الدرس 229 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 10 رجب 1445هـ | عدد الزيارات: 98 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله:

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- "ما عظمت نعمة الله عز وجل على عبد إلا عظمت مؤنة الناس عليه، فمن لم يحتمل تلك المؤنة، فقد عرض نعمة الله عز وجل للزوال ".
ضعيف
رواه ابن عدي ، وعنه البيهقي في "الشعب" وابن حبان في "المجروحين" ، وابن الجوزي في " العلل " ،... عن محمد بن وزير الواسطي: حدثنا أحمد بن معدان العبدي عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ ابن جبل مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف جدا، أحمد بن معدان العبدي؛ قال الدارقطني: "متروك".

2- ‌‌ " لكل نبي رفيق في الجنة، ورفيقي فيها عثمان بن عفان ".
ضعيف
رواه ابن ماجه ، وابن أبي عاصم في "السنة" ، وعبد الله بن أحمد في زوائد " فضائل الصحابة " ، والعقيلي في " الضعفاء "... عن أبي مروان محمد بن عثمان العثماني قال: حدثني أبي عثمان بن خالد عن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن الأعرج عن أبي هريرة مرفوعا. وقال العقيلي:" عثمان بن خالد العثماني؛ الغالب على حديثَه الوهمُ، وهذا الحديث لا يعرف إلا به "، وقال البخاري " ضعيف؛ عنده مناكير ".

3- " لوعاش إبراهيم، لوضعت الجزية عن كل قبطي ".
موضوع
رواه ابن سعد: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني محمد بن عبد الله بن مسلم قال: سمعت عبد الله ابن أبي بكر بن محمد بن عمروبن حزم يحدث عمي - يعني الزهري - قال: فذكره مرفوعا.
(محمد بن عمر) آفته، وهو الواقدي، قال النسائي: "كان يضع الحديث".

4- " إذا أراد الله بعبد شرا خضر له في اللبن والطين حتى يبني ".
ضعيف
رواه الطبراني في "الصغير"، و"الكبير"، و"الأوسط"، وعنه الخطيب: حدثنا أبو ذر هارون بن سليمان المصري: حدثنا يوسف بن عدي: حدثنا المحاربي عن سفيان عن أبي الزبير عن جابر مرفوعا.
وهذا سند رجاله كلهم ثقات رجال الصحيح؛ غير هارون بن سليمان المصري، فلم أجد من وثقه، وليس له في " الأوسط " إلا هذا الحديث، مما يشعر أنه ليس بمشهور.

5- " إذا أراد الله بعبد هو انا؛ أنفق ماله في البنيان، أوف يالماء والطين ".
ضعيف
رواه ابن أبي الدنيا في "قصر الأمل" ، وابن حبان في "الثقات" عن سلمة بن شريح عن يحيى بن محمد بن بشير الأنصاري عن أبيه مرفوعا.

قال ابن حبان: "هذا مرسل، وليس بمسند "، يعني أرسله محمد بن بشير الأنصاري، ذكره في " ثقات التابعين"، وابنه يحيى لم أجد من ترجمه، ومثله سلمة بن شريح. بل قال الذهبي: "مجهول ".

6- "إن العبد يدعو الله وهو يحبه، فيقول الله عز وجل: يا جبريل! اقض لعبدي هذا حاجته وأخرها؛ فإني أحب أن لا أزال أسمع صوته، وإن العبد ليدعو الله وهو يبغضه، فيقول الله عز وجل: يا جبريل! اقض لعبدي هذا حاجته وعجلها؛ فإني أكره أن أسمع صوته ".
ضعيف جدا
أخرجه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " . وإليه فقط عزاه السيوطي في " الجامع الكبير "، وقال:" وفيه إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة - متروك ". وبه أعله الهيثمي في " المجمع " .

7 - "إذا أردت أن يحبك الله فابغض الدنيا، وإذا أردت أن يحبك الناس؛ فما كان عندك من فضولها فانبذه إليهم ".
ضعيف
أخرجه الخطيب في "التاريخ" وعنه ابن عساكر عن أبي الفضل جعفر بن محمد العسكري: حدثنا محمد بن يزيد: أخبرني موسى بن داود الضبي:... " فذكره.
وهذا إسناد مرسل، ورجاله ثقات معروفون؛ غير محمد بن يزيد، فلم يتبين لي من هو؟ ومثله أبو الفضل جعفر بن عامر العسكري.

8- " لأن أذكر الله مع قوم بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس أحب إلي من الدنيا وما فيها، ولأن أذكر الله مع قوم بعد صلاة العصر إلى أن تغيب الشمس أحب إلي من الدنيا وما فيها ".
ضعيف
أخرجه ابن عدي في "الكامل"، والبيهقي في "شعب الإيمان" والسياق له من طريق يحيى بن عيسى الرملي: قال : ... فذكره.
أورده ابن عدي في ترجمة الرملي هذا، وروى تضعيفه عن غير واحد، وختم ترجمته بقوله: " وعامة رواياته مما لا يتابع عليه ". وقال الحافظ في " التقريب ":" صدوق يخطىء ". والأعمش مدلس، وقد رواه بصيغة التعليق، فهو العلة.

9- " ألا يستحي أحدكم من ملكيه اللذين معه؛ كما يستحي من رجلين صالحين من جيرانه ، وهما معه بالليل والنهار؟ ! ".
ضعيف جدا
أخرجه البيهقي في " الشعب " عن المعارك بن عباد النصري عن أبي عباد عن جده أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره وقال: " إسناده ضعيف، وله شاهد ضعيف ". بل إسناده ضعيف جدا؛ إن لم يكن موضوعا، فإن أبا عباد هذا هو عبد الله
ابن سعيد بن أبي سعيد المقبري؛ متهم بالكذب. والمعارك بن عباد. قال الذهبي في " الميزان ": " قال البخاري: منكر الحديث. وقال الدارقطني وغيره: ضعيف. قلت: وشيخه عبد الله واه ".

10-"ألم أنهكم عن التعري؟ ! إن معكم من لا يفارقكم في نوم ولا يقظة، إلا حين يأتي أحدكم أهله، أوحين يأتي الخلاء، ألا فاستحيوا لها فأكرموها".
ضعيف
أخرجه البيهقي في " الشعب " عن الحسن بن أبي جعفر: حدثنا ليث عن محمد بن عمروعن أبيه عن زيد ابن ثابت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: … فذكره.
وهذا إسناد ضعيف، ليث وهو ابن أبي سليم كان اختلط.

والله المستعان

١٠ رجب ١٤٤٥ هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 3 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
روابط ذات صلة
الدرس السابق
الدروس الكتابية المتشابهة الدرس التالي