الدرس 227

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 3 رجب 1445هـ | عدد الزيارات: 112 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله:

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- " الإيمان معرفة بالقلب، وقول باللسان، وعمل بالأركان ".
موضوع
أخرجه ابن ماجه ، وابن السماك في "حديثه"، والعقيلي في "الضعفاء" ، والدولابي في " الكنى" ،... كلهم من طريق أبي الصلت الهروي: حدثنا علي بن موسى الرضا: حدثنا أبي موسى بن جعفر: حدثنا أبي جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن أبيه علي ابن الحسين عن أبيه الحسين بن علي عن أبيه علي ابن أبي طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:... فذكره.

قال العقيلي: " موسى بن جعفر حديثه غير محفوظ، ولا يتابع عليه إلا من جهة تقاربه، والحمل فيه على أبي الصلت الهروي ". اسمه عبد السلام بن صالح، قال الذهبي في " الضعفاء ": " اتهمه بالكذب غير واحد، قال أبو زرعة: لم يكن بثقة. وقال ابن عدي: متهم . وقال غيره: رافضي ".

2- " الإيمان عفيف عن المحارم، عفيف عن المطامع ".
ضعيف
أخرجه أبو نعيم في " الحلية " عن عمارة بن راشد عن محمد بن النضر الحارثي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره. وقال " هذا مما لا يعرف له طريق عن غير محمد بن النضر ". وقد أورده ابن أبي حاتم في " الجرح والتعديل " ، وقال: " روى عن الأوزاعي. روى عنه عبد الله بن المبارك وأبو نصر التمار وعبد الرحمن بن مهدي ". ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا. وعمارة بن راشد لم أعرفه.

3- " كان يكره أن يرى الرجل جهيرا، رفيع الصوت، ويحب أن يراه خفيض الصوت ".
موضوع
رواه ابن وهب في " الجامع " ، والمخلص في " الفوائد المنتقاة " ، وابن عدي ، والطبراني في "الكبير" عن مسلمة بن علي: حدثني يحيى بن الحارث عن القاسم عن أبي أمامة مرفوعا.

قال ابن عدي "لا أعلم يرويه عن يحيى غير مسلمة، وكل أحاديثه، أوعامتها غير محفوظة ". وفي " الضعفاء " للذهبي: " تركوه ". وهو متهم كما سبق مرارا.
4 - " كان يكره أن يرى المرأة ليس بيدها أثر الحناء والخضاب ".
ضعيف
رواه أبو حفص الكتاني في "جزء من حديثه"، والبيهقي في "سننه" عن أبي عقيل عن بهية، قالت: سمعت عائشة تقول: فذكرته مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف، بهية لا تعرف، وأبو عقيل - اسمه يحيى بن المتوكل - ضعيف.

5- " إن أفواهكم طرق القرآن، فطهروها بالسواك ".
ضعيف جدا
رواه ابن ماجه موقوفا، وابن الأعرابي في "معجمه" ، وأبو نعيم في "الحلية " ، وأبو أحمد الحاكم في "الكنى" عن بحر السقاء عن عثمان بن ساج عن سعيد ابن جبير عن علي مرفوعا.
قال الحاكم: "منكر جدا، لم يدرك سعيدٌ عليا ". وقال أبو نعيم " غريب من حديث سعيد، لم نكتبه إلا من حديث بحر". وهو ابن كنيز السقاء. قال الذهبي: "متفق على تركه". وعثمان بن ساج؛ فيه ضعف.

6- " إن المؤذنين والملبين يخرجون من قبورهم؛ يؤذن المؤذن، ويلبي الملبي ".
ضعيف جدا
رواه الطبراني في " الأوسط ": حدثنا خلف بن عبد الله الضبي : حدثنا عمروبن الرضي بن نصر بن الرضي البصري: حدثنا عبد الله بن عبد الملك الذماري: حدثنا أبو الوليد الضبي عن أبي بكر الهذلي عن أبي الزبير عن جابر مرفوعا.
وقال:" لا يروى عن جابر إلا بهذا الإسناد ". وهو واهٍ جدا، أبو بكر الهذلي قال الحافظ: "متروك". وأبو الزبير مدلس، وقد عنعنه. ومن دونهما لم أعرف أحدا منهم.

7- "إن المؤمن يؤجر في هدايته السبيل، وإماطته الأذى عن الطريق، وفي تعبيره بلسانه عن الأعجمي، وإنه ليؤجر في إتيانه أهله، حتى إنه ليؤجر في السلعة، فتكون في طرف الثوب، فيلتمسها، فيخطئها كفه، فيخفق لها فؤاده، فترد عليه، فيكتب له أجرها ".
ضعيف بهذا اللفظ
أخرجه ابن نصر في "الصلاة"، والبزار في "مسنده"، وأبو يعلى ، والطبراني في "الأوسط" عن منهال بن خليفة عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديث ما فرحنا بشيء منذ عرفنا الإسلام فرحنا به. قال: ... فذكره.

قال الطبراني: " تفرد به المنهال بن خليفة ".
وهذا إسناد ضعيف رجاله ثقات؛ غير المنهال هذا، فقال ابن معين والنسائي: " ضعيف ". وقال البخاري: " فيه نظر ".

8- "مَن نَظرَ إلى أَخيهِ نَظرةَ مودَّةٍ ليسَ في قَلبِه عليهِ إِحنَةٌ، لم يَنصرِفْ حتَّى يُغفَرَ لَه ما تَقدَّم مِن ذَنبِه، وَما مُسلِمٌ يُصافِحُ أخاه لَيس في قَلبِ أحَدٍ مِنهُما على أَخيهِ إحْنَةٌ، لَم تَفتَرِقْ أَيديهِما حتَّى يَغفِرَ اللهُ لَهُما. ".
ضعيف جدا
رواه ابن عدي ، والطبراني في " الأوسط " ، والبيهقي في " الشعب " عن سوار بن مصعب عن كليب بن وائل عن ابن عمر مرفوعا، وقال: " سوار بن مصعب عامة ما يرويه ليس بمحفوظ، وهو ضعيف كما ذكروه ". وهو متروك كما قال النسائي وغيره.

9- " من نظر إلى مسلم نظرة يخيفه بها؛ أخافه الله يوم القيامة ".
ضعيف
أخرجه البيهقي في "الشعب" من طريق سفيان عن عبد الرحمن بن زياد عن مسلم بن يسار عن رجل من بني سليم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومن طريق إسرائيل: حدثنا عبد الرحمن بن زياد بن أنعم عن عبد الرحمن بن رافع عن عبد الله بن عمروقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهذا إسناد ضعيف من قبل عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، وهو الإفريقي، فإنه ضعيف لسوء حفظه.

10- " ما من عبد يظلم رجلا مظلمة في الدنيا، لا يقتص من نفسه؛ إلا أقصه الله منه يوم القيامة ".
ضعيف جدا
أخرجه البيهقي في " الشعب " عن علي بن عاصم عن أبي هارون العبدي قال: سمعت أبا سعيد الخدري يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.
وهذا إسناد ضعيف جدا، أبو هارون العبدي متروك، وعلي بن عاصم ضعيف

والله المستعان

١ رجب ١٤٤٥ هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 1 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
روابط ذات صلة
الدرس السابق
الدروس الكتابية المتشابهة الدرس التالي