الدرس 126 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 8 جمادى الأولى 1443هـ | عدد الزيارات: 546 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد:

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1-" كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك مصدق وأنت له كاذب ".
ضعيف
أخرجه البخاري في " الأدب المفرد " وأبو داود وابن عدي في " الكامل " والقضاعي في " مسند الشهاب " والبيهقي وابن عساكر في " تاريخ دمشق " من طريق بقية بن الوليد عن ضبارة بن مالك الحضرمي عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير أن أباه حدثه أن سفيان بن أسيد الحضرمي حدثه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: فذكره.
ثم ساقه ابن عدي من طريق محمد بن ضبارة بن مالك الحضرمي سمع أباه يحدث عن أبيه عن عبد الرحمن بن جبير به. وقال: " وهذا الحديث لا أعلمه يرويه غير بقية عن ضبارة ". كذا قال، وهو عجب، فقد رواه محمد بن ضبارة أيضا عن أبيه ضبارة كما ساقه هو، فهل نسي أم ماذا؟ وعلة هذا الإسناد إنما هي ضبارة هذا فإنه مجهول كما في " الميزان ".

2- " الصخرة صخرة بيت المقدس على نخلة، والنخلة على نهر من أنهار الجنة، وتحت النخلة آسية امرأة فرعون، ومريم بنت عمران ينظمان سموط أهل الجنة إلى يوم القيامة ".
موضوع
رواه ابن عساكر عن إبراهيم بن محمد: حدثنا محمد بن مخلد: حدثنا إسماعيل بن عياش عن ثعلبة بن مسلم الخثعمي عن شعوذ بن عبد الرحمن عن خالد ابن معدان عن عبادة بن الصامت مرفوعا. وقال: " رواه غيره عن خالد، فجعله من قول كعب وهو أشبه ". ثم ساق إسناده بذلك. والحديث ساقه الذهبي في ترجمة محمد بن مخلد الرعيني الحمصي وقال " رواه أبو بكر محمد بن أحمد الواسطي الخطيب في " فضائل بيت المقدس " بإسناد مظلم إلى إبراهيم بن محمد عن محمد بن مخلد وهو كذب ظاهر ". وقال في ترجمة محمد بن مخلد: " حدث بالأباطيل من ذلك … ". ثم ساق له حديثين هذا أحدهما.

3- " لا تقوم الساعة حتى لا يبقى على وجه الأرض أحد لله فيه حاجة، وحتى توجد المرأة نهارا جهارا تنكح وسط الطريق، لا ينكر ذلك أحد ولا يغيره، فيكون أمثلهم يؤمئذ الذي يقول: لونحيتها عن الطريق قليلا، فذاك فيهم مثل أبي بكر وعمر ".
ضعيف جدا
أخرجه الحاكم من طريق القاسم بن الحكم العرني: حدثنا سليمان بن أبي سليمان: حدثنا يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: فذكره وقال " صحيح الإسناد ". ورده الذهبي بقوله: " قلت: بل سليمان هالك، والخبر شبه خرافة ". وكأنه يعني ما في آخره من المبالغة في أنه مثل أبي بكر وعمر، وإلا فسائر الحديث صحيح عن أبي هريرة وغيره، ولذلك أوردته في " الصحيحة " تحت رقم (475) . وفي الحديث علة أخرى وهي ضعف القاسم بن الحكم العرني قال في " التقريب ": " صدوق فيه لين ".

‌‌5 - " استفرهوا ضحاياكم، فإنها مطاياكم على الصراط ".
ضعيف جدا
رواه الضياء في " المنتقى من مسموعاته بمرو" عن يحيى بن عبيد الله عن أبيه قال: سمعت أبا هريرة يقول: فذكره مرفوعا.
وهذا سند ضعيف جدا، آفته يحيى؛ وهو ابن عبيد الله ابن عبد الله بن موهب المدني قال أحمد: ليس بثقة. وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: ضعيف الحديث، منكر الحديث جدا. وقال مسلم والنسائي: متروك الحديث.

6- " ثلاث من فعلهن ثقة بالله واحتسابا، كان حقا على الله أن يعينه وأن يبارك له: من سعى في فكاك رقبة ثقة بالله واحتسابا كان حقا على الله أن يعينه وأن يبارك له، ومن تزوج ثقة بالله واحتسابا كان حقا على الله أن يعينه وان يبارك له، ومن أحيا أرضا ميتة ثقة بالله واحتسابا كان حقا على الله أن يعينه وأن يبارك له ".
ضعيف
رواه ابن منده في " المنتخب من الفوائد " والثقفي في " الفوائد " المعروفة بـ " الثقفيات " وكذا الضياء في " المنتقى من مسموعاته بمرو"والبيهقي كذا الطبراني في " الأوسط " عن عمرو بن عاصم الكلابي: حدثنا جدي: عبيد الله بن الوازع عن أيوب السختياني عن أبي الزبير عن جابر مرفوعا.
ومن هذا الوجه رواه أبو القاسم الحامض في "حديثه كما في " المنتقى منه " ، وقال الطبراني كما في "مجمع البحرين": " لم يروه عن أيوب إلا عبيد الله تفرد به عمرو "وهو صدوق في حفظه شيء كما في "التقريب" وقد أخرجه الشيخان. وجده عبيد الله بن الوازع مجهول كما قال الحافظ في "التقريب"، وأشار إلى ذلك الذهبي.

7- " يا علي مثل الذي لا يتم صلاته كمثل حبلى حملت، فلما دنا نفاسها أسقطت، فلا هي ذات ولد، ولا هي ذات حمل. ومثل المصلي كمثل التاجر لا يخلص له ربحه حتى يخلص له رأس ماله، كذلك المصلي لا تقبل نافلته حتى يؤدي الفريضة ".
ضعيف
أخرجه البيهقي في " السنن الكبرى " وأبو القاسم الأصبهاني في " الترغيب " وأبو يعلى في " مسنده " الشطر الأول منه من طريق موسى بن عبيدة الربذي عن عبد الله بن حنين عن أبيه عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره. وقال البيهقي: " موسى بن عبيدة لا يحتج به.

8- " بارك في عسل " بنها " ".
منكر
أخرجه الدوري في " التاريخ والعلل " قال: سمعت يحيى (ابن معين) يقول: يروي ليث عن ابن شهاب قال: فذكره مرفوعا.
قلت ليحيى: حدثك به عبد الله بن صالح؟ قال: نعم. قال يحيى:" بنها: قرية من قرى مصر". وهذا مع كونه مرسلا أومعضلا، فإن عبد الله بن صالح وهو كاتب الليث فيه كلام معروف.
9 - " لن تزول قدما شاهد الزور حتى يوجب الله له النار ".
موضوع
أخرجه ابن ماجه والحاكم والعقيلي في "الضعفاء" من طريق محمد بن الفرات عن محارب بن دثار عن ابن عمر مرفوعا. وقال الحاكم: "صحيح الإسناد"! ووافقه الذهبي! وأقره المنذري في "الترغيب" ! وكل ذلك من إهمال التحقيق، والاستسلام للتقليد، وإلا فكيف يمكن للمحقق أن يصحح مثل هذا الإسناد، ومحمد ابن الفرات ضعيف بالاتفاق، بل هو واه جدا. قال أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن عمار: "كذاب". وقال البخاري: "منكر الحديث، رماه أحمد بالكذب ". وقال أبو داود: "روى عن محارب أحاديث موضوعة منها عن ابن عمر في شاهد الزور" كما في "التهذيب".

10- "إن الطير لتضرب بمناقيرها على الأرض، وتحرك أذنابها من هول يوم القيامة، وما يتكلم شاهد الزور، ولا تفارق قدماه على الأرض حتى يقذف به إلى النار ".
منكر
رواه الطبراني في "الأوسط" : حدثنا محمد بن إسحاق: حدثنا أبي: حدثنا سعيد بن الصلت: حدثنا أبو الجهم القرشي: حدثنا عبد الملك بن عمير عن محارب بن دثار: سمعت ابن عمر يقول: فذكره مرفوعا وقال: " لم يروه عن عبد الملك إلا أبو الجهم، ولا عنه إلا سعيد ". ولم أجد له ترجمة وكذا شيخه أبو الجهم القرشي وقد أشار لهذا الهيثمي بقوله: " رواه الطبراني في " الأوسط " وفيه من لم أعرفه "

والله المستعان.

1443/5/8هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 4 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 132 الجزء الثالث : شروط قبول الدعاء - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر