الدرس 228

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 3 رجب 1445هـ | عدد الزيارات: 142 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله:

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1-" من قضى نسكه، وسلم المسلمون من لسانه ويده؛ غفر له ما تقدم من ذنبه ".
ضعيف
رواه ابن عدي ، وابن عساكر عن موسى بن عبيدة عن أخيه عبد الله بن عبيدة عن جابر بن عبد الله مرفوعا.
وهذا سند ضعيف، موسى بن عبيدة ضعيف.

2- " من أراد أمرا، فشاور فيه، وفقه الله لأرشد الأمور ".
ضعيف
أخرجه البيهقي في "شعب الإيمان" عن العباس بن سهل بن أبي فديك عن عمروبن حفص عن أبي عمران الجوني عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: فذكره. وقال: " لا أحفظه إلا بهذا الإسناد ". وهو مظلم، من دون الجوني لم أعرفهما.

3- " مروا بالمعروف، وانهوا عن المنكر، وإن لم تنتهوا عنه ".
ضعيف جدا
رواه ابن عدي : حدثنا محمد: حدثنا الحسن بن عرفة: حدثنا المحاربي عن العلاء بن المسيب عن عطاء عن أبي هريرة مرفوعا، وقال: " وهذا من حديث العلاء بهذا الإسناد غير محفوظ ". ذكره في ترجمة شيخه محمد هذا، وهو ابن أحمد بن عيسى أبو الطيب المروزي وقال فيه: " يضع الحديث ".

4- " خذوا على أيدي سفهائكم ".
ضعيف
أخرجه البيهقي في " الشعب " من طريق أحمد بن عبيد: حدثنا إسماعيل بن الفضل البلخي: حدثنا سهل ابن عثمان عن حفص عن الأعمش عن الشعبي عن النعمان بن بشير قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: فذكره.
وهذا إسناد رجاله ثقات رجال مسلم؛ غير أحمد بن عبيد، وهو ابن ناصح، قال الذهبي في " الميزان " : " ليس بعمدة ". وقال الحافظ: "لين الحديث".

5- " أفضل الزهد في الدنيا ذكر الموت، وأفضل العبادة ذكر الموت ، فمن أثقله ذكر الموت، وجد قبره روضة من رياض الجنة ".
ضعيف جدا
رواه الديلمي عن روح عن أبان عن أنس مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف جدا، أبان - وهو ابن أبي عياش - متروك. وروح الظاهر أنه ابن المسيب الكلبي. قال ابن عدي: " أحاديثه غير محفوظة ".

6- " الاستغفار في الصحيفة يتلألأ نورا ".
ضعيف:

رواه الديلمي عن نصر بن علي الكتاني المروزي: حدثنا النضر بن شميل عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده مرفوعا وهذا إسناد ضعيف، رجاله موثقون؛ غير نصر ابن علي الكتاني المروزي، فلم أعرفه.
‌‌7 - " الاستغفار ممحاة للذنوب ".
ضعيف جدا
رواه الديلمي عن عبيد بن كثير بن عبد الواحد التمار: حدثنا سفيان بن بشر الآمدي: حدثنا عبد الله بن خراش عن العوام بن حوشب عن إبراهيم التيمي عن أبيه سمعت حذيفة يقول: فذكره مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف جدا، عبد الله بن خراش: قال البخاري: " منكر الحديث ". وقال أبو حاتم: " ذاهب الحديث". وعبيد بن كثير؛ متروك؛ كما في "المجروحين" و"اللسان". وشيخه (الآمدي) لم أعرفه.

8- " إذا عاد أحدكم مريضا، فلا يأكل عنده شيئا، فإنه حظه من عيادته ".
ضعيف جدا
رواه الديلمي عن القاسم بن الليث الرسعني: حدثنا موسى بن مروان: حدثنا يحيى عن عثمان بن عبد الرحمن عن مكحول عن أبي أمامة مرفوعا.

هذا إسناد ضعيف جدا - إن لم يكن موضوعا -، آفته عثمان بن عبد الرحمن، وهو الوقاصي ، روى عن مكحول، قال الحافظ في " التقريب ": " متروك، كذبه ابن معين ".

9- ‌‌ " إذا ظهرت الفاحشة؛ كانت الرجفة، وإذا جار الحكام؛ قل المطر، وإذا غدر بأهل الذمة؛ ظهر العدو".
ضعيف
رواه ابن عدي ، والديلمي عن عبد الرحمن بن إبراهيم: حدثنا يحيى بن يزيدعن أبيه عن عبد الله بن عبيد الله ابن عمر عن أبيه عن جده ابن عمر مرفوعا. وقال ابن عدي: " يحيى بن يزيد بن عبد الملك النوفلي هو ووالده ضعيف". وقال أبو حاتم: " منكر الحديث، لا أدري أمنه أومن أبيه؟ ".

10- " إن المرء ليصل رحمه وما بقي من عمره إلا ثلاثة أيام، فينسئه إلى ثلاثين سنة ، وإنه ليقطع الرحم، وقد بقي من عمره ثلاثون سنة، فيغيره الله إلى ثلاثة أيام ".
ضعيف جدا
رواه الديلمي من طريق أبي الشيخ معلقا عن حسين ابن جعفر: حدثنا عكرمة بن إبراهيم عن زائدة بن أبي الرقاد: حدثني موسى بن الصباح: عن عبد الله بن عمرومرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف جدا، موسى بن الصباح، لم أعرفه، ومثله عكرمة بن إبراهيم، ويحتمل أنه الأزدي، وإن يكنه فهو ضعيف. وزائدة بن أبي الرقاد قال في "الميزان": " ضعيف. وقال البخاري: منكر الحديث ".

والله المستعان

١ رجب ١٤٤٥ هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 5 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 132 الجزء الثالث : شروط قبول الدعاء - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
روابط ذات صلة