن من الضرر توضأ، إن كان تيممه عن حدث أصغر، أو اغتسل إن كان تيممه عن حدث أكبر.

جعلني الله وإياكم من المتبعين لشرعته المقتدين بهدي نبيه الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه

هذا وصلوا على نبيكم كما أمركم الله بذلك في محكم كتابه : "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليما"الأحزاب:56. وقال عليه الصلاة والسلام من صلى عليَّ صلاةً صلى الله عليه بها عشْرًا.رواه مسلم. اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد وارضِ اللهم عن الأربعة الخلفاء الأئمة الحنفاء أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن الصحابة أجمعين وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين ودمر أعداء الدين وانصر عبادك الموحدين وأعلِ بفضلك كلمة الحق والدين وانصر المظلومين والمستضعفين في كل مكان وانصر من نصرهم واخذل من خذلهم وعاد من عاداهم ووال من والاهم، واجمع شمل المسلمين على كلمة التوحيد وأوقف نزيف دمائهم ، اللهم من أرادنا أو أراد المسلمين بسوء فاجعل كيده في نحره واجعل تدبيره تدميراً له اللهم ول على المسلمين خيارهم اللهم فك أسر المأسورين واغفر ذنب المذنبين واقبل توبة التائبين اللهم لا تدع لنا في هذا المقام من ذنب إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته ولا كرباً إلا نفسته ولا ديناً إلا قضيته ولا مريضاً إلا شفيته ولا أيماً إلا زوجته ولا ضالاً إلا هديته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولنا صلاح إلا اعنتنا على قضائها ويسرتها لنا ، اللهم وفق ولي أمرنا لما تحب وترضى واحفظ جنودنا على حدودنا ، واغفر اللهم لنا ولوالدينا ووالدي والدينا ولجميع المسلمين الأحياء منهم والميتين برحمتك.

اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم، واغفر لنا إنك أنت الغفور الرحيم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.

عباد الله: استعينوا بالله وقوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله " إنَّ الصَّلاةَ تَنْهى عن الفحشاءِ والمُنْكَرِ " العنكبوت 45

1434-10-24هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 7 =

/500
جديد الخطب الكتابية
روابط ذات صلة
الخطب السابق
الخطب الكتابية المتشابهة الخطب التالي