الدرس 204 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 3 ربيع الأول 1445هـ | عدد الزيارات: 178 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد:

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- " نعم العون على الدين المرأة الصالحة ".
لا أصل له
أورده الغزالي مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم. وقال الحافظ العراقي " لم أجد له إسنادا ".

2- " نعم العون على تقوى الله المال ".
ضعيف السند
قال العراقي : " رواه أبو منصور الديلمي في " مسند الفردوس " من رواية محمد بن المنكدر عن جابر، ورواه أبو القاسم البغوي من رواية ابن المنكدر مرسلا، ومن طريقه رواه القضاعي في " مسند الشهاب " هكذا مرسلا ".
قلت: وهو في " مسند الشهاب " من طريق البغوي عن عبد الرحمن بن صالح: حدثنا عيسى بن يونس عن محمد بن سوقة عن محمد بن المنكدر مرسلا. ورجال إسناده ثقات، فهو صحيح لولا أنه مرسل.

3- " عفوا عن نساء الناس تعف نساؤكم، وبروا آباءكم تبركم أبناؤكم، ومن أتاه أخوه متنصلا؛ فليقبل ذلك منه محقا كان أومبطلا، فإن لم يفعل؛ لم يرد علي الحوض ".
ضعيف الإسناد.
أخرجه الحاكم من طريق سويد أبي حاتم عن قتادة عن أبي رافع عن أبي هريرة مرفوعا. وقال: " صحيح الإسناد ". وتعقبه الذهبي بقوله: " قلت: بل سويد ضعيف ".

4- " بل نبيا عبدا. ثلاثا ".
ضعيف
رواه البيهقي عن الحسن بن بشر: حدثنا سعدان بن الوليد عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس قال فذكره.

قلت: وهذا إسناد ضعيف. سعدان بن الوليد؛ لم أجد من ترجمه. والحسن بن بشر إن كان الهمداني الكوفي، فصدوق يخطىء. وإن كان السلمي النيسابوري الراوي عن مسلم، فهو صدوق. والأقرب أنه الأول.

5- " يا عائشة! لوشئت؛ لسارت معي جبال الذهب، أتاني ملك وإن حجزته لتساوي الكعبة، فقال: إن ربك يقري عليك السلام، ويقول لك: إن شئت نبيا ملكا، وإن شئت نبيا عبدا، فأشار إلي جبريل ضع نفسك، فقلت: نبيا عبدا. قالت: وكان صلى الله عليه وسلم بعد ذلك لا يأكل متكئا، ويقول: آكل كما يأكل العبد ، وأجلس كما يجلس العبد ".
ضعيف
رواه أبو يعلى ، وابن سعد ، والبغوي عن أبي معشر عن سعيد المقبري عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا.
قلت: وهذا إسناد ضعيف. أبو معشر، واسمه نجيح بن عبد الرحمن السندي؛ قال الحافظ في " التقريب ": " ضعيف ".

6-"والذي نفسي بيده، لا تقوم الساعة حتى تقتلوا إمامكم، وتجتلدوا بأسيافكم، ويرث دنياكم شراركم".
ضعيف
أخرجه الترمذي ، وابن ماجه ، وأحمد من طريق عبد الله بن عبد الرحمن الأنصاري الأشهلي عن حذيفة بن اليمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكره. وقال الترمذي: " هذا حديث حسن غريب ".
قلت: الأشهلي هذا؛ قال ابن معين: " لا أعرفه ".

7- " الناس معادن، والعرق دساس، وأدب السوء كعرق السوء ".
ضعيف
رواه ابن عدي ، والبيهقي ، والخطيب عن محمد بن سليمان بن مسمول: حدثني عبيد الله بن سلمة بن وهرام عن أبيه عن طاووس عن ابن عباس مرفوعا، وقال ابن عدي وابن مسمول هذا عامة ما يرويه لا يتابع عليه في إسناده، ولا في متنه ". وقال الذهبي في " الضعفاء ": " ضعفه غير واحد ".

8- " كان إذا أصبح قال: أصبحنا وأصبح الملك لله عز وجل، والحمد لله، والكبرياء والعظمة لله، والخلق والأمر، والليل والنهار، وما سكن فيهما لله عز وجل، اللهم اجعل أول هذا النهار صلاحا، وأوسطه نجاحا، وآخره فلاحا، يا أرحم الراحمين ".
ضعيف جدا
أخرجه عبد بن حميد ، وابن السني ، والطبراني ، وابن عدي من طرق عن أبي الورقاء: حدثنا ابن أبي أوفى قال: فذكره.
قلت: وهذا سند ضعيف جدا، أبو الورقاء: اسمه فائد بن عبد الرحمن الكوفي. قال الحافظ: " متروك، اتهموه ".

9- " قل: اللهم اعف عني، فإنك عفوتحب العفو، وأنت عفوكريم ".
ضعيف جدا
أخرجه أبو يعلى ، وابن عدي ، والطبراني من طريق يحيى بن ميمون: حدثنا علي بن زيد عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال: جاء شاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله! علمني دعاء أصيب به خيرا. قال: " ادنه "، فدنا حتى كادت ركبته تمس ركبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال : فذكره. وقال الطبراني: " لم يروه عن علي بن زيد إلا يحيى بن ميمون ".

قلت: كلاهما ضعيف، وأحدهما أشد ضعفا من الآخر، والأول هو ابن جدعان. والآخر هو التمار، وهو متروك كما في " التقريب ".

10- " إن الله تبارك وتعالى يقول: إني لست على كل كلام الحكيم أقبل، ولكني أقبل على همه وهواه، فإن كان همه وهواه فيما يحب الله ويرضى؛ جعلت صمته حمدا لله ووقارا، وإن لم يتكلم ".
ضعيف جدا. رواه ابن النجار عن بقية: حدثني صدقة بن عبد الله بن صهيب: حدثني المهاجر بن حبيب بن صهيب مرفوعا.
قلت: وهذا سند ضعيف جدا؛ لأن صدقة هذا لم أجد من ترجمه، فهو من شيوخ بقية المجهولين. وكذلك المهاجر بن حبيب لم أجد له ذكرا، وما أظنه من الصحابة.

والله المستعان

٢ ربيع الأول ١٤٤٥ هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 7 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 139 الجزء الرابع  الحاجة للقضاء الشرعي - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 138 الجزء الرابع  أخلاق المؤمنين والمؤمنات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 137 الجزء الرابع هذا هو طريق الرسل وأتباعهم  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 136 الجزء الرابع توضيح معنى الشرك بالله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 135 الجزء الرابع  بيان معنى كلمة لا إله إلا الله (3) - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 134 الجزء الرابع  بيان معنى كلمة لا إله إلا الله (2) - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر