الدرس105 باب ما جاء في الاستسقاء بالأنواء 3

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 13 ربيع الثاني 1434هـ | عدد الزيارات: 1632 القسم: شرح وتحقيق كتاب التوحيد -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعدُ :

قول المصنف : " ولهما عن زيد بن خالد رضي الله عنه قال: "صَلَّى لَنَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَاةَ الصُّبْحِ بالحُدَيْبِيَةِ علَى إثْرِ سَمَاءٍ كَانَتْ مِنَ اللَّيْلَ، فَلَمَّا انْصَرَفَ أقْبَلَ علَى النَّاسِ، فَقالَ: هلْ تَدْرُونَ مَاذَا قالَ رَبُّكُمْ؟ قالوا: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ ، قالَ: أصْبَحَ مِن عِبَادِي مُؤْمِنٌ بي وكَافِرٌ، فأمَّا مَن قالَ: مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ، فَذلكَ مُؤْمِنٌ بي كَافِرٌ بالكَوْكَبِ، وأَمَّا مَن قالَ: بنَوْءِ كَذَا وكَذَا، فَذلكَ كَافِرٌ بي مُؤْمِنٌ بالكَوْكَبِ."

قوله : "ولهما" أي البخاري ومسلم في صحيحيهما ، وما ذكره الشيخ رواية مسلم ، عدا لفظ "صلى لنا " ففي مسلم : "صلى بنا "
قوله: " عن زيد بن خالد" هو زيد بن خالد الجهني ،رضي الله عنه ، صحابي جليل ، سكن المدينة، وشهد الحديبية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان معه لواء جهينة يوم الفتح ،وجهينة هي قبيلة مشهورة من قبائل العرب ، روى عنه من الصحابة السائب بن يزيد الكندي ، والسائب بن خلاد الأنصاري ، وغيرُهما ، ومن التابعين ، مات سنة ثمان وستين بالكوفة وله خمس وثمانون سنة.

قوله: "صلى لنا" وهذه لفظة البخاري ، والمعنى أي: إماما لأن الإمام يصلي لنفسه ولغيره، ولهذا يتبعه المأموم.
قوله: " صلاة الصبح بالحديبية ": أي: صلاة الفجر، والحديبية : اسم مكان على حدود الحرم ، من جهة الغرب ، قريب من التنعيم ، يقال لها الآن الشميسي ، وهو عند مدخل الحرم للقادم من جدة.
قوله: "على إثر سماء كانت من الليل": الإثر معناه العقب، والأثر: ما ينتج عن السير، و(سماء) المراد به المطر.
قوله " فلما انصرف" أي: من صلاته ، وليس من مكانه ،وهذا فيه مشروعية الموعظة بعد الصلاة إذا صار لها مناسبة ، فإنه صلى الله عليه وسلم ، كان يعظ الناس أحيانا.
قوله صلى الله عليه وسلم : "هل تدرون ماذا قال ربكم؟": الاستفهام يراد به التنبيه والتشويق لما سيُلقى عليهم، وإلا فالرسولُ ، صلى الله عليه وسلم ، يعلم أنهم لا يعلمون ماذا قال الله ؛ لأن الوحي لا ينزل عليهم ، ومعنى قوله: "هل تدرون": أي: هل تعلمون ، والمراد بالربوبية هنا الربوبية الخاصة في قوله " ربكم " ؛ لأن ربوبية الله للمؤمن خاصة كما أن عبودية المؤمن له خاصة، ولكن الخاصة لا تنافي العامة لأن العامة تشمل هذا وهذا، والخاصة تختص بالمؤمن .

قوله : " قالوا: الله ورسوله أعلم ": هذا تفويض للعلم إلى الله ورسوله.

قوله:" أَصْبحَ مِنْ عبادي مؤمنٌ بي وكافرٌمؤمنٌ ، وكافرٌ : صفة لموصوف محذوف أي: عبد مؤمن، وعبد كافر ، و"أصبح": من أخوات كان، واسمها: "مؤمن"، وخبرها: "من عبادي".

قوله: "فأما من قال: مطرنا بفضل الله ورحمته"، أي: قال بلسانه وقلبه، والباء للسببية، والفضل: العطاء والزيادة
والرحمة: صفة من صفات الله، يكون بها الإنعام والإحسان إلى الخلق.
وقوله: " فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب": لأنه نسب المطر إلى الله، ولم ينسبه إلى الكوكب، ولم ير له تأثيرا في نزوله، بل نزل بفضل الله.
قوله: "وأما من قال: مطرنا بنوء كذا وكذا"، الباء للسببية ، فذلك كافر بي، مؤمن بالكوكب .

وتفصيل ذلك : أن نسبة المطر إلى النوء تنقسم إلى ثلاثة أقسام :

الأول : نسبة إيجاد ، وهذا شرك أكبر، بأن يقول : أَنْزَلَ المطرَ نوءُ كذا.

الثاني : نسبة سبب ، وهذا شرك أصغر، بأن يقول : مُطرنا بنوء كذا

الثالث: نسبة وقت ، وهذه جائزة بأن يقول : مطرنا في وقت كذا.

وبالله التوفيق

وصلِّ اللهمَّ على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

1434/4/13 هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 2 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 106 الجزء الثالث ‌‌نصيحة عامة لحكام المسلمين وشعوبهم - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 105 الجزء الثالث ‌‌نصيحة عامة حول بعض كبائر الذنوب - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 104 ‌‌ الجزء الثالث حكم الإسلام فيمن أنكر تعدد الزوجات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 103 الجزء الثالث ‌‌الأدلة الكاشفة لأخطاء بعض الكتاب - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 102 الجزء الثالث : ليس الجهادللدفاع فقط - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 101 الجزء الثالث ‌‌حكم من مات من أطفال المشركين - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
روابط ذات صلة