الدرس 216

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الثلاثاء 30 جمادى الأولى 1445هـ | عدد الزيارات: 132 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد:

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- " أخلصوا عبادة ربكم، وأقيموا خمسكم، وأدوا زكاة أموالكم، طيبة بها أنفسكم ، وصوموا شهركم، وحجوا بيتكم، تدخلوا جنة ربكم. ويحرك يده ".

ضعيف
أخرجه أبو نعيم في " الحلية " ، وابن عساكر عن صدقة بن عبد الله عن الوضين بن عطاء عن يزيد بن مرثد عن أبي الدرداء: أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، ما عصمة هذا الأمر، وعراه، ووثائقه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وعقد:فذكره.
وهذا إسناد ضعيف، صدقة بن عبد الله، وهو السمين، قال الحافظ: " ضعيف ". وأورده الذهبي في " الضعفاء "، وقال: " قال أحمد والبخاري: ضعيف جدا ". والوضين بن عطاء سيىء الحفظ.

2- " أدبوا أولادكم على ثلاث خصال: على حب نبيكم، وحب أهل بيته، وعلى قراءة القرآن، فإن حملة القرآن في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله، مع أنبيائه وأصفيائه ".
ضعيف جدا
رواه الديلمي عن جعفر بن محمد بن الحسين: حدثنا حسن بن الحسين: حدثنا صالح بن أبي الأسود عن مخارق بن عبد الرحمن عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي مرفوعا .

إسناده ضعيف جدا، فيه علل:
الأولى: مخارق بن عبد الرحمن؛ لم أجد له ترجمة.

الثانية: صالح بن أبي الأسود؛ قال الذهبي: " واه ".
الثالثة: حسن بن الحسين، هو العرني الكوفي؛ قال أبو حاتم: " ليس بصدوق ".
الرابعة: جعفر بن محمد بن الحسين. قال الجوزقاني في " الأباطيل ": مجروح ".
‌‌3 - " إن أحب الأعمال إلى الله بعد الفرائض إدخال السرور على المسلم ".
ضعيف
أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير " من طريق إسماعيل بن عمرو البجلي: حدثنا شريك عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:.. فذكره.
وهذا إسناد ضعيف مسلسل بالضعفاء: ليث وهو ابن أبي سليم، وشريك وهو ابن عبد الله القاضي، وإسماعيل بن عمروالبجلي.
‌‌4 - " ما أحسن القصد في الغنى، ما أحسن القصد في الفقر، وأحسن القصد في العبادة ".
ضعيف جدا
أخرجه البزار من طريق إبراهيم بن محمد بن ميمون: حدثنا سعيد بن حكيم عن مسلم بن حبيب عن بلال - يعني العبسي - عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.
وقال الحافظ ابن حجر في " زوائده " : " إسناد حسن ". كذا قال، وقد فتشت كتب القوم، فلم أر لمسلم بن حبيب فيها ذكرا. وقد قال الهيثمي - وهو شيخه - في "مجمع الزوائد": " ومسلم لم أجد من ذكره إلا ابن حبان " ، وسعيد بن حكيم لم يوثقه غير ابن حبان، ولم يروعنه كبير أحد.

5- " علي عيبة علمي ".
موضوع
رواه ابن عدي ، وعنه ابن عساكر عن ضرار بن صرد: حدثنا يحيى بن عيسى بن يحيى الرملي عن الأعمش عن عباية عن ابن عباس مرفوعا.
وهذا سند تالف، ضرار هذا رافضي، قال البخاري والنسائي: " متروك ". وكذبه ابن معين.

6- " إذا تزوج أحدكم، ودخل على أهله، فليضع يده على رأسها، وليقل: اللهم بارك لي في أهلي، وبارك لأهلي في، وارزقني منها، وارزقها مني، واجمع بيننا ما جمعت من خير، فإذا فرقت بيننا ففرق على خير ".
موضوع
رواه الرئيس الثقفي في " الفوائد " عن مسلم بن عيسى بن مسلم الصفار المؤذن: حدثنا عبد الله بن داود الخريبي: حدثنا الأعمش عن شقيق عن الأسود عن عبد الله بن مسعود مرفوعا.
قلت: وهذا موضوع، وآفته الصفار هذا، فإن رجاله كلهم ثقات غيره. قال الدارقطني: " متروك ".

7- " لا وضوء لمن لم يصل علي ".
منكر
رواه ابن أبي عاصم في " الصلاة على النبي " صلى الله عليه وسلم ، والطبراني في " المعجم الكبير " ، وابن حجر في " نتائج الأفكار " من طريقين عن عبد المهيمن بن العباس بن سهل بن سعد الساعدي عن أبيه عن جده رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: …فذكره،

ثم قال ابن حجر: " هذا حديث غريب، ولفظ المتن أغرب، وأخرجه الطبراني، وعبد المهيمن ضعيف.

8- - " لا يلغ أحدكم كما يلغ الكلب، ولا يشرب باليد الواحدة كما يشرب القوم الذين سخط الله عليهم، ولا يشرب بالليل في إناء حتى يحركه إلا أن يكون إناء مخمرا، ومن شرب بيده وهو يقدر على إناء يريد التواضع؛ كتب الله له بعدد أصابعه حسنات، وهو إناء عيسى ابن مريم عليهما السلام، إذ طرح القدح، فقال: أف، هذا مع الدنيا ".
ضعيف
أخرجه ابن ماجه من طريق بقية عن مسلم بن عبد الله عن زياد بن عبد الله عن عاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن جده قال: نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نشرب على بطوننا - وهو الكرع - ونهانا أن نغترف باليد الواحدة؛ وقال:.. فذكره.
وهذا إسناد ضعيف. قال السندي: " وفي الزوائد: في إسناده بقية، وهو مدلس، وقد عنعنه. وقال الدميري: هذا حديث منكر، وزياد بن عبد الله المذكور لا يكاد يعرف "

9- "[لا يَمُوتَنَّ أَحَدُكُمْ إلَّا وَهو يُحْسِنُ الظَّنَّ باللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ] ، فإنَّ قومًا قد أرْدَاهم سوءُ ظنِّهم بالله، فقالَ لَهُمْ: {وَذَٰلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُم مِّنَ الْخَاسِرِينَ }[فصلت:23] "

ضعيف. رواه أحمد ، وابن أبي الدنيا في " حسن الظن بالله " عن ابن أبي ليلى عن أبي الزبير عن جابر مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف، أبو الزبير مدلس، وقد عنعنه. وابن أبي ليلى، ؛ ضعيف. والجملة الأولى منه صحيحة، أخرجها مسلم .
10 - " من اقتصد أغناه الله، ومن بذر أفقره الله، ومن تواضع رفعه الله، ومن تجبر قصمه الله" .
ضعيف
أخرجه البزار في " كشف الأستار " ، ومن طريقه الأصبهاني في " الترغيب " : حدثنا عمران بن هارون البصري - وكان شيخا مستورا، وكان عنده هذا الحديث وحده، وكان الناس ينتابونه في هذا الحديث، وكانوا يكتبون عنه قبل أن نولد - قال: حدثنا عبد الله بن محمد القرشي: حدثنا محمد بن طلحة بن يحيى بن طلحة عن أبيه عن جده عن طلحة بن عبيد الله، قال: تمشى معنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة وهو صائم، فأجهده الصوم، فحلبنا له ناقة لنا في قعب، وصببنا عليه عسلا؛ نكرم به رسول الله صلى الله عليه وسلم عند فطره، فلما غابت الشمس ناولناه القعب، فلما ذاقه، قال بيده، كأنه يقول: ما هذا؟ قلنا: لبنا وعسلا، أردنا أن نكرمك به، أحسبه قال: " أكرمك الله بما أكرمتني "، أودعوة هذا معناها، ثم قال:.. فذكره.
قال الحافظ في "مختصره": " وعمران وشيخه مجهولان ". وكذا قال الذهبي في " الميزان ". وغفلا عن شيخ الشيخ (محمد بن طلحة بن يحيى) ، فإنه مجهول أيضا لا يعرف إلا بهذه الرواية.

والله المستعان

٢٨ جمادى الأولى ١٤٤٥ هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 2 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 132 الجزء الثالث : شروط قبول الدعاء - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
روابط ذات صلة